أفكَار

لم يبق شيء نخسره.. وجهة نظر جزائرية في "طوفان الأقصى" ومآلاتها

عبد الرزاق مقّري: لا شك أن انتصارنا في المعركة القائمة الآن في غزة وفلسطين ستضعنا على هذا النهج بحول الله، رغم كل التضحيات.
عبد الرزاق مقّري: لا شك أن انتصارنا في المعركة القائمة الآن في غزة وفلسطين ستضعنا على هذا النهج بحول الله، رغم كل التضحيات.
بقيت في تركيا مدة عشرة أيام للمشاركة في عدة فعاليات (انظر في الأسفل)، ولكن الأهم من ذلك هو الحالة الفكرية والنفسية التي توصلت إليها، خلال هذه الأيام قبيل بدء "طوفان الأقصى"، بعد دراسة حال الأمة بين الأنظمة الحاكمة العربية الفاسدة والظالمة والفاشلة في تحقيق نهضة بلدانها والحركات الإسلامية "الوسطية"، باعتبارها التيار البديل الوحيد لهذه الأنظمة، ولكنها في نفس الوقت عجزت عن تحقيق أي تغيير حقيقي لصالح النهضة المنشودة لأوطانها وللأمة، وبقيت تراوح مكانها في مواجهة تلك الأنظمة، سواء الاستئصالية التي ترفض وجود الإسلاميين مطلقا، أو ذات التوجه الإدماجي الذي تريد إبقاءهم ضمن سقوف غير فاعلة، أو ربما إفسادهم وانكشافهم شعبيا لكي يخسروا انتخابيا، وينحصروا اجتماعيا.

توصلت إلى نتيجة عنوانها: "ما بقي شيء نخسره" ناقشتها مع عدد من قادة الحركة الإسلامية، كان آخرهم  "أبو العبد" . ومفاد هذه النتيجة أنه لو بقينا على ما نحن عليه، سيستمر تخلفنا وسيزداد الأمر سوءا، وربما ستغرق بلداننا كلها في الفوضى وتتعرض لمزيد من الانقسام والتبعية للاستعمار الحديث، وقد يدوم ذلك عقودا طويلة حتى تنقرض الأجيال الحالية، ويستبدلها الله بجيل يكرمه بالاستقامة والفهم والقدرة على التضحية، فيتحقق التغيير والنصر وتحرير فلسطين على أيديها.

ولكي تتجنب أجيالنا الاستبدال، يجب أن تقع هبة عظيمة في الأمة تكون الحركات الإسلامية في قلبها، تتغير فيها الموازين والأوضاع وتمنح فرصا حقيقية للتغيير، وشرط ذلك بالنسبة للحركة الإسلامية، أن ترفع سقف طموحاتها في الإصلاح والتغيير، وأن تتخلى عن الحرص عن المحافظة على مكتسبات سياسية واجتماعية (وربما حزبية وشخصية)، لم تصبح مفيدة ولا مجدية بالنظر للرؤية والغايات النبيلة العظيمة التي تأسست من أجلها، وهي تطور الأوطان ونهضة الأمة العربية والإسلامية، وبالنظر كذلك لحالة فقدان الفاعلية التي صارت إليها، لا نقول بأن ما سبق كان كله خسارة، بل أغلبه خير وتوفيق، ولكن انتهى زمنه ولا بد من التجديد.

والانطلاق في مسار "لم يصبح ثمة شيء نخسره"، هو الذي سيفتح لنا وللأمة كلها مسارا جديدا عنوانه: "كل شيء سنربحه"، ومما أكدت عليه وقلته لأبي العبد، بحضور السيد رئيس الحركة الأستاذ الأخ عبد العالي حساني شريف والسيد الأمين الوطني المكلف بالقضية الفلسطينية الأخ عبد الغني مصامدة، أن بداية مسار "ما بقي شيء نخسره" يكون في فلسطين بتصعيد غير مسبوق للمقاومة والدخول في مجالات جديدة مؤذية للمحتل وعملائه، سيغير الموازين في كل العالم العربي والإسلامي.

لم يظهر أبو العبد التفاعل مع ما كنت أقوله له، ربما من باب المسؤولية، ولم أكن أعلم على الإطلاق بما حدث بعد يومين، ولا أعلم هل كان هو يعلم بما حدث أم لا. ولكن الذي علمته أن أي تفكير خالص لوجه الله ومتجرد للفكرة من أي مسلم عينُه على  الهدف الذي نعيش من أجله، سيصل إلى نفس التحليل ونفس النتيجة. وقد فعلها أبطال المقاومة، وأثخنوا في العدو، وقلبوا المعادلة، وقد انتصروا مهما كانت نهاية المعركة. وأكدت لي الحدث العظيم الجاري أن ما فكرت فيه صحيحا، وأننا دخلنا فعلا مرحلة جديدة بحول الله.

ستؤدي هذه المعركة بكثير من رواد الإصلاح والتغيير التقليديين لتجديد أفكارهم وتغيير أدائهم ومقارباتهم، لتبني مقاربة "المقاومة السياسية والاجتماعية"، لصالح بلدانهم وشعوبهم، ولجعل دولهم داعمة للمقاومة ومشاركة في تحرير فلسطين، وقد تبرز تيارات جديدة تعمل بأساليب عصرية متنوعة تؤدي إلى رفع مستوى الوعي  الشعبي، وإشراكه في حمل أعباء التغيير وبروز نخب متجردة وذات رؤية فاعلة، وغير مكبّلة بالمكتسبات التنظيمية والحزبية، وتنتهج طرائق سياسية مرهقة للأنظمة الفاسدة والظالمة والفاشلة، لا هي عنفية يسهل استغلالها، ولا هي اندماجية تفقد المصداقية، وتعتمد في الحسم على القوة والإرادة الشعبية، وفق قوله تعالى: ((هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين))، إلى أن تقبل الأنظمة في العالم العربي التغيير الحقيقي بالطرق الديمقراطية الرفيقة لمصلحة الجميع، أو تزول بالثورات الشعبية السلمية الواعية، وبالحراك الشعبي المبارك الذي لا يمكن التحايل عليه، أو استغلاله للمحافظة على الأوضاع الحالية البائسة.

هكذا هو الشأن الفلسطيني، هم يضحون ويتألمون ويجوعون ويستشهدون، ولكنهم في الأخير سينتصرون؛ فهم قد استجابوا لأمر ربهم حين أمرهم ألا يهنوا في ابتغاء القوم، وهم يعلمون بأنهم سيتألمون، ولكن هم يدركون كذلك بأنهم يؤلمون العدو، وأن الله معهم وهو يعلم بحالهم، وفي كل شيء له حكمة وأنه سبحانه حسيبهم، حتى وإن تخلى عنهم كل الناس.
وعلى الحركات الإسلامية أن تدرك بأن التغيير الحقيقي هو الذي يكون على الأرض في بلدانها، مهما كانت التكاليف والتضحيات، وأن تركيا ستضيق بهم ذرعا حين يكونوا ضعفاء، فمشروعها مشروع علماني قومي مطبع مع إسرائيل، لم يستطع الحكام الأتراك الحاليون، بعد مرور أكثر من عقدين من الزمن، الظهور بعكس ذلك من حيث المنهج، وبغض النظر عن المكسب المهم المتمثل في الحرية التي أعطاها للتدين، وقد كان موقفهم مؤسفا إلى حد الآن من الأحداث الجارية في فلسطين، كما أن الاعتماد على إيران وحدها ـ أقول وحدها ـ لدعم اlلمقاومة رسميا ليس نافعا للقضية ولا للأمة.

إن الذي يجعل التحالف مع هاتين الدولتين الكبيرتين مؤمّنا ونافعا على الدوام حين تصبح دولنا العربية قوية ممكنة، لا تخاف ولا تحتاج إلى الدعم الخارجي، ذات رؤية حضارية بعيدة عن الرؤى السلطوية النفعية المغرورة المتخلفة الفاقدة للسيادة. عندئذ سنقيم تحالفات مع هاتين الدولتين وغيرهما على أساس الندية، وفي إطار رؤية حضارية مشتركة.

ولا شك أن انتصارنا في المعركة القائمة الآن في غزة وفلسطين، ستضعنا على هذا النهج بحول الله، رغم كل التضحيات.

نعم، ها هي غزة كلها تتعرض لأبشع عدوان، قد جاءتها أمريكا وأوروبا تتحالف مع الكيان ضدها، وكأننا في "غزوة الأحزاب".

ولكن، ماذا تعني الخسائر التي تتكبدها الشعوب المحتلة في الأرواح وفي الأملاك أمام خيار تحرير بلدانها من الاحتلال؟ ماذا يعني الحصار والتجويع والحرمان من الغاز والكهرباء أمام شرف وأجر الكفاح في سبيل الله من أجل الأرض والمقدسات والحرية والعزة والسيادة؟ ألم نقدم في الجزائر أكثر من نصف تعداد سكاننا طيلة سنوات الاحتلال، آخرها مليون ونصف في الثورة التحريرية المباركة الأخيرة؟ ألم تُحرق قرى بأكملها بالنابالم والقنابل المحرمة دوليا، بسكانها وأشجارها وحقولها وحيوانتها، ماذا بقي في ذاكرة الناس؟

هل بقي شيء من الأسف والندم لدى الجزائريين جراء هذه التضحيات الجسيمة؟ لا أبدا! لم يبق عندهم، جيلا بعد جيل، إلا ذكريات الشرف والبطولة.

وهكذا هو الشأن الفلسطيني، هم يضحون ويتألمون ويجوعون ويستشهدون، ولكنهم في الأخير سينتصرون، فهم قد استجابوا لأمر ربهم حين أمرهم ألا يهنوا في ابتغاء القوم، وهم يعلمون بأنهم سيتألمون، ولكن هم يدركون كذلك بأنهم يؤلمون العدو، وأن الله معهم وهو  يعلم بحالهم، وفي كل شيء له حكمة وأنه سبحانه حسيبهم، حتى وإن تخلى عنهم كل الناس.

((وَلَا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ ۖ إِن تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ ۖ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لَا يَرْجُونَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (104))) النساء.

إن المقاومة وأهل فلسطين يؤدون الذي عليهم، وواجبنا أن نكون معهم بلا توان، ونسأل الله أن يوفقنا في الجزائر لنؤدي الذي علينا دون تقصير.
التعليقات (4)