مقالات مختارة

مقالات مختارة

المقالح الخائف على صنعاء من صنعاء!

آخر مرة في شتاء عام 2021 أخبرني صديق لي أن شيخنا عبد العزيز المقالح أَبَلَّ من مرضه العضال. أرسل الشيخ إلينا جميعاً قصيدته التي يقول فيها: أنا هالكٌ حتماً فما الداعي إلى تأجيل موتي؟! وتوفّي شيخنا أخيراً وبدون مرضٍ ولا إنذار، وما درى أننا جميعاً، نحن الذين عاصرناه وعاشرناه منذ آمادٍ وآمادٍ، إنما كنا نربط بحياته، رحمه الله، حياة اليمن..

02-Dec-22 07:13 AM

ماذا تعني التغيرات الديموغرافية لبريطانيا؟

النتائج التي نشرت أول من أمس لأحدث إحصاء سكاني في بريطانيا كانت مثيرة للاهتمام، ومدعاة لردود فعل متباينة. فالإحصاء ربما فاجأ كثيرين بنتيجته التي أعلنت أن المسيحيين أصبحوا اليوم أقلية في إنجلترا وويلز، وذلك لأول مرة منذ بدء عمليات المسح السكاني..

01-Dec-22 07:26 AM

احتمالات الاجتياح التركي البري في الحسابات السياسية الداخلية

تكرر التهديدات التركية كل يوم بشأن قرب اجتياح عسكري جديد لمناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية شمال سوريا، وذلك منذ بداية الضربات الجوية المستمرة إلى اليوم لمواقع تلك القوات. بتنا نعرف الأسلوب التركي في «تسخين» الجو تمهيداً للعمليات المماثلة..

01-Dec-22 07:15 AM

القومية العربية والرياضة

كأن ملاعب الرياضة هي أحياؤنا الشعبية، كأنها الحارات التي تعبّر فيها الشعوب وحولها عما يجول بخاطرها وهي الأماكن التي تسمع صوت المجاميع من كل الأعمار والأجناس، هل رأيت أكثر فخرا من شاب نحيل مفعم بالحياة يلتحف بعلم بلاده في المدرجات وهو يردد بفخر نشيدها الوطني!، نعم الرياضة ليست سياسية، ولكنها أوسع مضمار إنساني للتعبير عن المشاعر الوطنية والإنسانية الفياضة..

30-Nov-22 07:41 AM

ليس عصا موسى ولا وليمة من السماء إنه دين على مصر واجب السداد

التدهور الشديد في سوق النقد الأجنبي في مصر، واستمرار الهبوط الحر للجنيه في غياب أي كابح يحد من ذلك، وارتفاع التضخم إلى ما يقرب من ضعف المعدل المستهدف في الموازنة الحالية، وتراجع تحويلات المصريين العاملين في الخارج، واتساع عجز الحساب الجاري، وزيادة أعباء الدين العام، تمثل كلها مظاهر أزمة اقتصادية متكاملة الأركان..

30-Nov-22 07:30 AM

زيارة ماكرون والفخ الأمريكي للأوروبيين

قبل بضعة أيام، كتبت صحيفة «غلوبال تايمز» الصينية، تقول إن الولايات المتحدة تستخدم حلف «الناتو» فخاً لتقويض الاقتصاد الأوروبي، وتشديد السيطرة على سياسات الاتحاد الأوروبي..

30-Nov-22 07:09 AM

ما الصور اللافتة في مونديال قطر؟

قيل الكثير عن مونديال قطر، وكُتب أكثر عن هذا الحدث الرياضي العالمي، لكن الصورة الأبرز في هذا المحفل الرياضي، هي النجاح المنقطع النظير..

29-Nov-22 08:34 AM

أوروبا تستعيد أحقاد القرون الوسطى

الكاتب قال: يستكثر الغربيون على دولة عربية مسلمة النجاح في تنظيم بطولة عالمية كبرى يتداعى لها الناس من كل الأصقاع..

26-Nov-22 01:35 PM

قطر وهجمة كأس العالم

لم يجد الإعلام الغربي في رسائل الحوار والتسامح والحوار التي عبّر عنها حفل الافتتاح ما يمكن أن يشيد به، في عالم مشحون بالحروب والكوارث، مفضّلا الخوض في مسائل قد لا يخلو بعضها من وجاهة لكن أغلبها مفتعل أو مهوّل

23-Nov-22 04:28 AM

مونديال العار!

إنها صورة للتضليل السافر الذي يكشف الكثيرَ من عُقد الاستعلاء والعجرفة والعنصرية واحتقار كل ما لا يمتُّ إلى الغرب بِصلة، وكأنّه هو الذي ينبغي أن يحتكر وحده التفوّق في مجالات الحياة جميعا، حتى تنظيم منافسةٍ رياضية ناجحة!

23-Nov-22 04:18 AM