تقارير - عربي21

تقارير

خبراء يدرسون المسارات المتوقعة للقضية الفلسطينية في ضوء "طوفان الأقصى"

عقد مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات يوم الأربعاء 24/1/2024 ندوة بعنوان "المسارات المتوقعة لقضية فلسطين في سنة 2024 في ضوء معركة طوفان الأقصى"، بمشاركة عشرات الخبراء والمتخصصين في الشأن الفلسطيني.

27-Jan-24 08:37 AM

تداعيات الحرب على غزة.. ما واقعية التحذير من عودة "الجهادية العالمية"؟

في رصدها وتحليلها لتداعيات عملية طوفان الأقصى، والحرب التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على غزة، استشرفت صحف غربية في تقاريرها ومقالاتها مدى تأثير تلك الحرب على حركات الإسلام السياسي، وانعكاسها على تنظيمات "الجهادية العالمية"، وإمكانية إنعاش تلك الحركات، وإعادة الحيوية والحضور للتنظيمات التي تتبنى "عولمة الجهاد"..

15-Jan-24 10:33 AM

هل "المدخلية" خادمة بالفعل للأجندة الإسرائيلية في المنطقة؟

ظهر التيار المدخلي في المملكة العربية السعودية مطلع تسعينيات القرن الماضي، كردة فعل على آراء ومواقف الاتجاه الصحوي السعودي الذي برز كمعارض للموقف الرسمي في الاستعانة بالقوات الأجنبية للمشاركة في الحرب ضد العراق بعد غزو صدام حسين للكويت عام 1990..

11-Jan-24 08:42 AM

تثوير الخلافات الطائفية حين التداعي لنصرة غزة.. ما تداعياته وعلاجه؟

كان لافتا في الحراكات والتفاعلات الشعبية في العالمين العربي والإسلامي ضد العدوان الوحشي على غزة وأهلها، ظهور توجهات تسعى لإثارة الخلافات الطائفية والمذهبية والفكرية بين المسلمين وتأجيجها، ما نتج عنه ازدراء أية جهود ميدانية، أو التقليل من شأن أي مشاركات سياسية وإعلامية..

06-Jan-24 01:14 PM

"الإبراهيمية السياسية".. ماذا تبقى منها بعد طوفان الأقصى وتداعياتها؟

قبل سنوات خلت جرى الترويج للديانة الإبراهيمية بوصفها ديانة جامعة، تنشر قيم التسامح والتواصل والتقارب والحوار بين أتباع الديانات السماوية (اليهودية والمسيحية والإسلام)، وبدا واضحا أن الدعوة إليها تتجاوز المضامين الدينية المعروفة، وتضمر أجندات وأهدافا سياسية تسعى لتحقيقها..

26-Dec-23 12:59 PM

صمود المقاومة في غزة.. هل أعاد للحركات الإسلامية بعض حضورها؟

إن قوى المقاومة الفلسطينية في غزة بعد مرور سبعين يوما على اندلاع العدوان ضد غزة ما زالت تتمتع بقدرات قتالية عالية، وتبلي في مواجهة قوات الاحتلال على كافة محاور القتال بلاء حسنا، وتُظهر المقاطع المصورة التي توثق عملياتها العسكرية ضد قوات الاحتلال مدى قدرتها على إحداث النكاية في قوات العدو..

21-Dec-23 11:50 AM
الأكثر قراءة اليوم

ما هي انعكاسات جرائم العدوان ضد غزة على السردية الإسرائيلية في الغرب؟

أثارت مشاهد العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة، وصور المجازر اليومية التي تقترفها قوات الاحتلال الإسرائيلي هناك، بدمويتها ووحشيتها وتدميرها المرعب، موجة احتجاجات واسعة في أمريكا وبريطانيا ودول أوروبية عديدة، للتنديد بالعدوان والمطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار..

14-Dec-23 11:50 AM

"حل الدولتين".. إمكانية إحياء المسار السياسي أم مقترح بلا جدوى؟

"حل الدولتين" مقترح متداول منذ عقود، يجري الحديث عنه كمسار سياسي يمكن من خلاله إيجاد حل للصراع العربي الإسرائيلي، عبر إنشاء دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب الدولة الإسرائيلية القائمة، وهو يلقى دعما من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، والصين وروسيا والدول العربية، وهيئات عالمية..

09-Dec-23 08:53 AM

العنف ضد المرأة بين الرفض الأخلاقي والتجريم القانوني.. ندوة علمية

أكدت ندوة فكرية أقيمت مطلع الأسبوع الجاري، أن معالجة ظاهرة العنف ضد المرأة تحتاج إلى منظومة متكاملة حقيقية، وتتطلب رؤية واضحة واستراتيجية محكمة، كما أنها تتطلب تضافر كل الجهود والهيآت، منطلقها فضائل الخير ومكارم الأخلاق وباعث القوة الذاتية الإيمانية الإرادية..

02-Dec-23 12:46 PM

تفسير الأحداث بمقاربات متوازنة تُزاوج بين المادي والإيماني.. آراء واتجاهات

بعد معركة "طوفان الأقصى" بتفاعلاتها المتصاعدة، كانت الأبعاد الإيمانية حاضرة بقوة في سياق تحليل أسباب نجاح المقاومة في مواجهة العدوان لـ 48 يوما..

25-Nov-23 10:50 AM