تقارير - عربي21

تقارير

مواجهة الإبادة والمجاعة في غزة.. دعوة دولية للعمل الإنساني والحقوقي

عقدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا ندوة بعنوان "مواجهة الإبادة والمجاعة في غزة: دعوة للعمل الإنساني والحقوقي" ناقشت فيها الوضع الإنساني الحرج في غزة، خاصةً في رفح التي باتت الملجأ الأخير للنازحين، والمجاعة التي تفتك بالمدنيين نتيجة استمرار جريمة الإبادة الجماعية في القطاع.

24-Mar-24 02:23 PM

فتاوي "جمعة" الرمضانية اجتهادات سائغة أم آراء فاسدة؟

أثار مفتي مصر السابق، وعضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، الدكتور علي جمعة جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب فتاويه في برنامجه الرمضاني (نور الدين) الذي يعرض على قناة (CBC) المصرية، والذي يجيب فيه عن أسئلة حساسة وصريحة يطرحها عليه المشاركون من الفتيان والفتيات.

22-Mar-24 02:50 PM

معضلة تجنيد "الحريديم" بعد طوفان الأقصى.. ما خلفياتها وتداعياتها؟

يعود إعفاء اليهود المتدينين (الحريديم) من الخدمة العسكرية إلى بداية تأسيس الكيان الصهيوني عام 1948، إذ عاملتهم الحكومات الإسرائيلية منذ ذلك الوقت معاملة خاصة بإعفائهم من التجنيد الإجباري، ليتفرغوا للدراسة الدينية، وللمحافظة على نمط حياة اليهود التقليدية خوفا من اندثاره..

18-Mar-24 12:33 PM

في مئوية إلغاء الخلافة.. هل اندثر نظام الخلافة بلا رجعة أم سيعود من جديد؟

في الثالث من مارس الجاري حلت الذكرى المئوية لإلغاء الخلافة العثمانية، بعد خلع الخليفة عبد المجيد الثاني على يد كمال مصطفى أتاتورك، وهو ما أفضى إلى زوال نظام الخلافة المتمثل بالخلافة العثمانية والتي استمرت ما يقرب 600 عام، والتي كانت تُعد الكيان السياسي الحاكم والحامي للمسلمين..

07-Mar-24 11:38 AM

ماذا وراء إلحاح بايدن على إنجاز التطبيع بين إسرائيل والسعودية؟

يسعى الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إنجاز اتفاق تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل، والذي توقف بعد السابع من أكتوبر، إثر الحرب الإسرائيلية على غزة، بعد عملية طوفان الأقصى التي قام بها مقاتلون من حركة المقاومة الإسلامية حماس.

02-Mar-24 02:08 PM

جائزة الدوحة للكتاب العربي تطلق رسميا جائزتها الأولى.. هذه قائمة الفائزين بها

أعلنت جائزة الدوحة للكتاب العربي رسميا عن موعد انطلاق أولى مؤتمراتها السينوية للاحتفاء بعدد من الكتاب والمفكرين العرب، في 3 من آذار (مارس) المقبل في العاصمة القطرية الدوحة.

27-Feb-24 01:41 PM

ما موقع الدعاء في نصرة غزة.. ومتى يكون منتجا؟

يَكثر الجدل في أوساط المسلمين حول ما يجب عليهم فعله لمناصرة أهل غزة ودعمهم ومساندتهم في محنتهم التي يتعرضون لها على يد آلة القتل الصهيونية الوحشية، ليستقر القول ـ في غالب الأحوال ـ على أن المسلمين في ظل الظروف القائمة لا يملكون لهم إلا الدعاء، إذ المطلوب أكبر من قدراتهم وما يمكنهم فعله.

24-Feb-24 01:25 PM

فتح أول متجر لبيع الخمور في الرياض.. ما دلالاته وتفاعلاته؟

أعلنت المملكة العربية السعودية مؤخرا أنها ستفتح متجرا لبيع المشروبات الكحولية في الحي الدبلوماسي في العاصمة الرياض، لمجموعة مختارة من المغتربين غير المسلمين بحسب ما نشرته "رويترز" ووكالات أنباء أخرى..

19-Feb-24 11:34 AM

بعد فشل القضاء على المقاومة.. ما إمكانية ترويض إسرائيل لقبول مسار سياسي جاد؟

بعد دخول الحرب التي يشنها جيش الاحتلال الإٍسرائيلي على قطاع غزة شهرها الخامس، وفشله في تحقيق أهدافها المعلنة، لا سيما القضاء على قوى وفصائل المقاومة الفلسطينية، يتصاعد الحديث عما ستكون عليه الحالة السياسية في ظل معطيات ما بعد الحرب التي ما زالت في طور التشكل والتبلور..

15-Feb-24 12:30 PM

لندن.. حقوقيون ونشطاء دوليون ينتقدون إغلاق معبر رفح وقطع مساعدات "الأونروا"

عقدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا ندوة بعنوان "غزة بين إغلاق معبر رفح وقطع مساعدات الأونروا" لتسليط الضوء على التحديات التي تواجه أكثر من مليوني مدني في قطاع غزة في ظل استمرار إغلاق معبر رفح وقرار بعض الدول الغربية قطع تمويل الأونروا..

10-Feb-24 11:18 AM