أفكار

أفكار

حقوق الناس والمونديال.. في فهم سر الهجوم الغربي على قطر

نعتبر موقف رئيس الفيفا جياني إنفانتينو بمعاقبة من يحمل شارة المثليين من اللاعبين في المونديال موقفا صائبا يحترم الحق في الاختلاف ويرفض تسييس كرة القدم، عبر فرض قاعدة غير عالمية وغير حقوقية على كافة البشر.

26-Nov-22 04:37 PM

هل أخرج فقه التكيف الفكر الإسلامي من واقع الجمود؟

تعد مدرسة المنار من أهم مدارس الفكر الإسلامي المعاصر التي اهتمت بمراجعة التراث الإسلامي، واستئناف النظر فيه، ومحاولة تسويغ فكرة النهوض من أرضية الانتظام فيه، فضلا عن اجتراح محاولات النقد المعرفي للتراث الإنساني، ومحاولة تقديم قراءة مختلفة للمدنية الغربية.

25-Nov-22 02:11 PM

حسن مكي: السودان القديم يموت.. والجديد عاجز عن تقديم نفسه

قال المنظر الإسلامي المعروف البروفسور حسن مكي، إن السودان في مرحلة "فاصلة" بين القديم والجديد، لكن التصور الوطني الجديد ما يزال بعيد المنال، وإن المشهد تسيطر عليه الأجندة الخارجية لغياب المشروع السياسي الوطني نتيجة "شيخوخة" وعجز القوى السياسية في اليمين واليسار..

24-Nov-22 09:52 AM

"العدل والإحسان" ومقصد حفظ الدولة.. قراءة في المسار

لعل من أهم المعضلات الشائكة التي واجهها مؤسس العدل والإحسان هو كيفية معارضة النظام السياسي بشكل جذري، وفي نفس الوقت الحفاظ على الدولة وقدراتها من التفتت والانهيار؟

22-Nov-22 08:53 AM

مؤرخ تونسي: بورقيبة اعتمد على شيوعيين وليبراليين ومستقلين

بعض الأكاديميين التونسيين لديهم إشعاع عالمي وعربي ولديهم عمق معرفي وقدموا منشورات أثرت المكتبة العالمية مثل المؤرخ والمفكر هشام جعيط الذي توفي العام الماضي بعد أن أثرى المكتبة العالمية بمؤلفات علمية تأليفية عميقة عن التاريخ العربي..

21-Nov-22 12:27 PM

ماذا وراء تجدد الجدل بين الأشاعرة حول "الشيخ الأكبر"؟

محيي الدين بن عربي (560هـ ـ 638هـ) أحد المتصوفة الكبار، الملقب في أوساط الصوفية بـ"الشيخ الأكبر"، وتنسب إليه الطريقة الأكبرية، وهو صاحب "فصوص الحكم" و"الفتوحات المكية"، وقد اختلف الناس فيه قديما وحديثا، بين مادح له ومشيد بفهمه ومدافع عن طريقته، وبين طاعن في ديانته وذام له، ومتكلم فيه..

19-Nov-22 06:48 AM

خصائص التنظيم عند الجمعية الإسلامية بالقصر الكبير المغربية

لقد انطلقت الجمعية الإسلامية في عملها من منطلقات دعوية صرفة، على أساس الفهم الشمولي للإسلام، ولم يسبق لها أن تأثرت بمنهج العمل السري، ولذلك فإنها لم تكن بحاجة لنقاشات طويلة قبل أن تنظم عملها في إطار القانون.

18-Nov-22 07:16 AM

إسلاميو المغرب.. مسار الجمعية الإسلامية بالقصر الكبير

النواة الأولى للجمعية الإسلامية نشأت في مدينة القصر الكبير، وهي مدينة تتواجد في الشمال الغربي للمملكة المغربية على ضفاف نهر اللوكوس الذي يحيط بها من جهتي الغرب والجنوب، اشتهرت تاريخيا بمعركة وادي المخازن (986هـ/ 1578م)..

17-Nov-22 10:55 AM

الوجه الآخر للفقيد إبراهيم منير.. شهادة ناشط حقوقي

تعرفت عليه في لندن بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 بأشهر، حيث كنا نقوم بحملة للدفاع عن المنظمات الخيرية الإسلامية التي صودرت ممتلكات العديد منها بتهمة الإرهاب. وأخبرته بمشروع عزمنا القيام به يقوم على بناء مكتب دولي للجمعيات الإنسانية..

15-Nov-22 08:44 AM

العلاج بالطاقة بين العلمية والعقائدية.. أين تكمن الحقيقة؟

العلاج بالطاقة عنوان جاذب، يتعلق به كل من ألمّت به أمراض مزمنة، أتعبته وأقعدته عن ممارسة شؤون حياته العادية بهدوء وسلام، ولم يجد لها علاجا عند الأطباء وفي المستشفيات، فبات يبحث عن علاج لها عند المعالجين بالطب البديل..

14-Nov-22 08:28 AM