كتب

كتب

الطاقة والجغرافيا السياسية لغاز شرق المتوسط... إلى أين؟

شكل وجود الاحتلال الإسرائيلي أهم التحديات التي تواجه الدول العربية؛ لعدم وجود اتفاقيات حدودية بحرية بين بعض الدول التي تمكنت إسرائيل من احتلال أجزاء من أراضيها منذ عام 1967م، كالحدود اللبنانية الشمالية مع سوريا أو الجنوبية مع دولة الاحتلال..

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:35 ص

أكاديمي بريطاني يقدّم رؤية أشمل لحرب الريف بالمغرب

شكلت حرب الريف مساحة خصبة للدراسات والأبحاث والتقارير الصحفية التي قام بها صحفيون أجانب بعثتهم صحفهم من أجل تغطية الأحداث..

الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 08:36 ص

الإبادة الثقافية.. جريمة الاحتلال المنسية

درس الباحث نماذج كثيرة من الإبادة الثقافية، فضلا عن النموذج الفلسطيني. فعرض وجوها من التطهير الذي خضع له الهنود منذ وصول المستوطنين الأوروبيين إلى شواطئ ما يعرف اليوم بالولايات المتحدة الأمريكية وتأسيس شركة فيرجينيا..

الإثنين 14 نوفمبر 2022 07:55 ص

لماذا تكتسي علاقة الهند بالعالم العربي أهمية استثنائية؟

الهند واحدة من أقدم الحضارات، وإحدى أكبر الديمقراطيات، وهي دولة فتية استثمرت تنمويا مرحلة الانتقال الديموغرافي، لتصبح واحدة من أسرع الاقتصادات نموا حول العالم، ففي خلال الفترة من 1984-2014 تضاعف الناتج القومي للهند أكثر من عشر مرات، أما النمو الاقتصادي، فقد ارتفع من 3 في المئة إلى 8.1 في المئة.

السبت 12 نوفمبر 2022 03:26 ص

لماذا لم توجد عصور وسطى إسلامية؟ بحث في المفاهيم والدلالات

يستخلص المؤلف بأن مفهوم "العصور الوسطى الإسلامية" غير دقيق، ويقدم سبعة أسباب لتفادي استخدام مصطلح "العصور الوسطى" عموماً، و"العصور الوسطى الإسلامية" خصوصاً؛

الجمعة 11 نوفمبر 2022 01:41 م

ما بعد الحداثة.. "البنيوية" منهج لمواجهة الإسلام السياسي

في نهاية هذا الكتاب الثري، يرى الباحثان أنه في سياق رؤية المفكرين العرب تجاه المشروع النهضوي العربي، توصلا إلى نتيجة أساسية، وهي أنَّ الحل الأساس في تطويق الإسلام السياسي، يكمن في ممارسة العلمانية المنفتحة وثقافة الحوار والديمقراطية..

الخميس 10 نوفمبر 2022 09:04 ص

الرؤية الحداثية للنص الديني.. حرب والجابري وأركون نموذجا

الحداثة هي بنت المشروع الغربي الذي حمل في سيرورته التاريخية ثورات متواصلة من التحولات الاستراتيجية من مفاهيم القرون الوسطى إلى النظريات والمشروعات الحداثية التي أعقبت المرحلة المذكورة، ناقلةً الفكر الأوروبي نقلةً نوعية من التقليدي إلى الحديث..

الثلاثاء 8 نوفمبر 2022 11:59 ص

تمثل الذات الإلهية بين الديانات السماوية.. دراسة مقارنة

لعلم الأديان المقارن دور مهمّ في التقريب بين التصورات المختلفة للديانات السماوية ذات الجوهر الواحد. وضمن هذا الأفق يعرض الباحث ذو الفقار علي شاه قضايا تمثّل الذات الإلهية المتعالية المستعصية على التمثيل بمقولات وأشكال وصور مادية..

الإثنين 7 نوفمبر 2022 11:40 ص

تاريخ إخوان غزة في كتاب.. البدايات والخطاب والتوجهات

عكس تأسيس حركة "فتح"، وخروج أغلب مؤسسيها من رحم جماعة الإخوان المسلمين، عدم قدرة الجماعة على تطوير تنظيرها الفكري والسياسي بطريقة مقنعة للأجيال في ظروف انفتاحها، أي الأجيال من خلال رابطة الطلاب الفلسطينيين في مصر وتعرضها للمحنة والملاحقة والاعتقال.

السبت 5 نوفمبر 2022 01:48 م

كيف قدم صحفي أمريكي مقاومة الخطابي للرأي العام الدولي؟

قدم الصحفي للأمير خمسة أسئلة، وفضل الأمير أن يكون الحوار باللسان الريفي على أن يتم ترجمتها إلى الإنجليزية، فكان السؤال الأول عن الجامعات الإسلامية والعلاقات مع الحركات الإسلامية، والثاني عن موقفه من شروط السلام، والثالث عن موقفه من نظام الحكم النهائي في الريف (موقفه من السلطان بالمغرب)، والرابع عن م

الجمعة 4 نوفمبر 2022 09:48 ص