اقتصاد عربي

معدل التضخم بالأردن يرتفع 3% خلال 11 شهرا

ارتفاع التضخم يعود إلى الزيادة التي طرأت على ايجارات السكن، والتبغ والسجائر - أ ف ب
ارتفاع التضخم يعود إلى الزيادة التي طرأت على ايجارات السكن، والتبغ والسجائر - أ ف ب
قالت دائرة الاحصاءات العامة الأردنية، إن معدل التضخم في البلاد ارتفع بنسبة 3% خلال الـ 11 شهر الأولى من العام الحالي، فى حين بلغ خلال نفس الفترة من العام الماضي 5.8 %.

وأضافت دائرة الإحصاءات الحكومية في بيان صحفي، الأربعاء، أن ارتفاع التضخم يعود إلى الزيادة التي طرأت على ايجارات السكن، والتبغ والسجائر، والملابس والأحذية، والنقل.

وتشير هذه البيانات إلى تراجع وتيرة الارتفاع في مستوى التضخم في الأردن خلال الـ 11 شهر الأولى، مقارنة بنسبته خلال نفس الفترة من عام 2013 .

أما أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها خلال فترة الـ 11 شهر الأولى من 2014 فكانت الخضروات، والوقود والإنارة، والعناية الشخصية، والاتصالات.

 وأشار البيان الى أن متوسط أسعار المستهلك (التضخم) ارتفع بمعدل 2.4% في شهر نوفمبر / تشرين الثاني من عام 2014 مقارنة بالشهر ذاته من 2013، فيما انخفض بنسبة 0.4% لدى المقارنة مع شهر أكتوبر / تشرين الأول الماضي.

وكانت الايجارات في الأردن قد شهدت ارتفاعا كبيرة وبنسبة قدرها مختصون في قطاع العقارات بأكثر من 100% نتيجة لإيواء البلاد أكثر من 1.4 مليون لاجئ سوري.

 فيما شهدت أسعار مختلف السلع ارتفاعات بشكل واضح، لارتفاع الطلب المحلي فضلا عن الزيادة الكبيرة التي طرأت على أسعار المحروقات في خلال العام الماضي وجزء من العام الجاري قبل أن تعاود الهبوط منذ 4 شهور.
التعليقات (0)