اقتصاد عربي - عربي21

اقتصاد عربي

توجه لزيادة أسعار الأسمدة المدعمة بمصر 30%.. والسبب أزمة الكهرباء

كشفت وكالة "بلومبيرغ" عن توجه لدى الحكومة المصرية برفع أسعار الأسمدة المدعمة بعد تهديد بعض المصانع بوقف الإنتاج في حال عدم رفع الأسعار نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج..

21-Jul-24 07:42 PM

ما حقيقة استبعاد مصر من جدول اجتماعات صندوق النقد الدولي؟

تداولت وسائل إعلام أنباء عن أن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، استبعد مصر من جدول أعماله للمرة الثانية على التوالي، حيث كان من المقرر أن تتم مناقشة صرف الشريحة الثالثة من القرض المتفق عليه لمصر بقيمة 8 مليارات دولار حتى أجل غير مسمى..

21-Jul-24 01:30 PM

صندوق النقد يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري.. لماذا؟

تعيش مصر حالة اقتصادية متردية في ظل زيادة التضخم، وارتفاع الديون الخارجية، رغم البرامج الاقتصادية التي يطلقها رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي منذ سنوات، وجاءت التوقعات الجديدة بعد أيام قليلة من تأجيل موعد اجتماع المجلس التنفيذي لصندوق النقد..

18-Jul-24 09:09 AM

"مساعدات السعودية" تفضح نظام السيسي.. مصر الأكثر تلقيا والأقل مشاريعا

أثار إعلان منصة المساعدات السعودية عن تصدر مصر لقائمة الدول الحاصلة مساعدات من المملكة والأقل في عدد المشاريع المنفذة بتلك المشاريع دهشة قطاع كبير من المصريين متسائلين عن أين ذهب هذه الأموال.

17-Jul-24 11:41 PM

اثنا عشر حزبا يمنيا تطالب الأمم المتحدة بتقويم أداء مبعوثها للبلاد

طالب 12 حزبا ومكونا سياسيا في اليمن الثلاثاء، منظمة الأمم المتحدة بـ "تقييم تصرفات مبعوثها الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، التي تنتهك قرارات مجلس الأمن وتشجع جماعة الحوثي"..

17-Jul-24 07:01 AM

%42 من الأسر المغربية تقترض لتغطية نفقاتها.. 82% تدهورت أحوالهم خلال عام

ارتفع معدل التضخم في المغرب العام الماضي إلى 6.1 بالمئة، وسط استمرار تأثر المملكة بارتفاع أسعار المواد الأساسية، وفي مقدمتها الطاقة، وتواصل الجفاف للعام السادس على التوالي‪.

17-Jul-24 03:13 AM

"سيمنز" الألمانية تزيد من أزمات الطاقة.. هل تُغرق الصفقة مصر في الظلام؟

في ظل الأزمات الاقتصادية التي تواجهها مصر، تصاعدت المخاوف حول مستقبل محطات الكهرباء العملاقة التي أنشأتها شركة سيمنز الألمانية بعد توقيع أكبر صفقة في تاريخ الشركة مع الحكومة المصرية قبل عدة سنوات..

15-Jul-24 08:06 AM

ما حقيقة تهديد "سيمينز" بانسحابها من سوق الطاقة المصري؟

أكدت مصادر بوزارة الكهرباء رفض سيمنز الالتزام بتشغيل المحطتين، بعد انتهاء مدة العقد التكميلي الذي وقعته مع وزارة الكهرباء عام 2016، الذي ينفذ عبر مكتب سيمنز للشرق الأوسط بالقاهرة، لمدة ثماني سنوات، ويقضي بتأجيل سداد قيمة الأقساط السنوية لتكلفة شراء المحطتين بقيمة 6.2 مليارات يورو، لحين انتهاء عقد الإدارة والتشغيل.

14-Jul-24 06:05 PM

السعودية تبدأ في استخدام المدرعة التركية "كوبرا 2" والكشف عن تفاصيل الصفقة

أصبحت المملكة العربية السعودية أحدث الدول التي استوردت المدرعة التركية "كوبرا 2" رباعية الدفع والتي تنتجها شركة أوتوكار، بعد هقد اتفاقية بشأن تصدير المدرعة نهاية العام الماضي.

14-Jul-24 05:50 PM

مبعوث أممي ووزير مصري سابق يحذر السيسي من "فخ الديون" (شاهد)

ارتفع إجمالي الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار مقابل 164.5 مليار دولار في نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي ومن 162.9 مليار دولار في نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2022. وقال البنك المركزي حينها إن 82.5% من الدين الخارجي هو طويل الأجل، وهو ما يعادل 43% من الناتج المحلي الإجمالي.

14-Jul-24 02:43 PM