أخبار متعلقة

سوريا

ممثل سوري شهير يشكي فقره: الزيت والزعتر كانا طعامي لعشرين يوما (شاهد)

شاهين البالغ من العمر 82 عاما، قال إنه وزوجته لم يتمكنا من تناول أي طعام غير الزيت والزعتر لمدة 20 يوما متتالية.

02-Feb-23 01:13 AM

5 جبهات تتصدر تهديد دولة الاحتلال.. بينها القدس والضفة

شهدت دولة الاحتلال هجمات خلال الأيام القليلة الماضية كان أبرزها عملية في القدس

01-Feb-23 01:59 PM

النظام السوري يرفع سقف السحب النقدي اليومي من المصارف.. لماذا؟

أصدر مصرف سوريا المركزي تعميما بزيادة سقف السحب اليومي من البنوك ليصل إلى 15 مليون ليرة سورية بدلا من خمسة ملايين..

01-Feb-23 06:07 AM

مخلفات القنابل العنقودية لقوات روسيا والأسد تحصد أرواح السوريين

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن 1435 مواطنا سوريا بينهم 518 طفلاً قتلوا بالذخائر العنقودية ومخلفاتها، كما أصيب نحو 4410 مدنيين، عدد كبير منهم تعرَّض لبتر في الأطراف. وحصرت الشبكة مسؤولية استخدام الذخائر العنقوبة بقوات النظام السوري وروسيا فقط.

01-Feb-23 12:24 AM

إصابة 15 من قوات النظام السوري بانفجار استهدف حافلتهم بدرعا

قالت وزارة الداخلية السورية في بيان إن 15 من أفراد قوى الأمن الداخلي أصيبوا أمس الاثنين، عندما انفجرت عبوة ناسفة أثناء سفرهم على متن حافلة في منطقة درعا الجنوبية..

31-Jan-23 06:12 AM

ما إمكانية إعادة تطبيع العلاقات بين السعودية والنظام السوري؟

استبعد مراقبون وجود أي خطوة يمكن أن تقدم عليها السعودية تجاه النظام السوري، مؤكدين أن الرياض لا تزال متمسكة بتطبيق القرار الأممي 2254 في سوريا.

31-Jan-23 04:52 AM

رحيل الأديب والشاعر السوري شوقي بغدادي

توفي، الأحد، الكاتب والشاعر السوري، شوقي بغدادي عن عمر ناهز 95 عاما وخلف وراءه عددا من المؤلفات والأشعار

30-Jan-23 03:41 PM

حبل الكيماوي يعود إلى رقبة النظام السوري مجدداً

أحمد موفق زيدان يكتب: نذكر بالوثائق الدولية التي حصل عليها المجتمع الدولي والتي تدين النظام السوري ورأسه، وقال عنها أكثر من مرة محققون دوليون بأنها وثائق تفوق الوثائق التي أدانت وحُكم بموجبها على متهمي نورمبرغ، لكن إرادة المحاكمة الدولية كانت متوفرة هناك، أما في الحالة السورية فيثبت يوماً بعد يوم أن الإرادة الدولية غائبة وغير موجودة

30-Jan-23 02:22 PM

الاحتلال يعلن مقتل سوري اعتقله قرب الحدود في الجولان

أطلقت قوات الاحتلال النار على مواطنين سوريين اجتازا الحدود في الجولان، ووفقا للتحقيقات، فقد تبين أنهما غير مسلحين وجرى إعادة أحدهما إلى سوريا، فيما أعلن عن وفاة الآخر..

30-Jan-23 08:39 AM

غارات مجهولة تستهدف قافلة شاحنات على الحدود العراقية السورية

استهدفت طائرات مجهولة قافلة شاحنات إثر دخولها من العراق باتجاه الأراضي السورية عبر منفذ القائم الحدودي، وسط ترجيحات بأن تكون القافلة تحمل شحنة أسلحة للمليشيات الإيرانية.

29-Jan-23 10:12 PM

مسؤول بريطاني: ملتزمون بمحاسبة المسؤولين عن هجمات الكيماوي بسوريا

تعهدت الحكومة البريطانية بالعمل على محاسبة المسؤولين عن الهجمات الكيميائية في سوريا، بعد تقرير لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أكد مسؤولية قوات الأسد عن هجوم بغاز الكلور على دوما في ريف دمشق عام 2018..

29-Jan-23 08:09 PM

هل تعرقل إدانة نظام الأسد بهجوم دوما الكيماوي خطط التطبيع معه؟

طالب معارضون سوريون الدول التي تخطط للتطبيع مع النظام السوري بالتوقف عن ذلك، وذلك غداة صدور تقرير لمنظمة "حظر الأسلحة الكيميائية" حمّل نظام الأسد مسؤولية الهجوم الكيماوي التذي تعرضت له بلدة دوما، قرب دمشق، في عام 2018..

29-Jan-23 02:08 PM

نظام الأسد يرفض تقريرا حول استخدامه الكيماوي.. وقطر تدعو لمعاقبته

جاء في بيان لوزارة الخارجية السورية أوردته وكالة الأنباء الرسمية "سانا" أن سوريا "ترفض جملة وتفصيلا التقرير الذي أصدره ما يسمى +فريق التحقيق وتحديد الهوية+ التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية"..

29-Jan-23 06:22 AM

هل يشعل "الكبتاغون" حربا إقليمية صغيرة في جنوب سوريا؟

أقامت القوات المؤيدة لإيران، بالشراكة مع قوات نظام بشار الأسد في الجنوب السوري مختبرا لإنتاج مخدر "الكبتاغون" (المعروف بالبنتلين)"، بحسب مصادر محلية..

28-Jan-23 06:13 AM

"القوة الناعمة" لا تصنع دولة قوية

وللعلم، فإنه حتى القوة الأمريكية الناعمة القائمة على السينما والفن والإعلام والثقافة بكل أشكالها الفنية والشعبية بما فيها الأكل والشرب والأزياء، لم تكن لتصمد وتتمدد لولا ذراع القوة الأمريكية الخشنة، ولا ننسى مقولة ابن خلدون الشهيرة بأن المغلوب دائما يقلد الغالب، ولولا أن أمريكا غالبة عسكريا في كل أصقاع العالم، لما وصلت ثقافتها وقوتها الناعمة أبعد من الحدود الأمريكية. لهذا، نهيب بأي بلد عربي يحاول أن يبني قوة ناعمة، أن يعمل في الآن ذاته على صناعة القوة الصلبة كدرع واق للقوة الناعمة وألا يعتمد على القوة الخشنة لأي جهة خارجية، فطالما أنك لا تمتلك الذراع العسكري القوي، فستظل أنت وقوتك الناعمة مهما بلغت من الشأو، ستظل تحت رحمة الخارج. وحتى الحماية الأمريكية صارت باهظة الثمن وتقوم على الابتزاز والإذلال، ولم تعد ناجعة حتى في حماية منابع النفط في المنطقة. ولو نظرنا اليوم إلى القوى الناعمة العملاقة في العالم كألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية في ظل موازين القوى المضطربة والمتزعزعة اليوم، لوجدنا كيف أن القوى الناعمة مهما انتشرت وهيمنت وسيطرت، تظل في مهب الرياح عند أول تهديد عسكري. لهذا بادرت ألمانيا بعد الغزو الروسي لأوكرانيا فورا إلى تخصيص أكثر من مائة مليار يورو للتسليح وبناء القوة العسكرية، بعد عقود من الاعتماد على القوة الأمريكية للحماية. وحتى اليابان وكوريا الجنوبية لا محل لهما من الإعراب في عالم اليوم إذا لم تبادرا إلى بناء القوة الخشنة، للحفاظ على القوة الناعمة العظيمة التي بنتاها على مدى عقود. وقد وصل الأمر بالصين قبل أيام إلى تهديد اليابان بالقول؛ إن اليابان إذا لم تلتزم حدودها وتجلس ساكتة، فإنه سيحدث لها ما حدث لأوكرانيا. لاحظوا هذا الاستخفاف الصيني بقوة اليابان الناعمة. لماذا؟ لأن اليابان عملاق اقتصادي، لكنها قزم عسكري مثل كوريا الجنوبية وألمانيا. كل اختراعات ومنتجات اليابان وكوريا الجنوبية وقوتهما الناعمة الجبارة، لم تشفع لهما عندما تتحرك القوة الخشنة. نعم أوروبا متقدمة أكثر من روسيا، لكنها تجد نفسها الآن أمام الجبروت الروسي في مهب الريح.

28-Jan-23 04:06 AM

حظر الأسلحة الكيماوية تحمل قوات الأسد مسؤولية هجوم في دوما

أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في تقرير، أن محققيها خلصوا إلى "مبررات معقولة"، تفيد بأن النظام السوري يقف وراء هجوم بالكلورين، استهدف دوما في 2018 وأسفر عن مقتل 43 شخصا.

28-Jan-23 03:58 AM