سياسة دولية

مواطن تركي يتلو القرآن أثناء إخراجه من تحت الأنقاض (شاهد)

دمر الزلزال آلاف المباني - الأناضول
دمر الزلزال آلاف المباني - الأناضول
أظهر مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي قيام رجل تركي بتلاوة القرآن الكريم في أثناء إخراجه من قبل فرق الإنقاذ  من تحت أنقاض منزله المنهار بفعل الزلزال، الذي ضرب جنوبي البلاد وشمالي سوريا فجر الاثنين.

وتناقلت وسائل الإعلام التركية مقطع الفيديو، فيما ذكرت صحيفة "سي إن إن ترك" أن عثمان فرات عنصر الشرطة برتبة رقيب (47 عامًا) ظل على قيد الحياة تحت الأنقاض في ولاية كهرمان مرعش، رغم مرور أكثر من 100 ساعة على وقوع الزلزال.


كما نشرت صحيفة "يني شفق" التركية مقطعا مصورا للرجل وهو يقرأ آيات من سورة ياسين في أثناء نقله في عربة الإسعاف إلى أحد المشافي بعد إنقاذه من تحت الأنقاض.



وقبل يومين، ذكرت صحيفة "آهابر" (ahaber) الإخبارية التركية أن الكاميرات وثقت في أثناء عملية الإنقاذ مقطعا مصورا لمواطن بمنطقة أنطاكيا في ولاية هاطاي كان يقرأ القرآن وهو تحت الأنقاض.



وأمس الخميس، خرجت الطفلة السورية شام بعد 40 ساعة قضتها تحت الأنقاض في ريف إدلب، لتروي ما فعلته تحت أكوام الركام، حيث كانت تستغفر وتتلو القرآن الكريم.


وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لمسن تحت أنقاض الزلزال في ولاية كهرمان مرعش جنوبي تركيا، وبجواره نسخة من المصحف الشريف احتفظ بها طوال بقائه.


تجاوزت حصيلة الوفيات في زلزال تركيا وسوريا 26 ألفا، فيما تعرضت الولايات التركية لهزات أرضية جديدة، ليصل إجمالي الهزات الارتدادية منذ الزلزال المدمر الاثنين الماضي إلى نحو ألفي هزة.

أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، مساء السبت، ارتفاع الوفيات جراء الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد فجر الاثنين الفائت، إلى 24 ألفا و617، في أحدث حصيلة.

جاء ذلك في تصريح أدلى به من مركز إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" بالعاصمة أنقرة، مساء السبت، حيث أوضح أوقطاي أن 32 ألفاً و71 عنصر بحثٍ وإنقاذ يعملون في المناطق المتضررة من الزلزال.

وأضاف أن أعمال الدفن والتحقّق من هويات الوفيات مستمرة، وأن كافة مؤسسات الدولة تقوم بواجباتها على أكمل وجه، مؤكدا أن الحكومة سخرت كافة المعدات الجوية والبحرية والبرية لأعمال البحث والإنقاذ ونقل المصابين إلى المستشفيات ومراكز الإسكان في الولايات الأخرى.

وذكر أوقطاي أنه تم حتى الأن إجلاء 111 ألفا و500 شخص من الولايات التي تضررت من الزلزال.

وفي وقت سابق من السبت، كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن 460 ألف مواطن يقطنون المدارس والمؤسسات التعليمية، مشيرا إلى أن الحكومة ستدعم المواطنين ماديا ليتمكنوا من دفع الإيجارات.

ويشارك في عمليات الإنقاذ 31 ألفا و254 من فرق محلية ودولية، فيما ذكر أردوغان أنهم أوقفوا أعمال البحث والإنقاذ في شانلي أورفة اعتبارا من الخميس.

وتواصل فرق الإنقاذ في تركيا وسوريا جهودها المضنية من أجل إنقاذ أحياء محتملين تحت آلاف المباني المدمرة.

اظهار أخبار متعلقة



فيما أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، أن نحو مليون و50 ألف مواطن من متضرري الزلزال يقيمون في مراكز إيواء مؤقتة تم إنشاؤها في مناطق الزلزال.

ولفت أوقطاي إلى إنقاذ الفرق 67 شخصا خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة من تحت الأنقاض.
وقال: "نستضيف حاليا نحو مليون و50 ألف مواطن من متضرري الزلزال في مراكز إيواء مؤقتة".

والثلاثاء، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في 10 ولايات تضررت من الزلزال وهي: أضنة، وأدي يمان، وديار بكر، وغازي عنتاب، وهطاي، وكهرمان مرعش، وكيليس، وملاطية، وعثمانية، وشانلي أورفة.
التعليقات (0)

خبر عاجل