ثروات تركيا

تركيا تدخل سوق المنافسة في قطاع الطاقة بقوة، مع اكتشاف احتياطي غاز ونفط برا وبحرا وامتلاك أسطول تنقيب واستكشاف بحري كبير..


اكتشاف حقل نفطي جديد جنوب شرق تركيا.. بهذا الإعلان اختتم الأتراك عام 2022، وتقدر قيمة الاحتياطيات المكتشفة بنحو  12 مليار دولار.

اكتشاف يعتبر مع  خزين  الغاز الطبيعي في البحر الأسود والأبيض المتوسط من أكبر 10 اكتشافات العالم خلال 2022.. فما هو حجم احتياطيات تركيا؟

احتياطي  الغاز والنفط


يبلغ إجمالي احتياطي تركيا من النفط المستكشف نحو 180 مليون برميل تستخرج منها ما يعادل الـ780 ألف برميل سنويا، فيما تستورد 360 مليون برميل نفط سنويا.

 تستورد تركيا  أيضا 45 مليار متر مكعب من الغاز وتنتج 1بالمئة من هذه الكمية  فقط، وتتوقع السلطات أن تتيح الاكتشافات الجديدة ارتفاع إنتاجها بنحو 30 بالمئة.
 
استكشافات برية وبحرية


بدأت تركيا أعمال التنقيب عن النفط في البحرين الأسود والمتوسط عام 1970، وكثّفت مؤسسة البترول التركية  أعمال التنقيب عام 2004 لتسرع من وتيرتها عام 2013.

وقد نفذت  تركيا بين 2004 و2019، استراتيجية استكشاف زلزالية مستقرة في البر والبحر بحثاعن النفط والغاز.

وتتولى سفن الرصد والتنقيب والكشف المهمة بحريا حيث تمتلك تركيا سفنا مزودة  بأحدث التقنيات العالمية، وأبرزها سفينة الحفر والتنقيب (القانوني)، التي دخلت الخدمة عام 2020.

وسفينة  (ياووز ) إضافة إلى سفينة (عروج ريس)، لإجراء المسح الزلزالي، وسفينة (أرطغرل غازي) المتخصصة بتخزين  الغاز، فضلا على سفينة (الفاتح) التي دخلت الخدمة عام 2017.. أما أحدثها فسفينة الحفر من الجيل السابع (ويست كوبالت).
التعليقات (0)