اقتصاد عربي

السعودية تحوّل للأردن جزءا من منحة أقرت منذ 4 أعوام

قمة مكة جاءت على وقع احتجاجات كبيرة عقب تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد- واس
قمة مكة جاءت على وقع احتجاجات كبيرة عقب تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد- واس

أعلن الأردن تحويل الدفعة الرابعة من المنحة السعودية، إلى المملكة، والتي كانت تعهدت بها عام 2018، بقيمة 50 مليون دولار.

جاء ذلك، في إيجاز قدمه وزير التخطيط والتعاون الدولي بالوكالة يوسف محمود الشمالي، والسفير السعودي لدى الأردن نايف بن بندر السديري، في العاصمة عمان.

وجاءت الدفعة ضمن المنحة التي قدمتها السعودية للأردن لدعم الموازنة العامة بقيمة 250 مليون دولار على مدى 5 سنوات أقرت منذ 2018، ضمن إطار مخرجات قمة مكة المكرمة.

وأكد الشمالي على أهمية الدعم التنموي المقدم من السعودية، والذي مكّن الحكومة الأردنية من تنفيذ المشاريع التنموية ذات الأولوية، ومواجهة التحديات الاقتصادية والمالية المرتبطة بتداعيات اللجوء السوري وتداعيات كورونا.

 

اقرا أيضا : ما الهدف الحقيقي من الدعم السعودي للأردن بعد الاحتجاجات؟

 

وتعهدت كل من السعودية والإمارات والكويت خلال قمة عقدت في مكة المكرمة عام 2018، بتقديم حزمة من المساعدات الاقتصادية للأردن تصل قيمتها إلى 2.5 مليار دولار.

وحسب مخرجات القمة في ذلك الوقت، فإن المساعدات عبارة عن وديعة في البنك المركزي الأردني، وتقديم ضمانات للبنك الدولي لمصلحة الأردن، وتقديم دعم سنوي لميزانية الحكومة الأردنية لمدة خمس سنوات، وتمويل صناديق التنمية لمشاريع إنمائية.

وجاءت قمة مكة، في ذلك الوقت، على وقع احتجاجات شديدة من جانب العديد من الفعاليات الشعبية والنقابية في الأردن، بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية.

وشهدت العاصمة عمان، والعديد من المحافظات في حينه، تظاهرات واسعة، طالبت باستقالة الحكومة، ومحاسبة الفاسدين، ورفع الرواتب بعد موجة ارتفاع شديد في الأسعار.

 

التعليقات (2)
محمد غازى
الخميس، 21-04-2022 08:38 م
50 مليون دولار للأردن العربى الهاشمى، ألذى يؤوى ألملايين من اللاجئين السوريين وغيرهم. وفى نفس الوقت تحول سعودية الشر 2 مليار دولار لكوشنير ، صهر الرئيس السابق ترامب!!!! ألأردن ألذى له أطول حدود مع العدو الصهيونى، وعليه إلتزامات كثيرة نحو شعبه وأللاجئين عنده، تتصدق عليه المملكة ب 50 مليون دولار!!!! أمجاد ياعرب أمجاد..............
الاكوان المتعددة
الخميس، 21-04-2022 08:12 م
المفروض محمود سليمة ال سعو كل سنة يجهز برنامج يخص الدول يكون عنوانة اليانصيب للحكومات