اقتصاد عربي

"بلاها فراخ".. حملة واسعة في مصر لمقاطعة الدواجن بعد ارتفاع أسعارها

حملة جديدة لمقاطعة الدواجن بعد حملة مقاطعة الأسماك في مصر- إكس
حملة جديدة لمقاطعة الدواجن بعد حملة مقاطعة الأسماك في مصر- إكس
انتشرت دعوات لمقاطعة شراء الدواجن والبيض في مصر عبر منصات التواصل الاجتماعي تحت شعار "بلاها فراخ"، وذلك سعيا لتقليل أسعارها.

وأطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة تحت عنوان "بلاها فراخ"، لمقاطعة شراء الدواجن والبيض؛ احتجاجًا على ارتفاع أسعارها بشكل كبير، وذلك بعد نجاح حملة مقاطعة الأسماك، مما أدى إلى تراجع سعرها بشكل كبير.




وذكر عدد من المواطنين عبر حساباتهم، إنه بعد نجاح حملة "خليها تعفن" لمقاطعة الأسماك جاءت٬ حملة "بلاها فراخ" لمقاطعة شراء الفراخ والبيض، بسبب ارتفاع أسعارها بشكل كبير خلال الفترة الماضية.

وبحسب صحف مصرية؛ فقد شهدت أسعار الدواجن ارتفاعًا في بداية التعاملات الصباحية، حيث بلغت أسعارها 81 جنيهاً للكيلو، بعد أن انخفضت إلى 75 جنيهاً للكيلو منذ بداية الأسبوع.

ويذكر أن أسعار الدواجن تتأثر بالعرض والطلب، بالإضافة إلى تقلبات الدولار وحجم الإفراجات.

اظهار أخبار متعلقة


وفي رده على هذه الحملة، أكد نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، ثروت الزيني، أن حملة "بلاها فراخ" غير صحيحة من حيث المبدأ. وأوضح أن الدواجن ليست لها بديل مثل السمك، الذي يمكن استبداله بالدواجن واللحوم.

وشدد الزيني على أن "استقرار سعر الصرف والقضاء على السوق السوداء، خفض أسعار العلف في البلاد بشكل كبير، حيث وصل سعر طن العلف إلى 23 ألف جنيه٬ هبوطًا من 30 ألف جنيه.".

اظهار أخبار متعلقة


ويذكر أن المصريين كانوا قد أطلقوا حملة سابقة بعد غلاء أسعار اللحوم الحمراء تحت وسم "بلاها لحمة وهاتوا فراخ"٬ في إشارة إلى الاستغناء عن اللحوم الحمراء وشراء الدواجن والطيور.

وبحسب خبراء، فإن مصر تعد أكثر دول العالم الناشئ مديونية، وثاني أكبر مقترض من صندوق النقد الدولي بعد الأرجنتين، بتعويم عملتها، مما أدى إلى انخفاض قيمة الجنيه بنسبة 40% مقابل الدولار منذ 6 آذار/ مارس الماضي.
التعليقات (0)

خبر عاجل