سياسة عربية

المهدي يدعو الحركات المسلحة بالسودان للانخراط في السلام

طالب المهدي مرارا بتسليم البشير للجنائية الدولية - جيتي
طالب المهدي مرارا بتسليم البشير للجنائية الدولية - جيتي

طالب رئيس حزب الأمة القومي، الصادق المهدي، القوى المسلحة في السودان بالانخراط في بناء السلام، محذرا من أن البعض يستغل المرحلة الانتقالية لتحقيق مكاسب حزبية.

وفي مؤتمر صحفي، الخميس، قال المهدي إن البعض يستغل المرحلة الانتقالية لتجنيد جديد في صفوفهم لزيادة المكاسب بعيدا عن واجبات السلام.

وبحسب وكالة الأنباء السودانية، لفت إلى أن أسباب الاقتتال في السودان هي أركان التهميش السبعة؛ التهميش السياسي، والاقتصادي، والاجتماعي، ونقص المشاركة في المؤسسات المدنية، ونقص المشاركة في المؤسسات النظامية، التهميش الثقافي، وعدم التوازن في العلاقات الخارجية.

 

اقرأ أيضا: الصادق المهدي يطالب بتسليم البشير إلى "الجنائية الدولية"

وأكد المهدي أن مرحلة إزالة آثار الاقتتال تشمل المساءلة أمام المحكمة الجنائية وأمام العدالة الانتقالية وأن هذه المهام تديرها مفوضية السلام ويجيزها مؤتمر قومي للسلام لكي تعتمد في الدستور.

في وقت سابق، دعا المهدي، إلى تسليم الرئيس السوداني السابق عمر البشير للمحكمة الدولية، ومحاسبة جميع من انتهك أو سرق من مال الشعب السوداني.

ووعد المهدي بالعمل على "رد الحقوق كاملة لكل الناس وللنازحين واللاجئين، إلى جانب العمل على تقويم الاقتصاد، ونزع السلاح، وعمل مصالحات قبلية كاملة".

ونقلت وكالة الأنباء السودانية "سونا" عن المهدي قوله: "نضع قاعدة تعطي كل ذي حق حقه"، مؤكدا أن كل من يقف ضد السلام العادل "سيتم تصنيفه إرهابيا ومخربا".

التعليقات (0)