ملفات وتقارير

احتلال نصف "محور فيلادلفيا" في رفح.. "خدعة إسرائيلية" (خرائط)

تستعرض "عربي21" بالخرائط المنطقة التي وصلت إليها دبابات جيش الاحتلال- جيتي
شهدت عملية الاحتلال الإسرائيلي العسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، تطورات متسارعة خلال الساعات الأخيرة، تمثلت في السيطرة على أكثر من نصف ما يعرف بـ"محور فيلادلفيا" الممتد على الحدود الفلسطينية المصرية.

وأكدت مصادر ميدانية لـ"عربي21" أن دبابات الاحتلال وصلت إلى بوابة صلاح الدين، الممتدة حتى نهاية شارع ميدان العودة وسط مدينة رفح، موضحة أن جرافات الاحتلال وضعت سواتر ترابية في المنطقة لتمركز الآليات العسكرية خلفها.

ويمتد تمركز آليات الاحتلال إلى المنطقة الواقعة خلف مسجد "ذو النورين" وأطراف مخيم يبنا جنوب مدينة رفح، وسط اشتباكات مسلحة استمرت طوال ساعات الليل، وقصف جوي ومدفعي مكثف للاحتلال، أو ما يسمى "غطاء ناريا للتقدم البري".



وتأتي السيطرة الواسعة على المحور الحدودي، تحت خدعة يروجها الاحتلال الإسرائيلي للعالم، أن عمليته العسكرية في رفح "محدودة"، وذلك وفق صحيفة "هآرتس" العبرية التي أكدت أن العملية المحدودة تتمثل حاليا في تسوية المباني بالأرض وإحداث دمار واسع النطاق في المناطق السكانية المتكتظة.

وأشارت الصحيفة إلى أن صور الأقمار الصناعية تظهر أنه بعد الاستيلاء على معبر رفح، تحرك الجيش الإسرائيلي على طول محور فيلادلفيا، باتجاه وسط المدينة.

وفي السياق ذاته، نقل موقع "كي كار" العبري عن جيش الاحتلال أن قواته باتت تسيطر على الأغلبية المطلقة في "محور فيلادلفيا"، وذلك بعد نزوح قرابة مليون فلسطيني من رفح، منوها إلى أن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أن حوالي 300 ألف نسمة ما يزالون حاليا في المدينة.

وكشف الموقع عن وجود آلية تنسيق بين الجيشين الإسرائيلي والمصري في ظل السيطرة على نصف "محور فيلادلفيا"، مشددا على أن هذا التنسيق يهدف بشكل أساسي لتفادي ضرب المدفعية الإسرائيلية سيناء عن طريق الخطأ.



من جانبها، ذكرت القناة الـ13 العبرية أن "العملية في رفح تتقدم بشكل أسرع من المتوقع، وذلك بعد السيطرة على معظم محور فيلادلفيا"، مبينة أن "قوات الفرقة 162 تعمل على تعميق القتال في رفح، وهي تسيطر بالفعل على 60% من المحور".

وتابعت القناة: "القوات الإسرائيلية تستمر في التحرك غربا، وتعمل بشكل كبير ضد أنفاق حماس الواصلة بين قطاع غزة ومصر، بهدف قطع خط الأكسجين الخاص بالحركة وعدم السماح لها بتهريب أسلحة جديدة من سيناء".

وفي الإطار ذاته، أكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن حوالي نصف محور فلادلفيا يقع حاليا تحت السيطرة الإسرائيلية، مضيفة أنه "بعد نحو أسبوعين من بدء العملية في رفح، بات الجيش يتعمق في المدينة".



ولفتت الصحيفة إلى أن "تقديرات الجيش هي أن العملية في رفح ستستمر من أسابيع إلى أشهر، وستكون بطيئة وتدريجية، بسبب تعقيد العملية وحساسيتها تجاه الولايات المتحدة ومصر".

وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي يؤكد أن قواته تعمل فوق وتحت الأرض، وتداهم البنى التحتية الخاصة بحركة حماس، إلى جانب ضبط العديد من الأسلحة ومنصات الإطلاق والعبوات.

وأمام هذه المعطيات، تستعرض "عربي21" بالخرائط المنطقة التي سيطر عليها جيش الاحتلال بالفعل، والمناطق المتبقية من المحور.