رياضة دولية

لاعب تركي يواجه عقوبة السجن بسبب إهانة أردوغان

دخل شوكور المجال السياسي بعد اعتزاله لكرة القدم في عام 2011- غوغل
دخل شوكور المجال السياسي بعد اعتزاله لكرة القدم في عام 2011- غوغل
نشرت مجلة "باريماتش" الفرنسية تقريرا حول لاعب كرة القدم التركي سابقا هاكان شوكور، الذي يواجه عقوبة السجن بسبب إهانته للرئيس رجب طيب أردوغان في تغريدة نشرها على "تويتر".

وقالت المجلة، في التقرير الذي ترجمته "عربي21" إن "بات هاكان شوكور"، أسطورة كرة القدم التركية، وأحد نجوم مونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002، مهدد بالسجن لمدة أربع سنوات وفقا للقانون التركي، وذلك على خلفية تغريدة كتبها على "تويتر" يهين فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وذكرت أن هذا اللاعب الملقب بـ"ثور البوسفور" ونجم فريق "غلطة ساراي" السابق، والذي دخل التاريخ لكونه صاحب أسرع هدف في كأس العالم سجله إثر 11 ثانية من بداية اللقاء، وجد نفسه في مأزق كبير وستقع محاكمته عن قريب.

وقالت المجلة إن "شكور" دخل المجال السياسي بعد اعتزاله لكرة القدم في عام 2011، وانضم إلى حزب العدالة والتنمية، الحزب الحاكم الذي يقوده الرئيس أردوغان، إلا أنه ترك المجال السياسي بعد عامين، وأصبح من أكثر الخصوم شراسة بعد أن كان حليفا، وهو الآن يعيش في فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضا: مارادونا ينتقم من بلاتر وبلاتيني بتصريحات نارية وخطيرة جدا

وقالت المجلة نقلا عن صحيفة "حريات ديلي نيوز"، إنه تم فتح تحقيق آخر من قبل المدعي العام في أنقرة ضد "نزيه محريكي"، وهو واحد من أشهر متسلقي الجبال المحترفين في تركيا، واشتهر بكونه الوحيد الذي استطاع تسلق أهم سبع قمم للجبال هناك، بتهمة إهانة رئيس الجمهورية أيضا.

وأوردت المجلة أنه في الأسبوع الماضي تعددت الشكاوي ضد رجال أعمال ومشاهير اتهموا بإهانة أردوغان، كما أن مواطنا من متساكني منطقة أزمير قام برفع دعوى قضائية ضد زوجته، متهما إياها بالإساءة إلى رئيس الجمهورية، وكذلك اتهام ملكة جمال تركيا لعام 2006 ميرفي بيكساراس بإهانة الرئيس، وذلك بسبب كتاباتها المسيئة له على موقع "إنستغرام".

وفي الختام، اعتبرت المجلة أن هذه الاتهامات التي طالت حتى الصحافيين مخالفة لحرية التعبير، وذكرت تعرض صحفيين، يدعى الأول كان دوندار والثاني إردم غول للسجن المؤبد، وذلك على خلفية اتهامهما بـ"إفشاء أسرار الدولة" و"الدعاية لمنظمة إرهابية".
التعليقات (0)