سياسة دولية

نتنياهو يحظى بتوصية 67 عضوا بالكنيست لتشكيل الحكومة

توصيات لنتنياهو لتشكيل حكومة جديدة - أ ف ب
توصيات لنتنياهو لتشكيل حكومة جديدة - أ ف ب
حظي رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، بتوصية 67 نائبا في الكنيست لتشكيل الحكومة القادمة، بعد توصية رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" (اليميني)، أفيغدور ليبرمان، بتكليفه بتشكيل الحكومة.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: "جاءت توصية ليبرمان بعد لقاء تشاوري عقده مع الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين".

ويحظى نتنياهو بهذه التوصية بـ67 مقعدا، ما يمكنه من تشكيل الحكومة الإسرائيلية.

ويوم الأحد، قال بيان لمكتب نتنياهو إن حزب "البيت اليهودي" أوصى بتكليف نتنياهو بمهمة تشكيل الحكومة، وكذلك الأمر بالنسبة لحزبي "شاس"، و"يهودوت هتوراه".

ويذك أن "الليكود" حصل على 30 مقعداً في انتخابات الكنيست (البرلمان)، التي جرت الثلاثاء الماضي، فيما حصل "البيت اليهودي" على ثمانية مقاعد، و"شاس" على سبعة، و"يهودوت هتوراه" على ستة (الإجمالي 51).

ويوم الاثنين، عقب لقائه الرئيس الإسرائيلي، أوصى حزب "كلنا" (اليميني) بقيادة موشيه كحلون، بتكليف رئيس الوزراء المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، بتشكيل الحكومة القادمة.

وبتوصية كحلون وليبرمان، يكون نتنياهو المرشح الوحيد في المرحلة الحالية لتشكيل الحكومة، بحصوله على تأييد 67 صوتا، لاسيما وأن حزب "كلنا" حصل على عشرة مقاعد في انتخابات الكنيست (البرلمان) الأخيرة، وحزب "إسرائيل بيتنا" على ستة مقاعد. 

وكان حزب "هناك مستقبل" (الوسطي) برئاسة وزير المالية المقال يائير لابيد، رفض تسمية مرشح لتشكيل الحكومة القادمة.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن عضو الكنيست من "هناك مستقبل"، يائيل جيرمن، قولها بعد الاجتماع مع ريفلين: "قلنا للرئيس إننا لا نوصي بأي شخص لتشكيل الحكومة".

وبحسب القانون، يجب أن يحصد نتنياهو 61 صوتا على الأقل في الكنيست المكون من 120 مقعدا للحصول على الثقة لحكومته الجديدة.

من جانبه، أوصى رئيس الاحتلال الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، بتكليف زعيم حزب "الليكود" اليميني بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة المقبلة، عقب مشاورات دامت يومين مع قادة قوائم الأحزاب التي فازت بالانتخابات العامة مؤخرا.

وقال ريفلين في تصريحات نشرتها الإذاعة الإسرائيلية، الاثنين: "لم يعد لدي مجال للتفكير فيما يخص تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة، إذ إنه حصل على تأييد غالبية 61 نائباً"، على حد قوله.

وأوصى ريفلين بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة، ومنحه مدة شهر لتقديم تشكيلة الائتلاف النهائية للبرلمان "الكنيست" للمصادقة عليها.

وقال المختص في الشأن الإسرائيلي، عماد عواد، إن تكليف نتنياهو خلال الأيام القادمة بات حتميا.

وأضاف عواد أن حكومة نتنياهو باتت بعد هذه التوصيات واضحة الملامح، وتمثل تحالف الأحزاب اليمينية والدينية.

وأكد عواد على أن "العقبات لن تكون وحيدة على الساحة الخارجية، بل ستكون أيضا في توزيع الحقائب الوزارية بين شركاء الحكم".
التعليقات (0)