اقتصاد عربي

إنتاج ليبيا من النفط يتراجع دون 400 ألف برميل يوميا

فرضت المؤسسة الوطنية للنفط حالة "القوة القاهرة" على ميناء السدرة ورأس لانوف - أرشيفية
فرضت المؤسسة الوطنية للنفط حالة "القوة القاهرة" على ميناء السدرة ورأس لانوف - أرشيفية
قال مسؤول ليبي إن إنتاج النفط في بلاده تراجع دون 400 ألف برميل يوميا بسبب الاضطرابات في البلاد.

وذكر المسؤول، الأربعاء، أن سبب تراجع الإنتاج هو استمرار توقف العمل في ميناء السدرة النفطي، بسبب الاشتباكات المُسلحة بالقرب منه، ويبلغ إجمالي ما يجرى تصديره عبر الميناء يوميا 300 ألف برميل.

وفرضت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، ومقرها طرابلس، يوم الأحد الماضي، حالة "القوة القاهرة" على ميناء السدرة ورأس لانوف، وهما أكبر ميناءين لتصدير النفط في البلاد.

ووصل معدل إنتاج النفط في ليبيا في نهاية الأسبوع الماضي إلى 800 ألف برميل وتراجع إلى 550 ألف برميل حتى يوم الاثنين الماضي، عقب فرض حالة "القوة القاهرة" على الميناءين في شرق البلاد.

وتقدمت قوات فجر ليبيا، السبت، من قرية بن جواد بالقرب من ميناء السدرة النفطي، وتصدت لها قوات حرس المنشآت النفطية بمشاركة سلاح الجو الليبي التابع لمجلس النواب المُعترف به دوليا والمنعقد في مدينة طبرق شرق البلاد.

وحالة القوة القاهرة تفرضها الموانئ الليبية، للإعلان عن عدم تمكنها من الالتزام بأي تعاقدات.

وكان المؤتمر الوطني العام قال، في بيان له مؤخرا، إنه جرى تشكيل غرفة عمليات أطلق عليها اسم "الشروق" لتحرير الموانئ والمقار النفطية في الهلال النفطي (شرقا)، تفعيلا لقرار المؤتمر 42 لسنة 2013.

ومنطقة الهلال النفطي هي منطقة خليج سرت الممتدة من سرت وحتى الزويتينة، وتضم (ميناء السدرة، ومجمع رأس لانوف النفطي، والبريقة، والزويتينة).

وتبعد السدرة عن سرت شرقا، بحوالي 20 كم، أما الزويتينة فيفصلها عن أجدابيا 10 كم غربا، ومساحة الهلال النفطي قرابة 300 كم.

ويوجد في ميناء السدرة أربعة مراسٍ مجهزةٍ لسفن الشحن، وبسعة تخزينية تصل إلى 6.2 مليون برميل من النفط الخام، ويعدّ من أكبر الموانئ النفطية في ليبيا.

وتغذي أربعة حقول نفطية وهي الواحة، والسماح، وجالو، والظهرة ميناء السدرة النفطي، وتديره شركة الواحة للنفط المملوكة للمؤسسة الوطنية للنفط، بالمشاركة مع ثلاث شركات أمريكية هي "كونوكو فيلبس"، و"ماراثون" ، و"اميراداهيس"، وتصل السعة التصديرية للميناء إلى 340 ألف برميل يوميا.

ويوجد في ميناء رأس لانوف 13 خزانا، ويحصل على النفط الخام من حقول هي (الصباح، زلة، الحكيم، الفداء، ماجد) التابعة لشركة الزويتينة، وكذلك حقول (أم الفرود، والبيضاء، والنافورة) التابعة لشركة الخليج العربي، وكذلك حقول شركة ونترشيل الألمانية، ويتم تزويد مصفاة التكرير بمجمع رأس لانوف بنحو 140 ألف برميل يوميا من تلك الحقول، فيما تصل السعة التصديرية اليومية له إلى 200 ألف برميل يوميا من النفط الخام. 

وميناء رأس لانوف تقوم بتشغيله شركة الهروج للعمليات النفطية المحدودة (فيبا سابقا) منذ عام 1955، وبدأت العمل تحت اسم "موبيل ليبيا للنفط المحدودة".

وتدور معارك شرسة منذ آب/ أغسطس الماضي، في مناطق غرب العاصمة، بين قوات فجر ليبيا التي تتشكل من كتائب الثوار، وتستمد شرعيتها من المؤتمر الوطني العام في طرابلس، وقوات اللواء المنشق خليفة حفتر، التي يدعمها برلمان طبرق، الذي صدر حكم من المحكمة العليا ببطلان الانتخابات التي أفضت إليه.
التعليقات (0)