مقابلات

نائب رئيس برلمان الجزائر لـ"عربي21": فلسطين قضيتنا وتبون الأوفر حظا في الانتخابات

شدد خرشي على أن "الفيتو الأمريكي ضد مشروع قرار عضوية فلسطين بالأمم المتحدة خذل كل الدول الأعضاء"-  إكس/ إذاعة الجزائر الدولية
شدد خرشي على أن "الفيتو الأمريكي ضد مشروع قرار عضوية فلسطين بالأمم المتحدة خذل كل الدول الأعضاء"- إكس/ إذاعة الجزائر الدولية
شدد نائب رئيس مجلس النواب الجزائري أحمد خرشي، على أهمية القضية الفلسطينية بالنسبة للجزائر، وأشار في سياق منفصل إلى أن الرئيس عبد المجيد تبون هو "الأوفر حظا للفوز" في الانتخابات الرئاسية المقررة في أيلول /سبتمبر القادم.

وقال خرشي في حديث خاص مع "عربي21"، على هامش مؤتمر رابطة "برلمانيون لأجل القدس" بمدينة إسطنبول، إن "دور الجزائر تجاه القضية الفلسطينية لا يخفى على أحد، فالقضية الفلسطينية هي قضائية جزائرية بامتياز".

وأضاف أن الجزائر دعمت "القضية الفلسطينية في هيئة الأمم المتحدة وفي مجلس الأمن، وخطت هذه القضية خطوات بفعل المساعي الجزائرية لكن الفيتو الأمريكي خذل كل الدول الأعضاء"، حسب تعبيره.

اظهار أخبار متعلقة


وفي 18 نيسان /أبريل الجاري، أخفق مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة، بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو"، رغم تأييد 12 دولة من أصل 15 من دول الأعضاء مشروع القرار.

وفي سياق آخر، تطرق أحمد خرشي في حديثه لـ"عربي21" إلى الانتخابات الرئاسية الجزائرية المقررة في شهر أيلول /سبتمبر القادم، موضحا أن الرئيس عبد المجيد تبون "الأوفر حظا" للفوز بفترة رئاسية جديدة

تاليا النص الكامل لحوار "عربي21" مع نائب رئيس مجلس النواب الجزائري، أحمد خرشي:
 

كيف تعلق على الدور الجزائري تجاه القضية الفلسطينية في ظل الحرب المتواصلة على قطاع غزة؟
حقيقةً دور الجزائر تجاه القضية الفلسطينية لا يخفى على أحد، فالقضية الفلسطينية هي قضية جزائرية بامتياز حيث أكد الرئيس الراحل هواري بومدين "نحن مع فلسطين ظالمة ومظلومة" وما زال الشعب الجزائري والحكومة على نفس المنوال.

إن الملاحظ في هذا الشأن مرافعة الجزائر حول القضية الفلسطينية في هيئة الأمم المتحدة وفي مجلس الأمن، وقد خطت هذه القضية خطوات بفعل المساعي الجزائرية لكن الفيتو الأمريكي خذل كل الدول الأعضاء، ونحن على يقين أن القضية الفلسطينية ستنتصر في يوم من الأيام، وسنكون أحسن سفير وأحس ممثل للشعب الفلسطيني.

اظهار أخبار متعلقة


هل هناك أي قيود على الحراك الشعبي تجاه فلسطين في الجزائر؟
أبدا، الدولة بهياكلها الرسمية تدعم القضية الفلسطينية كيف يكون هناك قيود حول الحراك والدور الشعبي الداعم لفلسطين؟ بالعكس الدولة تسعى جاهدة إلى وحدة الصف شعبا وحكومة نصرة للشعب الفلسطيني.

كيف تقيّم المشهد السياسي مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في الجزائر؟
الانتخابات عرس ونجاح ديمقراطي. الجزائر اتخذت خطوات هامة إلى الأمام بقيادة الرئيس عبد المجيد تبون، والتحضيرات جارية الآن وقد تم تحديد موعد الانتخابات وسيكون عرسا ديمقراطيا بامتياز، وليتنافس المرشحون والرأي الأخير للشعب الجزائري.

ما فرص المرشحين في هذا السباق الانتخابي؟
أنا لست ضميرا للشعب الذي تعود الكلمة الأخيرة له، لكن الرئيس تبون اتخذ خطوات كبيرة في إقرار الجزائر الجديدة وإبعاد المال الفاسد ورفع الغبن عن المواطن الجزائري، وبالتالي فأظن أنه إن ترشح فسيكون المرشح الأوفر حظا للفوز في الانتخابات الرئاسية.

التعليقات (0)