سياسة دولية

رئيس قبرص يعلن غلق الباب أمام استقبال مزيد من اللاجئين السوريين

ترفض قبرص استقبال المزيد من اللاجئين السوريا- جيتي
ترفض قبرص استقبال المزيد من اللاجئين السوريا- جيتي
كشف رئيس قبرص نيكوس كريستودوليدس عبر منصة إكس، أن بلاده لن تنظر بعد الآن في طلبات اللجوء من الأشخاص القادمين من سوريا بسبب زيادة حادة في أعدادهم هذا الشهر.


 وقال أمس السبت: "في ظل وصول أعداد كبيرة من طالبي اللجوء السوريين بحرا، تم تعليق النظر في طلبات لجوء الأشخاص من أصول سورية". ولم يوضح إلى متى سيستمر العمل بهذا القرار.

وأوضح الرئيس القبرصي أن "هذا إجراء طارئ"، معتبرا أنه "قرار صعب لحماية مصالح قبرص".  

ووصل أكثر من ألف شخص إلى قبرص على متن قوارب قادمة من لبنان منذ بداية نيسان/ أبريل الجاري، وذلك في ظل تصاعد التوتر في منطقة الشرق الأوسط.     

ويذكر أن كريستودوليدس قام بزيارة إلى لبنان الأسبوع الماضي، ويجري حاليًا اتصالات مع المفوضية الأوروبية لبحث كيفية تقديم المساعدة من بروكسل لبيروت في مجال وقف هذه التدفقات.

ويستضيف لبنان، الذي يواجه أزمة مالية طاحنة، مئات الآلاف من اللاجئين السوريين.    

وأدت الزيادة الحادة في أعداد المهاجرين غير النظاميين إلى نيقوسيا إلى دعوة شركائها في الاتحاد الأوروبي إلى بذل المزيد من الجهود لمساعدة لبنان، وإعادة النظر في وضع سوريا التي مزقتها الحرب، وتُعتبر في الوقت الراهن غير آمنة لإعادة طالبي اللجوء إليها.      

وأفادت مصادر حكومية في نيقوسيا، بأن الأشخاص القادمين من سوريا سيتعين عليهم الإقامة في معسكرات استقبال مزدحمة في الجزيرة طوال فترة تنفيذ قرار تعليق النظر في طلبات اللجوء.  

اظهار أخبار متعلقة


يذكر أن قبرص وصل إليها أكثر من ألف مهاجر عن طريق البحر في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، مقارنة بـ 78 مهاجرًا فقط خلال نفس الفترة من العام الماضي، ما يعكس زيادة كبيرة في أعداد الوافدين.    
التعليقات (0)