سياسة تركية

تركيا تنفي ادعاءات تواصل تصدير منتجات محظورة إلى الاحتلال الإسرائيلي

يشمل قرار التقييد 54 منتجا منها حديد الإنشاءات والفولاذ ووقود الطائرات- الأناضول
يشمل قرار التقييد 54 منتجا منها حديد الإنشاءات والفولاذ ووقود الطائرات- الأناضول
نفت وزارة التجارة التركية، الأنباء المتداولة عبر منصات التواصل الاجتماعي بشأن استمرار صادرات منتجات جرى تقييدها، إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في سياق التدابير التي اتخذتها أنقرة ضد "تل أبيب".

وقالت الوزارة التركية في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، الخميس؛ إن الادعاءات المتداولة بتواصل تصدير منتجات تم حظر تصديرها إلى إسرائيل، هي" أكاذيب، الهدف منها تضليل الرأي العام".
ودعا الرأي العام إلى عدم إيلاء أي اهتمام لتلك الادعاءات، مؤكدا عدم منح أي رخصة تصدير لـ54 منتجا التي جرى تقييدها الثلاثاء الماضي.

وجاء البيان عقب بيانات نشرها الصحفي التركي متين جيهان، أشارت إلى تواصل انطلاق السفن المحملة بالمنتجات المقيدة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي خلال أيام عيد الفطر المبارك، رغم الحظر الذي أعلنت السلطات عنه.

إظهار أخبار متعلقة


وكانت وزارة التجارة التركية، أعلنت الثلاثاء فرض قيود على الصادرات إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي، بهدف دفعها إلى وقف إطلاق النار في غزة، وذلك بعد تصاعد الاستياء الشعبي من تواصل التجارة في ظل العدوان على القطاع المحاصر.

وأوضحت الوزارة أن قرار تقييد الصادرات يشمل 54 منتجا، منها حديد الإنشاءات والفولاذ المسطح والرخام والسيراميك والأسمدة الكيميائية ووقود الطائرات.

وردا على ذلك، زعم وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس، أن تركيا "انتهكت من جانب واحد" الاتفاقيات التجارية بقرارها تقييد صادرات إلى إسرائيل، معتبرا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "يضحي مرة أخرى بالمصالح الاقتصادية للشعب التركي من أجل دعم حماس، وسنرد بالمثل".

التعليقات (0)