اقتصاد دولي

النفط يرتفع بفعل توقعات انخفاض الإمدادات ومخاوف جيوسياسية

تؤثر الأوضاع السياسية في الشرق الأوسط على أسعار النفط - (وزارة النفط العراقية)
تؤثر الأوضاع السياسية في الشرق الأوسط على أسعار النفط - (وزارة النفط العراقية)
ارتفعت أسعار النفط في المعاملات الآسيوية المبكرة، الاثنين، لتعزز مكاسبها من الأسبوع الماضي عندما ارتفعت الأسعار بنحو 4 بالمئة وسط توقعات بانخفاض الإمدادات.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أيار/ مايو  ثلاثة سنتات إلى 85.37 دولارا للبرميل.

وارتفعت عقود نيسان / أبريل لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط عشرة سنتات إلى 81.14 دولارا للبرميل.

اظهار أخبار متعلقة




وكتب محللون من إيه.إن.زد في مذكرة "المخاوف الجيوسياسية لا تزال مرتفعة أيضا"، في إشارة إلى حملة أوكرانية مكثفة بالطائرات المسيرة على مصافي نفط روسية في مطلع الأسبوع.

والسبت تسبب هجوم في اندلاع حريق في مصفاة سلافيانسك في كاسنودار التي تعالج 8.5 ملايين طن متري من النفط الخام سنويا أو 170 ألف برميل يوميا.

وفي الشرق الأوسط، أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد أنه سيمضي قدما في خطط التوغل في رفح جنوب قطاع غزة حيث يأوي أكثر من مليون نازح، في تحد للضغوط من حلفاء إسرائيل.

اظهار أخبار متعلقة



وقال المستشار الألماني أولاف شولتس إن هذه الخطوة ستجعل السلام في المنطقة "صعبا للغاية".

ومن المفترض أن يرتفع الطلب العالمي على النفط "أكثر من المتوقّع" في الربع الأوّل من 2024، خصوصا بدفع من تحسّن الآفاق في الولايات المتحدة وازدياد الطلب من السفن التي تبدّل مساراتها لتفادي هجمات الحوثيين قبالة سواحل اليمن، وفق الوكالة الدولية للطاقة.

ويتوقّع أن يبلغ الطلب 102,03 مليون برميل يوميا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، أي أكثر بـ 1,7 مليون من الربع الأول للعام 2023 وبـ 270 ألف برميل من التقديرات السابقة، وفق ما كشفت الوكالة في تقريرها الشهري.

وعزت الوكالة الدولية للطاقة هذا الارتفاع خصوصا إلى الطلب الأمريكي المدعوم من "عمليات بيتروكيميائية متزايدة واقتصاد دينامي نسبيا".

كما أنّ الطلب ارتفع أيضا "نظرا للاختلالات التي طرأت على المسارات التجارية الدولية نتيجة الاضطرابات في البحر الأحمر، ما يطيل مسافات الملاحة ويؤدّي إلى تسريع وتيرة إبحار السفن".
التعليقات (0)