سياسة دولية

بوتين يحلق على متن قاذفة القنابل النووية "البجعة البيضاء" (شاهد)

تعد الطائرة نسخة محدثة بشكل كبير من قاذفة القنابل التي تعود إلى الحقبة السوفيتية- الأناضول
تعد الطائرة نسخة محدثة بشكل كبير من قاذفة القنابل التي تعود إلى الحقبة السوفيتية- الأناضول
نفذ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، طلعة جوية على متن طائرة قادرة على حمل القنابل النووية، ومحدثة من طراز "تو-160إم" المعروفة باسم "البجعة البيضاء"، وذلك في ظل تصاعد التوترات بين روسيا والغرب.

وبث التلفزيون الروسي الرسمي، مشاهد من إقلاع قاذفة القنابل العملاقة، التي تفوق سرعة الصوت، من مدرج تابع لمصنع ينتجها في مدينة قازان، حسب رويترز.


وتُعد القاذفة العملاقة ذات الجناحين المتأرجحين، التي أطلق عليها حلف شمال الأطلسي اسم "بلاك جاكس"، نسخة محدثة بشكل كبير من قاذفة القنابل التي تعود إلى الحقبة السوفيتية وكان الاتحاد السوفيتي يعتزم استخدامها في حال اندلاع حرب نووية مع الغرب لنقل الأسلحة النووية لمسافات طويلة، وفقا للمصدر ذاته.

والقاذفة "تو-160إم"، التي تضم طاقما مكونا من أربعة أفراد، قادرة على حمل 12 صاروخ كروز أو 12 صاروخا نوويا قصير المدى ويمكنها التحليق لمسافة 12 ألف كيلومتر بدون توقف أو إعادة التزود بالوقود.

ويشار إلى أن 15 قاذفة من "تو-160إم" تخدم في القوات الجوية الروسية، ومن المقرر أيضا  تسليم العشرات منها من الآن وحتى عام 2027 مقابل 15 مليار روبل (163 مليون دولار) لكل منها.

اظهار أخبار متعلقة


وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن مسار رحلة القاذفة سر عسكري، حسب وكالة "تاس" الروسية للأنباء.

الجدير بالذكر أن بوتين الذي يقبل على انتخابات رئاسية جديدة يتوقع فوزه فيها بولاية جديدة بسهولة، حلق على متن طراز قديم من القاذفة في عام 2005 خلال تدريب.

ويأتي استعراض بوتين للطائرة المحدثة في وقت تتصاعد فيه حدة التوترات بين روسيا والغرب، على وقع ملفات عديدة من بينها الحرب الروسية على أوكرانيا ووفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني في السجن، الأمر الذي يعزز الترجيحات التي تشير إلى أن الرئيس الروسي أراد من ذلك التذكير بقدرات موسكو النووية.

التعليقات (0)