سياسة دولية

بايدن يصف بوتين بـ" المجنون" خلال حفل تبرعات.. رد حاد من الكرملين

ندد الكرملين بوصف الرئيس الأمريكي لنظيره الروسي بأنه "مجنون"- الأناضول
ندد الكرملين بوصف الرئيس الأمريكي لنظيره الروسي بأنه "مجنون"- الأناضول
استنكر الكرملين، الخميس، وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن لنظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه "مجنون"، معتبرا أن ذلك "عار على الولايات المتحدة".

وقال بايدن في كلمة مقتضبة خلال حفل لجمع التبرعات في ولاية كاليفورنيا حضرته مجموعة صغيرة من الإعلاميين، الأربعاء: "لدينا مجنون مثل هذا الرجل بوتين، وآخرين غيره، حيث علينا دائما أن نخشى من اندلاع نزاع نووي، لكن التهديد الوجودي للبشرية هو المناخ".

في المقابل، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن الكلمات التي تفوّه بها بايدن "عار كبير على البلد بنفسه(...) على الولايات المتحدة"، مشددا على أنه "من المخزي أن يستخدم رئيس ما هذا النوع من الكلام".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أنه "من الواضح أن السيد بايدن يظهر سلوكًا على طراز رعاة البقر في هوليوود لخدمة المصالح السياسية الداخلية".

وهذه ليست المرة الأولى التي يستخدم فيها الرئيس الأمريكي أوصافا تثير حفيظة موسكو، حيث سبق له أن أطلق نعوتا قوية بحق بوتين في العديد من المناسبات، خصوصا بعد غزو أوكرانيا قبل عامين.

ووصف الرئيس الأمريكي نظيره الروسي في أوقات سابقة بأنه "سفاح" و"مجرم حرب".

وخلال كلمته في حفل التبرعات، تطرق بايدن أيضا إلى وفاة المعارض الروسي الشهير أليكسي نافالني في سجنه بالقطب الشمالي حيث كان يقضي حكما بالسجن مدة 19 عاما.

وقال بايدن إن الولايات المتحدة ستعلن الجمعة، عن حزمة عقوبات صارمة جديدة ضد روسيا بسبب وفاة نافالني.

اظهار أخبار متعلقة


وكان مسؤولون غربيون، عبروا عن استيائهم من وفاة نافالني داخل معتقله، منتقدين الحكومة الروسية، فيما حمل بعضهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المسؤولية عن وفاته.

ويعد نافالني، أشهر زعيم للمعارضة في روسيا، على الساحة منذ أكثر من عقد حيث عرف بانتقاد طبقة النخبة المحيطة بالرئيس بوتين واتهامهم بالفساد.

ونظّم نافالني احتجاجات واسعة في روسيا قبل أن يُسجن في 2021 بعد إدانته بتهم احتيال إثر عودته من ألمانيا، إذ كان يتعافى من عملية تسميم قال محققون مستقلون إن الدولة الروسية نفّذتها.

التعليقات (0)