سياسة تركية

داود أوغلو يهاجم أردوغان بشدة عقب لقائه السيسي في القاهرة

تجري تركيا انتخابات محلية في 31 آذار/ مارس المقبل- إكس/ حساب داود أوغلو
تجري تركيا انتخابات محلية في 31 آذار/ مارس المقبل- إكس/ حساب داود أوغلو
وجه رئيس الوزراء التركي الأسبق، وزعيم حزب "المستقبل" المعارض، أحمد داود أوغلو، انتقادات لاذعة للرئيس رجب طيب أردوغان على خلفية لقائه مع رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة بعد أكثر من عقد من القطيعة.

وقال داود أوغلو، خلال حفل تقديم مرشحي حزبه لبلديات إسطنبول في الانتخابات المحلية المقبلة، الأحد، إن "الرئيس أردوغان يواجه اختبارا عظيما من الله. لقد ذهب إلى القاهرة قبيل الانتخابات المحلية ودعا السيسي بأخي".

وأضاف: "لا يمكن أن يكون هناك اختبار أعظم من هذا الاختبار للسياسي أو رجل الدولة، ولا ذل أكبر من هذا".

وتطرق داود أوغلو خلال حديثه إلى الانتخابات المحلية عام 2019، قائلا: "منذ خمس سنوات مضت كانت هناك حماسة للانتخابات المحلية في شوارع إسطنبول، تماما كما هو الحال اليوم، وتحدث السيد الرئيس أردوغان مع المرشح لمنصب رئيس البلدية آنذاك بن علي يلدريم وقال بصراحة إن هذه الانتخابات اليوم ليست بين مرشحين. هذه الانتخابات بين السيسي (في إشارة إلى مرشح المعارضة حينها) وبن علي. ستختار إما السيسي أو بن علي".

وتابع: "ماذا يمثل السيسي؟ السيسي يمثل القمع. لقد كان السيسي يمثل أولئك الذين دمروا الديمقراطية".

اظهار أخبار متعلقة


وأردف بالقول: "لقد ذهب (أردوغان) إلى القاهرة قبيل الانتخابات المحلية ودعا السيسي بأخي، فماذا يجب أن نقول الآن؟ ولمن يجب أن ننادي باسم السيسي؟".

والأربعاء، استقبل رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في العاصمة القاهرة، بعد ثلاثة لقاءات سريعة جمعت بينهما على هامش فعاليات وقمم دولية خلال العامين الأخيرين، أبرزها المصافحة في قطر على هامش افتتاح نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

وخلال الزيارة، وقع الرئيسان اتفاقا على رفع مستوى التعاون الاستراتيجي بين البلدين، وأكدا السعي لرفع التبادل التجاري معها إلى 15 مليار دولار في السنوات المقبلة. وقد أعرب السيسي عن تطلعه إلى زيارة تركيا في نسيان/ أبريل المقبل تلبية لدعوة الرئيس التركي.

التعليقات (0)