صحافة دولية

كاتب في "الغارديان": هل أدمن رئيس وزراء بريطانيا على قصف اليمن؟

شاركت بريطانيا في شن هجمات على مواقع في اليمن مع الولايات المتحدة- الأناضول
شاركت بريطانيا في شن هجمات على مواقع في اليمن مع الولايات المتحدة- الأناضول
نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للصحفي جون كريس، أشار فيه إلى أن العمل العسكري أصبح عادة وإدمانا في بريطانيا، وذلك عقب الهجمات البريطانية ضد اليمن على خلفيات عمليات جماعة أنصار الله "الحوثيين" في البحر الأحمر.

وقال كريس، في المقال الذي ترجمته "عربي21"، إنه "يبدو أن العمل العسكري يمكن أن يصبح عادة، بمجرد أن تتذوقه، لا يمكنك التوقف عنه. وليس هناك ما يشير إلى وصول أي شخص إلى الحضيض. فلا يزال اجتماع التعافي المكون من 12 خطوة للنواب الذين يطلبون المساعدة في التخلص من إدمانهم يبحث عن أول عضو فيه".

وأضاف أنه "قبل ما يزيد قليلا على أسبوع، كان مجلس العموم مكتظا عندما أدلى ريشي سوناك ببيان حول الضربات على مواقع الحوثيين في اليمن. أراد كل أعضاء البرلمان تقريبا أن يقولوا كلمتهم عندما أعادوا اكتشاف أنفسهم كخبراء عسكريين في الشرق الأوسط".

وأشار إلى أنه "في يوم الثلاثاء الماضي، كان مجلس العموم ممتلئا بالكاد بمقدار الثلث لبدء بيان سوناك الأخير بعد المزيد من الإضرابات في الليلة السابقة. قبل فترة طويلة من النهاية، لم يكن هناك سوى ستة من أعضاء حزب المحافظين في المجلس. كان الجميع قد أصابه الملل. كانت هذه مجرد ضربات مستهدفة، فما هي المشكلة؟ ليس شيئا يتسبب بإزعاج أحد. المرحلة التالية هي ألا يقوموا من أسرتهم إلا إذا اندلعت حرب شاملة".

اظهار أخبار متعلقة


كما بدا سوناك نفسه أكثر استرخاء. قبل عشرة أيام، كان يبدو منفعلا، كما لو أنه اهتز قليلا من خطورة الوضع. في المرة الأولى كرئيس للوزراء سمح باستخدام القوة المميتة. يمكنك أن تشعر تقريبا أن ضميره قد يكون مضطربا بعض الشيء، في مؤشر على عدم الثقة بالنفس، وفقا للمقال.

وأضاف الكاتب متسائلا: "أي فرق هذا الذي يحدثه أسبوع من الزمان.. كان هذا ريشي البسيط.. ريشي يرتدي ملابس متواضعة.. ريشي المبالغ في الاسترخاء. امنحوه بضعة أيام أخرى وسوف يرتدي سترة توني بلير".

وقال: "قلت الأسبوع الماضي إنني مستعد لفعل ذلك مرة أخرى". وكان رجلا يلتزم بكلمته. لا يمكنك القول أنه لم يتم تحذير الحوثيين. لم يعبث أحد مع السيد "ريش".

وذكر الكاتب أن الضربات التي أمر بها سوناك تتماشى بشكل صارم مع القانون الدولي. مع أنه نادرا ما تسمع هذه الحكومة تتحدث عن التزاماتها بموجب القانون الدولي. عكس ذلك تماما. في العادة، لم يجد سوناك بعد قانونا دوليا لا يمثل محاولة من جانب الأجانب لتقويض سيادتنا. شيء شرير للغاية. لذا أعتقد أننا يجب أن نطمئن.

و"ثم انشغل ريشي بالأهداف، التي لا تزال حتى الآن غير محددة. وأعلن أن الضربات السابقة كانت ناجحة بنسبة 100%. رغم أنها لم تكن ناجحة إلى درجة ألا يجدد الحوثيين هجماتهم على الشحن في البحر الأحمر. لكن لا تجعل ذلك يهمك. لقد حققت الضربات بالضبط ما كان مقصودا، ولكن حان الوقت لمزيد منها فقط"، وفقا لتعبير كاتب المقال.

وقال الكاتب: "الآن وصلنا إلى دلالات الدقة. هل كنا نقصف نفس الأهداف بدقة أكبر أم نقصف أهدافا مختلفة بنفس الدقة؟ هذه الأشياء مهمة. إن ثقة سوناك بقدراتنا العسكرية كاملة. يمكننا تدمير موقع إطلاق الطائرات المسيرة في الحديقة الخلفية لشخص ما دون التسبب في إصابة أي شخص".

وأضاف أنه "لسوء الحظ، لا يمكننا منع الحوثيين من ملء الحفرة في غضون ساعتين واستخدام نفس الموقع مرة أخرى لإطلاق المزيد من الطائرات المسيرة. لذلك يمكن أن يستمر هذا إلى أجل غير مسمى. الحوثيون معتادون على القصف. لقد كان السعوديون يفعلون ذلك بهم منذ أكثر من عقد من الزمن. لذا، ليس بوسعهم إلا أن يتجاهلوا بعض الضربات من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. ومن الغريب أن المجموعة المدعومة من إيران لا يبدو أنها تقضي وقتها في الاستماع إلى الإنذارات النهائية من البرلمان البريطاني".

وتابع: "وصل سوناك إلى الأساسيات. ومن المقرر أن يرسل وزير الخارجية إلى الشرق الأوسط في الأيام القليلة المقبلة. ماذا؟ هل يمكن إعادة ذلك.. ما الذي يمكن أن نتوقعه من اللورد ديف المسترخي؟ إنه عبء دبلوماسي. من المؤكد أنه سيجعل أي موقف أسوأ من خلال سطحيته وعدم اهتمامه بالتفاصيل. فكر فقط في الضرر الذي ألحقه بالمملكة المتحدة. وبحلول الوقت الذي يعود فيه لن يكون هناك بلد في المنطقة لم تشتعل فيه النيران".

كما كان من قبل، يصر ريشي على أن الأمر كله يتعلق بإبقاء ممرات الشحن مفتوحة. وكأن تصرفات الحوثيين تحدث في الفراغ. إن هذا جنون. في بعض الأحيان عليك أن تستمع إلى ما يقوله أعداؤك وتصدقهم، حسب الكاتب.

واستكمال الكاتب حديثه: "لكن موقف حكومة المملكة المتحدة هو أن الحوثيين يعانون من وعي زائف. ربما يظنون أنهم يحاولون التدخل في الحرب بين إسرائيل وغزة، لكننا نعرف أفضل. ولا يبدو أن أحدا قادر على الربط بين أن هجمات الحوثيين لم تبدأ إلا بعد 7 تشرين الأول/ أكتوبر. وهذا لا يعني أن علينا قبول رواية الحوثيين بالكامل. فقط أن نعترف بالحقائق الواضحة.. لكن لا.. نحن نفضل حقائقنا الأكثر ملاءمة".

وخلص إلى أن "التقاعس عن العمل هو أيضا قرار". كانت هذه عبارة توني بلير.. عبارة عادت لتقض مضجعه. قد يرغب سوناك في توخي الحذر. على الرغم من أن المخاطر ليست عالية. يتفق الجميع تقريبا على أن الحوثيين أوغاد ويستحقون كل ما يحصلون عليه. إذن كان المطلوب هو الفعل. أي فعل. وطالبت البلاد بلفتة غير مجدية. لذلك كان هذا أقل ما يمكن أن يفعله لتشجيع الآخرين، حسب ما ذكره الكاتب.

وقد استوعب كير ستارمر من حزب العمال كل هذا بشغف. ولم يكن بإمكانه حتى أن يزعج نفسه بإثارة ضجة حول حقيقة أن رئيس الوزراء لم يبادر إلى إعطائه تحذيرات مسبقة بشأن الضربات هذه المرة. فقط انظر إلى الأمر كرجل فاقد للنفوذ [وكأنه يقول لريشي]: "عاملني بالسوء الذي تريده إذا كنت تعتقد أن ذلك في المصلحة الوطنية".

اظهار أخبار متعلقة


وقال الكاتب إن "كل ما أراده كير حقا هو أن تدرك البلاد أنه سيفعل أي شيء لمضاهاة المحافظين في السعي لتحقيق المصلحة الوطنية. سيكون من غير الوطني تماما طرح أي أسئلة معقولة على سوناك. مثل: هل كان متأكدا من أن صواريخنا تحدث فرقا؟ للتحقق مما إذا كنا لم نجعل الوضع السيئ أسوأ. ففي نهاية المطاف، كان هناك الكثير من دول الناتو التي قررت عدم قصف الحوثيين".

وأضاف: "لكن زعيم حزب العمال لم يكن لديه أي من هذا الاسترضاء. لقد كان موافقا على أي شيء يريد ريشي فعله. في الواقع، سيكون على استعداد للذهاب إلى أبعد من ذلك بكثير. سعيد بالتخلي عن كل قدراته المنطقية وقصف أي مكان على الخريطة. لأنه كان لديه أيضا إمكانية الوصول إلى هذه القنابل السعيدة الخاصة. القنابل التي لم تسبب الكثير من الضرر حقا. القنابل التي تحرص على تغيير مسارها حتى لا توقع أي إصابات.. لم لا.. يا إلهي، ربما حان الوقت لقصف أستراليا. لابد أنهم فعلوا شيئا سيئا".

واستغرب أن "أعضاء البرلمان القلائل من حزب المحافظين في القاعة شعروا بنفس الشعور. يستحمون في دفء يقينهم. لذا فقد تُرك الأمر لحفنة من أعضاء البرلمان من حزب العمال والديمقراطيين الليبراليين والحزب الوطني الاسكتلندي للتعبير عن بعض المخاوف. لم تكن لديهم مشاعر قوية تجاه الحوثيين، لكن إلى أين سينتهي هذا؟ هل سنقصف اليمن مرة واحدة في الأسبوع خلال السنوات العشر القادمة؟ أليس من المفيد التفكير في وقف إطلاق النار وحل الدولتين؟ فقط لنرى ما حدث.. نظر لهم سوناك وكأنهم مجانين.. طابور خامس خائن.. فقد كانت الخطة هي عدم وجود خطة".

ومع ذلك، لم يكن الأمر كله كئيبا. لقد قرر المحافظون بوضوح أن تحويل جولة وسائل الإعلام الصباحية إلى ساعة كوميديا هو أمر جيد. لذا، بعد قيام لوسي فريزر وسوزان هول بأداء عروضهما الروتينية يوم الاثنين، جاء الآن دور هيو ميريمان. ولم يخيّب الظن، وأعلن أن برنامج مسابقة الأخبار [الكوميدي] على بي بي سي كان متحيزا.. ثم أعلن الحرب على مقدم البرنامج التلفزيوني (آرت أتاك)، وفقا لما ذكره كاتب المقال.

التعليقات (0)