صحافة دولية

كاتب أمريكي: ماذا يكسب الحوثيون من خلال ضرباتهم للسفن في البحر الأحمر؟

تكيف الحوثيون منذ فترة طويلة مع وجودهم في مرمى القوى الأجنبية- الأناضول
تكيف الحوثيون منذ فترة طويلة مع وجودهم في مرمى القوى الأجنبية- الأناضول
نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا للصحفي إيشان ثارور قال فيه إن المسؤولين الأمريكيين أعلنوا نجاحهم بعد ضرب حوالي 60 هدفا في اليمن تابعة للمسلحين الحوثيين في البلاد نهاية الأسبوع الماضي.

وقال الفريق دوغلاس سيمز، مدير هيئة الأركان المشتركة، يوم الجمعة، إن الولايات المتحدة "واثقة تماما" من نجاحها في إضعاف قدرة الحوثيين على مواصلة مهاجمة السفن في البحر الأحمر بالصواريخ والطائرات المسيرة. وهي حملة أطلقها الفصيل اليمني ردا على القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

لكن شريحة كبيرة من الشحن العالمي لا تزال تتجنب نقاط العبور عبر البحر الأحمر والتي تقع في نطاق هجمات الحوثيين. ويبدو أن الحوثيين أنفسهم لم ينحنوا بعد هجمات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة. وفي المسيرات التي نُظمت خلال عطلة نهاية الأسبوع في العاصمة اليمنية صنعاء، ورد أن أنصار الحوثيين هتفوا: "نحن لا نهتم ونجعلها حربا عالمية". يوم الاثنين، ضرب الحوثيون سفينة حاويات تملكها وتديرها الولايات المتحدة في خليج عدن.

وبينما لا يزال اليمنيون العاديون يواجهون الانهيار الاقتصادي والكارثة الإنسانية الكبيرة، فإن الحوثيين يسيطرون على مساحات واسعة من البلاد، ويهددون جيرانهم في الخليج بضربات صاروخية وطائرات مسيرة، ويمكنهم بسط قوتهم على أحد أكثر الممرات البحرية استراتيجية في العالم.

ويؤكد المحللون أن هذه المرحلة الجديدة من الأعمال العدائية قد تقوي الحوثيين، بدلا من إضعافهم. في أعقاب الهجوم  الذي شنته حركة حماس الفلسطينية على جنوب إسرائيل في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، قامت إسرائيل بعملية غير مسبوقة من حيث حجمها وشراستها، مما أدى إلى تحويل جزء كبير من غزة إلى أنقاض، ومما أسفر عن مقتل أكثر من 23000 شخص وإصابة سكان غزة بالفقر.

قال لوران بونفوا، الباحث الذي يدرس اليمن في معهد العلوم السياسية في باريس، لزملائي: "إنهم يحصلون على ما يريدون، وهو الظهور كأجرأ لاعب إقليمي عندما يتعلق الأمر بمواجهة التحالف الدولي، الذي يؤيد إسرائيل إلى حد كبير ولا يهتم بالناس في غزة، وهذا يولد شكلا من أشكال الدعم لهم، على المستوى الدولي وكذلك الداخلي".

وقال الكاتب إن "التعاطف مع الفلسطينيين يتجاوز الصراع الداخلي والخصومات التي تقسم اليمن، وبالتالي فإن الحوثيين يحشدون بعض النوايا الحسنة حتى من اليمنيين الذين لا يدعمونهم. علاوة على ذلك، حتى أعداؤهم المعلنون، بما في ذلك حكومات السعودية والإمارات، تجنبوا تأييد الحملة الأخيرة التي قادتها الولايات المتحدة ضد الحوثيين، محذرين من التصعيد. إن قدرة الحوثيين الآن على الصمود أمام الضربات الجوية الدولية هي ريشة أخرى في قبعاتهم".

اظهار أخبار متعلقة


وقال مصطفى نعمان، وهو محلل يمني وكاتب ودبلوماسي سابق، في مؤتمر صحفي في تشاتام هاوس في كانون الأول/ ديسمبر: "أعتقد أنهم يحلمون بأن يهاجمهم الأمريكيون أو الإسرائيليون، لأن ذلك سيحولهم إلى قوة "مقاومة" حقيقية. في الوقت الذي كانت فيه القوى الغربية تركز بشكل أكبر على الأعمال الدفاعية في البحر الأحمر".

لقد تكيف الحوثيون منذ فترة طويلة مع وجودهم في مرمى القوى الأجنبية. ومن غير الواضح ما هي رغبة الولايات المتحدة وبريطانيا، القوة الغربية الكبرى الأخرى التي شاركت في ضربات الأسبوع الماضي، في إطلاق حملة منسقة لزيادة تقليص قدرات الحوثيين.

وأشار جيرالد فايرستين، سفير الولايات المتحدة السابق في اليمن: "ربما يحسب الحوثيون أنه، بعد أن صمدوا لمدة سبع سنوات تحت القصف الجوي السعودي على مدار الحرب الأهلية اليمنية، فمن غير المرجح أن يؤدي الهجوم الجوي الأمريكي على أهداف يمنية إلى إلحاق المزيد من الأضرار الجسيمة أو أن أي ضرر قد يلحق بمعداتهم أو منشآتهم لا يمكن إصلاحه أو استبداله بسرعة".

وأضاف: "علاوة على ذلك، فإن هجوم الولايات المتحدة (أو غيرها) على أهداف عسكرية للحوثيين من شأنه أن يؤكد، من وجهة نظر الحوثيين، صحة دعايتهم بأنهم يقاتلون على الخطوط الأمامية لدعم الفلسطينيين وأن عملياتهم تنجح في تهديد مصالح الولايات المتحدة وحلفائها".

وفي الواقع، فإن حرب غزة وتداعياتها، كما أشارت مجموعة الأزمات الدولية، "وفرت للحوثيين فرصة لتفادي الضغوط الشعبية المتزايدة بشأن ممارساتهم في الحكم في المناطق الخاضعة لسيطرتهم، ومكنتهم من قمع المعارضة لحكمهم من خلال اعتقال المعارضين في تلك المناطق بتهمة التواطؤ مع إسرائيل والولايات المتحدة".

وفي واشنطن، يشكك المحللون من مختلف الأطياف السياسية في استراتيجية إدارة بايدن فيما يتعلق بالحوثيين. وسخر الصقور من النهج المحدود للحملة الحالية، والتي وصفها إليوت كوهين من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بأنها "القصف المفيد" الذي ظهر الأسبوع الماضي، والذي قد لا يفعل الكثير على المدى الطويل لإضعاف قدرات الحوثيين أو حلهم.

وقال كوهين: "استبدال الأشخاص أصعب من استبدال الأشياء، وغرس الخوف أكثر فعالية من الحلم بالردع"، داعيا إلى شن ضربات تسفر عن مقتل المزيد من أفراد الحوثيين وكذلك عملاء وحلفاء إيران.

بعد استمرار هجمات الحوثيين على أهداف الشحن هذا الأسبوع، تنهد بن فريدمان، مدير السياسات في أولويات الدفاع، وهي مؤسسة فكرية تدعو إلى ضبط النفس في السياسة الخارجية الأمريكية، بإحباط. إن إدارة بايدن "لم تعد تقرر ما إذا كانت ستتراجع وتبدو عاجزة، أو تصعد بلا جدوى". وأضاف: "إن السبيل الوحيد للخروج من هذا هو الدبلوماسية".

التعليقات (0)

خبر عاجل