سياسة دولية

الأمن التركي يعتقل 27 شخصا بحملة ضد "المحرضين على العنصرية والكراهية"

جرت عملية توقيف المشتبه بهم في ولايات تركية عديدة- جيتي
جرت عملية توقيف المشتبه بهم في ولايات تركية عديدة- جيتي
أطلقت السلطات الأمنية التركية عملية أمنية في 13 ولاية ضد مديري الحسابات والمواقع التي تبث "خطابات الكراهية والعنصرية" على وسائل التواصل الاجتماعي، وفق صحيفة "يني شفق" التركية.

وبحسب الصحيفة فقد فتح مكتب المدعي العام في أنقرة تحقيقاً ضد 27 من المشتبه بهم والذين تم توقيفهم بتهمتي "تحريض الجمهور علناً على الكراهية والعداء" و"نشر معلومات مضللة للجمهور علناً".

من جهته، أعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، في تدوينة على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، توقيف 27 شخصا بتهمتي "تحريض الشعب بشكل علني على الكراهية والعداوة" و"نشر معلومات مضللة على الإنترنت".

وأضاف أن الاعتقالات تمت "نتيجة للعمليات التي نفذتها أقسام الشرطة الإقليمية الـ 14".

وأوضح أنها جاءت "بتنسيق من إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية بالمديرية العامة للأمن، وبدعم من مديرية المخابرات وإدارة الأمن"، مشيرا إلى أن الأشخاص الـ27 "تبين أنهم ينشرون معلومات مضللة علنا لمواطنينا".

وعلى الصعيد ذاته، نشر مكتب المدعي العام في أنقرة بياناً حول المتهمين، أكد فيه ثبوت نشر "خطاب الكراهية" على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي في عمليات البحث المكشوفة، وأن منشورات الكراهية كان الهدف منها "تحريض الشعب بشكل علني على الكراهية والعداء" و"نشر معلومات مضللة علناً".

وفي السياق، صدرت مذكرة التوقيف بحق المشتبه بهم، في إطار تحقيق فتحته النيابة العامة للجمهورية التركية بخصوص الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات التركي رقم 5237.

ووجهت النيابة ضد المشتبه بهم تهمة "تحريض الشعب بشكل علني على الكراهية والعداوة ونشر معلومات مضللة علناً".

اظهار أخبار متعلقة


وجرت عملية توقيف المشتبه بهم في ولايات تركية عديدة منها: أنقرة، وإسطنبول، وهاتاي، وأنطاليا، وسامسون، وقهرمان مرعش، ص، قارياوإزمير، وسيرت، وشانلي أورفا، وتوكات، وأدرنة، وبورصة.

وتأتي هذه الخطوة الرسمية بعد أيام من حادثة الاعتداء على كويتي في ولاية طرابزون التركية، وما تبعها من حملات كراهية كان مسرحها وسائل التواصل الاجتماعي.

وأحدث الفيديو الذي وثّق حادثة الاعتداء ضجة عربية وتركية، ودفع مسؤولين من الكويت وأنقرة للتحرك، وإبداء تعليقات ومواقف استنكرت ما حصل، في وقت أعلنت فيه  "ولاية طرابزون" إلقاء القبض على المعتدي، وبدء "اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه".

وأوضحت وسائل إعلام مقربة من الحكومة، الأربعاء، أنه "تجري عملية تلو الأخرى على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تزيد جرعة المنشورات التحريضية وتجر الجمهور إلى الكراهية والعداء قبل وبعد انتخابات 14 و28 مايو".

وأشار موقع "trhaber"، إلى أن الحملة التي نفذتها السلطات، استهدفت "مدراء عدة حسابات كانت تنشر معلومات مضللة وتحض على الكراهية عبر وسائل التواصل الاجتماعي".

وأضاف الموقع: "الحسابات كانت من بين جيوش المتصيدين التابعة لرئيس حزب النصر أوميت أوزداغ، والذي جلب لغة سياسية قذرة إلى تركيا، وأراد إثارة الفوضى في الشوارع بمنشوراته العنصرية".
التعليقات (4)
محمد علي
الأربعاء، 20-09-2023 10:29 م
متأخر ام غير ،،،، هكذا طباعهم و اخلاقهم منذ جنكيز ،،، إلى اليوم
غزوان
الأربعاء، 20-09-2023 10:25 م
كلام فارغ و دعايه غبيه لتضليلنا لسبب بسيط وهو ان كل من القي القبض عليهم من الناشطين على الانترنت لكن هؤلاء ذره في بحر العنصريه التركيه وزير الداخليه هو نفسه عنصري و كذلك وزير العدل لانهما جلسا متفرجين لشهور و عندما اصبحوا لا يستطيعون أخفاء الفضيحه تحركوا بقرارات اعلاميه لا تغير من الواقع . نسأل وزير الداخليه التركي ماذا سيفعل مع شرطه المطارات و الجمارك و الشرطه عموما و هؤلاء بالالاف يمارسون افعالا عنصريه بشكل يومي . ماذا يفعل مع سواق التاكسي و الفنادق و المطاعم الذين يمارسون العنصريه مع العرب ؟ ماذا يفعل مع رجل الشارع الذي ما ان يرى عربي حتى يبدأ بالشتم و الاهانه و يبصق على الارض ؟ يتكرر هذا في المواصلات العامه و الشوارع و الاسواق مشكله تركيا ليست بالانترنت حتى يطبل لنا الوزير كانه فتح عكا !! عندما يعزي رئيس بلديه نقص المياه لكثره السوريين و آخر يتفاخر مخاطبا جمهوره بانه لن يسمح بدفن عربي في مقابر بلديته و يصفق له جمهوره الحثاله .. فالأمر يحتاج لسجن الالاف و طرد مثلهم من اعمالهم خاصه الشرطه بل تغييرات وزاريه و اعتذار رسمي من رئيس الجمهوريه اردوغان عن ما يحصل و يتعهد شخصيا بمنع تكرار هذه القذاره ايضا على تركيا ان تفهم ان لا تأخذ فقط و لكن عليها ان تعطي فمثلا ليطلقوا الماء لسوريا و العراق في نهري دجله و الفرات ليحسنوا تعاملهم مع الداخلين لتركيا بالغاء التأشيرات ومنع رجال الحدود من اي تعليق تجاه العرب خاصه ملاحظاتهم السمجه و الحقيره مثل انتبه انت في تركيا او يعاملك كأنك غير مرحب بك . كذلك في كل المطاعم و الفنادق يجب تعميم العربيه و معاقبه اي تركي يمنع او يرفع لوحه بالعربيه بالسجن و أخيرا حل جميع الاحزاب القوميه التي تدعو للقوميه التركيه لانها تدعو جهارا للعنصريه ومن النفاق و الكذب تركها تعمل اكرر بان سبب كل ما حصل عندما تركت تلك الاحزاب التركيه بنشر افكارها بين شعب و كما تبين بمستوى فكري و ثقافي دون المستوى فيسهل التلاعب به و توجيهه الى ما يحصل حاليا .. على الاتراك ان يفهموا انهم تجاوزوا كثيرا في حق أناس كانوا يجدون في تركيا مثالا و قدوة بل هي بلدهم الثاني فعندما يتعرضون للاذى و الاهانه سيكون ارضائهم اصعب من الذي كان بلدا كسائر البلدان ... بعباره أخرى لقد خانوا ثقتنا و حبنا لهم بل ارجعوة لنا بعنصريه قذره
احمد
الأربعاء، 20-09-2023 09:10 م
خلي الناس تروح على كوسوفو بلاد جميلة جدا شمالي العراق في كردستان جنه تونس والمغرب والاردن ولبنان وغرب سوريا والجزائر كلها بلاد تستاهل الزيارة احسن من هل تركيا
صلاح الدين الأيوبي
الأربعاء، 20-09-2023 07:55 م
يا مسهل. أن تأتي متأخرا خير من ألا تأتي. دعونا نتفائل.