بورتريه

جاك لو.. يهودي ناقد لنتنياهو ومع حل "الدولتين"

دافع لو عن الاتفاق النووي الإيراني عام 2015 معتبرا أنه جعل إسرائيل أكثر أمانا
دافع لو عن الاتفاق النووي الإيراني عام 2015 معتبرا أنه جعل إسرائيل أكثر أمانا
شخصية سياسية رفيعة المستوى في الإدارة الأمريكية تحت قيادة الحزب الديمقراطي.

عمل مع جميع الإدارات الديمقراطية منذ التسعينيات وحتى اليوم في عهد الرؤساء: بيل كلنتون وباراك أوباما وجو بادين.

منتقد سابق وبشكل لا لبس فيه لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ثالث يهودي أرثوذكسي يعمل سفيرا لدى تل أبيب بعد ديفيد فريدمان ودانيال كيرتزر اللذين خدما خلال إدارة الجمهوريين: دونالد ترامب وجورج بوش الابن.

تبدو خبرته السياسية موضع نقاش إذ تتركز خبرته في القطاع المالي والميزانية.

ولد جاك لو (أحيانا ليو) في نيويورك عام 1955 لأب يعمل محاميا وتاجرا للكتب النادرة جاء إلى الولايات المتحدة من بولندا عندما كان طفلا.

حصل جاك لو على شهادة بكالوريوس الآداب من كلية هارفارد، ودكتوراه القانون من جامعة جورج تاون.

اظهار أخبار متعلقة


بدأ حياته المهنية كمساعد تشريعي، ومن عام 1979 إلى عام 1987، كان مستشارا رئيسيا للسياسة الداخلية لرئيس مجلس النواب توماس بي أونيل الابن، حيث عمل في لجنة التوجيه والسياسات الديمقراطية بمجلس النواب كمدير مساعد ثم مدير تنفيذي. وهناك، كان مسؤول اتصال رئيس مجلس النواب بلجنة غرينسبان، التي تفاوضت على حل مشترك بين الحزبين لإصلاح الضمان الاجتماعي في عام 1983، وكان مسؤولا عن القضايا المحلية والاقتصادية.

وفي عام 1993، بدأ العمل في إدارة الرئيس الأسبق بيل كلينتون كمساعد خاص للرئيس.

ثم تولى في حكومة كلينتون منصب مدير مكتب الإدارة والميزانية ما بين عامي 1998 و2001. وعمل أيضا في مجلس الأمن القومي في إدارة كلينتون. وكان مسؤولا عن تطوير السياسات وصياغة مبادرة الخدمة الوطنية (أميريكوربس) وتشريعات إصلاح الرعاية الصحية.

وبعد مغادرته لإدارة كلينتون، عمل لو مديرا تنفيذيا لنائب رئيس العمليات في جامعة نيويورك من عام 2001 إلى عام 2006، حيث كان مسؤولا عن الميزانية والمالية والعمليات، بالإضافة إلى عمله كأستاذ في الإدارة العامة.

ومن عام 2004 حتى عام 2008، عمل في مجلس إدارة مؤسسة الخدمة الوطنية والمجتمعية وترأس لجنة الإدارة والحوكمة فيها. ثم مدير العمليات في "سيتي غروب" حتى عام 2008 حيث عاد إلى العمل الحكومي كنائب أول لوزير الخارجية لشؤون الإدارة والموارد ما بين عامي 2009 و2010. وبعدها عضو هيئة التدريس في كلية الشؤون الدولية والعامة في جامعة كولومبيا.

ومع تولي الرئيس الأسبق باراك أوباما إدارة البيت الأبيض، تولى لو منصب مدير مكتب الإدارة والميزانية، كما أنه شغل منصبي رئيس موظفي البيت الأبيض ونائب وزير الخارجية لشؤون الإدارة والموارد عام 2012 وحتى عام 2013 حيث تولى منصب وزير الخزانة حتى عام 2017.

وأثناء عمله في الخزانة ساعد في تشكيل السياسات التي قادت أطول انتعاش اقتصادي في التاريخ الأمريكي وأشرف على جميع جوانب السياسة المالية الدولية والمحلية، بما في ذلك القضايا المتعلقة بالتنظيم المالي والسياسة المالية العالمية، وأنظمة العقوبات، والسياسة الضريبية، وإدارة الديون، والتجارة.

وبعد تركه البيت الأبيض انضم إلى كلية الشؤون الدولية والعامة بجامعة كولومبيا كأستاذ زائر، كما أنه أصبح شريكا في شركة الاستثمار الخاصة "ليندساي غودلبرغ ".

ويرأس حاليا مجلس إدارة اللجنة الوطنية للعلاقات الأمريكية الصينية، وهو الرئيس المشارك لمجلس إدارة المكتبة الوطنية الإسرائيلية بالولايات المتحدة الأمريكية.

وعاد اسمه إلى دائرة الحدث بعد أن رشحه الرئيس الأمريكي جو بايدن لمنصب سفير الولايات المتحدة لدى الاحتلال.

وبهذا الترشيح سيواجه لو وضعا سياسيا شائكا للغاية في ظل إصرار نتنياهو وحلفائه في الحكومة ممثلي الاستيطان والأحزاب الدينية (الحريديم) إجراء تعديلات قضائية يعارضها كثير من الإسرائيليين وكذلك إدارة بايدن.

اظهار أخبار متعلقة


ورغم ذلك سارع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين إلى تهنئة لو، وكتب على منصة إكس (تويتر سابقا): "مرحبا بالسفير المعين جاكوب لو. تم ترشيحك سفيرا للولايات المتحدة لدى إسرائيل، البلد الذي تعرفه جيدا. نحن نتطلع إلى العمل معكم بروح التعاون والتحالف الوثيق بيننا".

وسيقف لو أمام جلسة استماع وتصويت في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ للتصويت على تعيينه.

لو داعم ثابت لـ"الدولة اليهودية"، إلا أنه منتقد لنتنياهو أيضا، ففي مقابلة أجريت عام 2017 في جامعة كولومبيا الأمريكية قال لو: "رأيت قدرا كبيرا من الاستفزاز قادما من رئيس الوزراء (نتنياهو)"، في إشارة إلى قرار نتنياهو عام 2015 الذهاب من وراء ظهر أوباما لإلقاء خطاب أمام جلسة مشتركة للكونغرس ضد الاتفاق النووي الإيراني الذي كان الرئيس الأمريكي يعمل على وضعه في صيغته النهائية.

ودافع لو في حينه عن الاتفاق النووي الإيراني عام 2015، معتبرا أنه "جعل إسرائيل أكثر أمانا". هذا الموقف عرضه لانتقادات الجالية اليهودية، وتعرض على إثره للمضايقات أثناء حديثه لصالح الاتفاق خلال مؤتمر "جيروزاليم بوست" في نيويورك في ذلك العام.

وتقول وسائل إعلام إسرائيلية إن لو حث أوباما على استخدام حق النقض "الفيتو" ضد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يدين المستوطنات الإسرائيلية في عام 2016، إلا أنه دافع عن قرار الرئيس .وقال: "لا أعتقد أنه سيكون من الجيد دائما لإسرائيل أن تقف الولايات المتحدة بينها وبين الإدانة".

وأعرب لو عن تحفظاته في عام 2017 على قرار الرئيس الأمريكي آنذاك ترامب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وقال إن الامتناع عن نقل السفارة "يحافظ على إمكانية التوصل إلى اتفاق عن طريق التفاوض من شأنه أن يؤدي في نهاية المطاف إلى سلام عادل ودائم بين الدولتين، وهو ما يمثل القيمة الأعلى".

وبالتالي يقف الرجل ضد حل الدولة الواحدة ويقول: "كلما سمعت حديثا عن حل الدولة الواحدة، كان ذلك يعني أنها ليست دولة ديمقراطية. هذه ليست إسرائيل التي أريد أن يحبها أحفادي".

يبدو أن علاقته الوثيقة مع أعضاء كبار في إدارة بايدن، بفضل الأدوار القيادية التي شغلها، تجعل منه خليفة طبيعيا للسفير السابق توم نايدس الذي تنحى عن منصبه بعد نحو 20 شهرا في المنصب لقضاء وقت أكبر مع عائلته.

جاك لو سيعمل وسط حقل من الأشواك بوجود حكومة متطرفة وعنصرية لا تؤمن بأي حل سياسي، وتمعن في كل قراراتها في تحدي إدارة الرئيس بايدن التي تبدو في حالة حرد وتمتنع عن التعامل المباشر مع هذه الحكومة.
التعليقات (1)
عصابة إحتلال
الجمعة، 15-09-2023 02:14 ص
جاك لو سفير عصابة إحتلال و ليست دولة لنسأل رأي مليار ونصف مليار مسلم لنسأل بعض وزراء و مدرسين و عقلاء من الإحتلال الذين ينفون وجود "دولة" هناك ألف دليل و آخرها أنه حتى تكون دولة يجب أن تكون لها حدود ثابثة و لو مؤقتا لكن ليس حال هذه العصابة