اقتصاد عربي

"ماجد الفطيم" الإماراتية توقف العمل بمشروع ضخم في السعودية.. وجدل

قال مغردون إنه ليس من مصلحة الإمارات بناء مول ضخم في بلد منافس اقتصاديا مثل السعودية- تويتر
قال مغردون إنه ليس من مصلحة الإمارات بناء مول ضخم في بلد منافس اقتصاديا مثل السعودية- تويتر
أوقفت شركة "ماجد الفطيم للتطوير" الإماراتية، العمل على إنجاز مشروع ضخم في العاصمة السعودية الرياض.

وذكرت مجلة "ميد" الاقتصادية التي تأسست في لندن، وتتخذ من دبي مقرا لها حاليا، أن الفطيم أوقفت مشروعها "مول السعودية" الذي كانت تقدر قيمته بـ6 مليارات ريال (1.6 مليار دولار).

وأوضحت المجلة أن إيقاف المشروع يأتي رغم اختيار الفطيم لشركة "السيف الهندسية" وشركة "أليك" ومقرها دبي لإنجازه منتصف العام 2022.

ولفتت المجلة إلى أن وفاة الشيخ ماجد الفطيم مؤسس الشركة نهاية العام 2021، قد يكون سببا في تعثر المشروع الذي أعلن عنه للمرة الأولى عام 2015.

وشهدت مجموعة "ماجد الفطيم" تغيرات عديدة بعد وفاة مؤسسها، إذ أقيل الرئيس التنفيذي للشركة آلان بيجاني مطلع العام 2023، وحل مكانه أحمد جلال إسماعيل.

ويأتي إيقاف المشروع في ظل تقارير تتحدث عن توتر في العلاقة بين الإمارات والسعودية، رغم تأكيد البلدين على المستويات الرسمية متانة العلاقة بينهما.

اظهار أخبار متعلقة


ما هو مول السعودية؟
في 2015، حينما أعلن عن مشروع "مول السعودية" بالاتفاق مع مجموعة ماجد الفطيم، وعد الملياردير الإماراتي الراحل بإنجازه في غضون 10 أعوام، أي بحلول العام 2025.

بيد أن صور الأقمار الصناعية بعد مرور 8 سنوات، تظهر عدم وجود تقدم كبير في أعمال البناء والتشييد.

وكان من المفترض أن يضم المول أكثر من 600 متجر، بمساحة إجمالية قابلة للتأجير تبلغ 300 ألف متر مربع.

وتم التخطيط للمركز التجاري في الأصل ليشمل أكبر منحدر للتزلج، ومنتزه ثلجي في الشرق الأوسط، ولكن تم تغيير هذه الخطط لاحقًا.

وكان من المفترض أن يكون المول، هو الركن الأساسي في مشروع "شمال الرياض" الذي أعلن أن تكلفته ستصل إلى 4.3 مليار دولار، ويتضمن تسعة فنادق.

وقال آلان بيجاني، المدير السابق للشركة التي تواجدت في السعودية منذ مطلع الألفية الجديدة، أن استثمارات الشركة حاليا 4.6 مليار ريال (1.23 مليار دولار) في السوق السعودي.

اظهار أخبار متعلقة


جدل وتشكيك
أثار قرار مجموعة "الفطيم" بوقف "مول السعودية" جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي، مع ذهاب مغردين سعوديين للتشكيك بنوايا الإمارات.

وقال مغردون إنه ليس من مصلحة الإمارات بناء مول ضخم في بلد منافس اقتصادي مثل السعودية.

ويعد مشروع "مول السعودية" ثاني مشروع إماراتي لا يكتمل في السعودية، علما بأن الملياردير الإماراتي خلف الحبتور، قال سابقا إنه بصدد العمل على مشروع ضخم في السعودية، يمكن من "جلب البحر إلى الرياض".

وقال الحبتور في تصريحات لصحيفة سعودية قبل عامين، إن المشروع سيرى النور قريبا تماشيا مع رؤية المملكة 2030، إلا أن أي تقدم لم يحدث بعد تصريحاته.

يشار إلى أن إعلان ولي عهد السعودية محمد بن سلمان، عن رؤية 2030، خلق تنافسا اقتصاديا غير مسبوق مع الإمارات، لا سيما بعد قرار الرياض أنها ستتوقف عن توقيع عقود مع الشركات الأجنبية التي لا يكون لها مقر إقليمي في المملكة بعد عام 2023.

واعتبرت وسائل إعلام أن ذلك القرار ضربة وتحد مباشر للإمارات، إذ تحتضن إمارة دبي مقار إقليمية لجل الشركات العالمية.

التعليقات (0)