سياسة دولية

أسلحة إماراتية بحوزة "الدعم السريع".. ما حقيقة تورط أبوظبي في دعم حميدتي؟

بحسب تلغراف تسبب الفيديو في إحراج محتمل للإمارات في الوقت الذي تسعى فيه للتوسط إلى جانب مصر لوقف إطلاق النار- قوات الدعم السريع
بحسب تلغراف تسبب الفيديو في إحراج محتمل للإمارات في الوقت الذي تسعى فيه للتوسط إلى جانب مصر لوقف إطلاق النار- قوات الدعم السريع
قالت صحيفة "تلغراف" البريطانية، إن الأسلحة الإماراتية التي عثر عليها بحوزة قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو "حميدتي"، تشير إلى تورط أبو ظبي في الصراع بالسودان مع القوات المسلحة.

وذكرت الصحيفة أن القذائف الحرارية التي عثر عليها الجيش السوداني بحوزة قوات الدعم السريع، صنعت في صربيا عام 2020، وسلمت لاحقًا إلى الإمارات.

وذكرت الصحيفة أن "الفيديو تسبب في إحراج محتمل للإمارات، في الوقت الذي تسعى فيه للتوسط إلى جانب مصر لوقف إطلاق النار بين القوات السودانية المتناحرة".

اقرأ أيضا: تجدد الاشتباكات في السودان رغم الهدنة .. ودعوات داخلية لوقف الحرب

ونقلت "التلغراف" عن كاميرون هدسون، الضابط السابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، والخبير في شؤون السودان، "تأكيد واشنطن أن الإمارات شريك في السعي لتحقيق السلام في السودان كجزء من الرباعية يجب أن يُنظر إليه بشكل متزايد بتشكك".

والمجموعة الرباعية تضم: بريطانيا، والسعودية، والإمارات.

وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان، فولكر بيرثيس، إنه وسط أعمال العنف المتصاعدة، يبدو أن هناك آفاقًا ضئيلة لمحادثات السلام.

وقال من الخرطوم: "الجانبان المتقاتلان لا يعطيان الانطباع بأنهما يريدان وساطة من أجل السلام بينهما على الفور". وأضاف أن 185 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 1800 منذ اندلاع القتال.

وقال يوسف عزت، كبير المستشارين السياسيين لزعيم قوات الدعم السريع: "الآن ليس الوقت المناسب للتعامل مع هذا النوع من المبادرات أو وقف إطلاق النار؛ لأن القوات المسلحة السودانية تفقد السيطرة".

التعليقات (6)
ناقد لا حاقد
الخميس، 20-04-2023 03:41 ص
الإمارات اصبحت خطرا و تهديد وجودي الدول و مناطق كثيرة و اصبحت كل سياساتها عداء مطلق و حرب شاملة ضد المسلمين في كل مكان ، في اوروبا حرب اعلانية و مساعدة اليمين المتطرف ، في أسيا استثمارات في كشمير الجزء الهندي المحتل ، في المغرب مساعدة و تنسيق مع النظام من اجل التطبيع مع الكيان الصهيوني ، في الجزائر دعم العصابة العسكرية ، في تونس دعم الثورة المضادة ، في ليبيا دعم المجرم حفتر ، في مصر دعم الانقلاب العسكري ، في سوريا دعم بشار سفاح الشام ، في اليمن دعم المقبور علي عبد الله صالح ثم المساهمة في تقسييم اليمن ، لا أدري ماذا في العراق و حتى في الاراضي الفلسطينية و الان في السودان و لا ننسى مناطق اخرى كذلك .....يعني حثالة و قذارة لا تنتهي .....
احمد
الأربعاء، 19-04-2023 06:49 م
سنوات و حميدتي يهرب اطنان الذهب السوداني للامارات المتصهينه الهنديه فحتى لا تنقطع اطنان الذهب وجبت المساعده اللهم سلط على الامارات غضبك فأنهم بغوا في الارض امنوا على الدعاء يا اخوه فنحن في آخر يوم او يومين من رمضان . أكثروا الدعاء عليهم في كل مكان
محمد غازى
الأربعاء، 19-04-2023 05:13 م
منذ تولى هذا ألمجرم ألشاذ ألذى يحمل ظلما وعدوانا، إسم أعظم وأنبل ما خلفت ألإنسانية، إسم ألنبى محمد عليه أفضل ألصلاة والسلام. هذا ألمحمد بن زايد لا يرد إسمه إلا بمصيبة إشترك أو قام بها أو خطط لها، لأنه لا يفهم إلا لغة ألمجرمين ألسفاحين، عديمى ألأخلاق والدين! لا تستغربوا، ستسمعوا قريبا نهاية مأساوية ستحل بهذا ألمجرم، إنتقاما من ألمنتقم ألجبار ألله جل جلاله!!!!!!!!!!
غريب
الأربعاء، 19-04-2023 04:07 م
دولة المؤامرات الصهيونية المتحدة اقسمت ان تحارب الاسلام في كل مكان وأن تنصر الماسونية والصهيونية .اللهم انتقم منهم أشد انتقام بهذا الشهر الفضيل .
علي الجزائري
الأربعاء، 19-04-2023 03:26 م
أيْنَ ما حل الإمااتيون حل الخراب .. أموالهم فاسدة كأخلاقهم.. نحن وضعنا حدا لهم منذ حراك فيفري المبارك.. لن يلعبوا معنا و لن يلعبوا في ساحتنا..