الراج البريطاني

الكثير من الفظائع التي ارتكبتها بريطانيا، وتسببها في ملايين الوفيات جوعا وقهرا، في الهند إبان الاستعمار.. فماذا تعرفون عن ما فعله التاج البريطاني؟
”لقد كان بطلاً في الحرب العالمية، ومسؤولاً عن موت الملايين في البنغال“، هذا هو وصف وينستون تشيرتشل في نظر المؤرخ الهندي (رودرانجشو موكرجي).

الكثير من الفظائع التي ارتكبتها بريطانيا، وتسببها في ملايين الوفيات جوعا وقهرا، في الهند إبان الاستعمار.. فماذا تعرفون عن ما فعله التاج البريطاني؟
 
تسبب الاستعمار البريطاني في مقتل ما يقرب من (165) مليون هندي، ما بين 1880 و 1920 وحدها بحسب عالم الأنثروبولوجيا الاقتصادية (جيسون هيكيل). مات ما لايقل عن (3) ملايين هندي جوعا بمجاعة البنغال عام 1943 بسبب سياسات رئيس الوزراء البريطاني آنذاك (ونستون تشرتشل) وفقا لمجلة (وورلد ديفيلوبمينت )، "فلقد كانت يداه ملطختين بالدماء" على وصف وكيل الأمين العام السابق للأمم المتحدة الهندي (شاشي ثارور).

استنزاف الثروات
مجاعة البنغال ليست الوحيدة، إلا أنها من أعظم الكوارث إبان الحكم البريطاني للهند، وفقا للمندوب السامي البريطاني، حيث كان شعار (تشرتشل)  آنذاك أن أي مساعدات للهند لن تكون كافية لأن"الهنود يتكاثرون كالأرانب".

استولت بريطانيا على أكثر من تسعة تريليونات جنيه إسترليني من خلال سياسة "استنزاف الثروة"، كانت تفرض الضرائب على الهنود، وتستخدم عائداتها، لشراء المنتجات الهندية، بينما حظرت على الهنود، بيع منتجاتهم من الملابس، داخل الهند وخارجها، ولو حاولت بريطانيا رد الأموال التي نهبتها من الهند، فإنها ستنهار، وفقا لموقع "News Click" الهندي.

موت ومجاعة
لقد تسبب الاستعمار البريطاني،  لشبه القارة الهندية، والذي استمر  بين عامي (1858 و1947)، وبما عرف بـ"الراج البريطاني، عن مقتل أكثر من 100 مليون هندي خلال أربعة عقود فقط، وفقا لمجلة Science Direct، فيما وقعت أكثر من (34) مجاعة  في الهند، خلال الاستعمار البريطاني للبلاد، 
ليتخطى عدد ضحايا مجاعة.

عام (1877) وحدها حاجز الـ 10 ملايين هندي، بسبب سياسات شركة، الهند الشرقية البريطانية، فهل ستعتذر بريطانيا، ما رأيكم؟

التعليقات (0)