سم في العسل

وزير بريطاني يعيد تصنيف حبوب لخسارة الوزن، على أنها سم قاتل.. ماذا تعرف عن أدوية و عقاقير قاتلة؟

تعرض عشرات البريطانيين ممن تتراوح أعمارهم بين 21 و22 عاماً للموت المفاجئ بعد تناولهم عقارا للتنحيف يحتوي على مادة (دي إن بي) ما دفع وزير الأمن البريطاني إلى التأكيد على تصنيف مركب كيميائي يُباع كحبوب لخسارة الوزن على أنه مركب (سام ) وفقا لبي بي سي فما هي مخاطر منتجات التنحيف؟

المخاطر

أدوية التنحيف يباع بعضها على شكل كبسولات أو على شكل حقن تحت الجلد قد تتسبب في فشل كلوي وأرق وصعوبات في التنفس وتشوش الرؤية وخلل هرمونات وتضرر الكبد وفقدان الشهية وهبوط السكري وعدم انتظام ضربات القلب.

السمنة داء الأمم

يعاني أكثر من مليار إنسان من السمنة وبواقع 650 مليون بالغ و340 مليون مراهق و(39) مليون طفل بينهم (167) مليون شخص ستتراجع صحتهم بسبب زيادة الوزن أو السمنة بحلول العام 2025. وتعد أمراض القلب من أخطر الآثار الناجمة عن البدانة إضافة إلى ضغط الدم المرتفع والسكتات الدماغية والسرطان ومشاكل الصحة العقلية فضلا على السكري وفقا لمنظمة الصحة العالمية. وبينما يلجأ مئات الملايين إلى أدوية التنحيف فإنهم يذهلون عن الحل الأمثل للسمنة المتمثل بالتغذية الجيدة وتجنب المشروبات الغازية والأطعمة الدهنية والسكرية مقابل الإكثار من تناول الفاكهة والخضار وشرب الكثير من الماء والمواظبة على ممارسة الرياضة والمشي الآمن وركوب الدراجات بحسب الصحة العالمية.

محاذير مقلقة

لا شك أن مخاطر أدوية التنحيف قد أسفرت عن سحب مادة (فينفلورامين) ومشتقاتها المستخدمة كأدوية لعلاج البدانة من الأسواق العالمية وذلك لخطورتها على القلب والدماغ، وفقا لمنظمة الغذاء والدواء العالمية، بينما تم سحب دواء  يحتوي على (مادة لوركاسيرين) بعد الموافقة عليه لِارتباطه ببعضِ أنواع السرطانات.
0
التعليقات (0)