اقتصاد عربي

ابن سلمان يطلق "رؤى المدينة" لتحقيق أرباح بـ38 مليار دولار

أكد الجهني أنَّ المشروع سيضيف 140 مليار ريال أي قرابة الـ38 مليار دولار للناتج المحلي- الأناضول
أكد الجهني أنَّ المشروع سيضيف 140 مليار ريال أي قرابة الـ38 مليار دولار للناتج المحلي- الأناضول

أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الأربعاء، عن إطلاق أعمال البنية التحتية والمخطط العام لمشروع "رؤى المدينة"، بالمدينة المنورة.


وذكرت وكالة الأنباء السعودية نقلا عن الأمير، أن المشروع يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 في رفع الطاقة الاستيعابية لتيسير استضافة 30 مليون معتمر بحلول عام 2030. 

 

ويقع المشروع في المنطقة الواقعة شرقي المسجد النبوي الشريف، وتطوره وتنفذه شركة "رؤى المدينة القابضة"، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، التي تعنى بالتطوير العقاري في المدينة المنورة.

وأوضح ابن سلمان، الذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة أيضا، أن المشروع "سيقام على مساحة إجمالية تقدر بـ 1.5 مليون متر مربع، حيث يستهدف إنشاء 47 ألف وحدة ضيافة بحلول عام 2030، إضافة إلى الساحات المفتوحة والمناطق الخضراء التي تيسر وصول الزوار إلى المسجد النبوي الشريف". 


وأضاف أنه سيتميز بالعديد من الحلول المتكاملة للنقل، "وتشمل 9 محطات لحافلات الزوار، ومحطة قطار مترو، ومسار للمركبات ذاتية القيادة، ومواقف سيارات تحت الأرض، وذلك بهدف تسهيل تنقل الزوار إلى المسجد النبوي، بما يسهم في دعم النشاط السكني والتجاري، وكذلك توفير العديد من فرص العمل". 

 

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة رؤى المدينة، أحمد الجهني إن مشروع رؤى المدينة سيوفر 93 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة.

 

وأضاف الجهني، في تصريحات صحفية، أنَّ المشروع سيضيف 140 مليار ريال أي قرابة الـ38 مليار دولار للناتج المحلي عند اكتماله وسيتم توظيف الكوادر البشرية ورأس المال البشري من خلال بناء وتطوير المشروع حتى عام 2030.

 

 

 

 

وتطمح "رؤى المدينة القابضة" في المساهمة في تحقيق مستهدفات قطاع الحج والعمرة والزيارة وفق رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال مشاريعها الهادفة لإثراء تجربة زيارة المدينة المنورة وإحياء عبق التراث الثقافي والمعماري للمدينة حيث راعت في تصاميم المباني والمرافق الصورة الحديثة المستمدة من تراث المدينة المنورة بكل تفاصيلها، واحتضانها للعديد من المعالم التاريخية.

 

 

ويأتي المشروع الجديد، في ظل تشكيك واسع في نجاح مشاريع رؤية 2030 التي يتبناها ولي العهد السعودي منذ صعوده لسدة الحكم.

 

وفي وقت سابق، كشف تحقيق موسع نشرته وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية عن ملامح الفشل التي تعصف بمشروع "نيوم" السعودي بعد خمس سنوات من إطلاقه، حيث كان ابن سلمان قد أعلن عنه في العام 2017.

 

وقالت الوكالة إن "المشروع يمر بتحديات كبيرة ويبدو أن تحويله من خيال علمي إلى واقع لا يزال أمراً صعباً". 

لكنَّ الأهم في التحقيق المطول الذي ترجمته "عربي21" كاملاً، وتنشره على حلقتين، أنه يتضمن إشارة الى حجم هائل من الفساد والإنفاق غير المحسوب بمليارات الدولارات، وذلك بعد أن أجرت "بلومبيرغ" مقابلات مع أكثر من 25 شخصية من العاملين الحاليين والسابقين في المشروع والذين كشفوا عن معلومات صادمة عن حجم الهدر المالي الذي يتم في مشروع لا يعدو أن يكون مجرد خيال، بحسب ما يؤكد الكثيرون. 

 

التعليقات (4)
ابوعمر
الخميس، 25-08-2022 12:34 م
ارباح على غرار ارباح مدينة القمار لاس فيغاس..ومواخير تايلندا التي تجلب عاهراتها الملايير من جيوب مرتاديها الخليجيون خاصة...في دول البشر والعقلاء يستثمرون في العلم والمعرفة والطب والصيدلة وكل ماله صلة بالتنمية والصناعات المدنية والحربية..ويكفي الصين التي استغلت(الكوفيد19)لتبيع للبشر الكمامات بأزيد من24مليار دولار في اقل من شهر.....والولد السعودي العبيط..سيستغل (الشهوات والغرائز البهيمية)وينافس مواخير دبي وابوظبي..والحصول على الملايير....العربان وباء خبيث لاترياق له الا الاستئصال والحرق حتى يصير رمادا...
الاكوان المتعددة
الخميس، 25-08-2022 11:19 ص
من كان يفكر أن يكون لمحمود سليمة ال سعو المعوق عقليا مكان بين الاغبياء لماذا لا يختارون غبي بمستواهم اختارو بشع الوجة
الأكوان المتعددة
الخميس، 25-08-2022 10:59 ص
علئ محمود سليمة ال سعو المعوق عقليا أن يطلق لحيتة ولا يقصرها هذا افضل كتغيير مثل مشاريعة
كريم
الخميس، 25-08-2022 08:23 ص
كل همه الفلوس ؟؟؟ اما التعري على شواطىء جدة عادي جدا ؟؟؟ توقعوا كوارث الاهية قريبا

خبر عاجل