حول العالم

أغنى رجل بأفريقيا يشتكي من تأشيرات القارة السمراء (شاهد)

الملياردير النيجيري أليكو دانغوت متحدثا في منتدى الرؤساء التنفيذيين بأفريقيا - إكس
اشتكى الملياردير النيجيري أليكو دانغوت، من أنّه يواجه عقبات كثيرة أثناء العبور في قارة أفريقيا مقارنة بالزوار الذين يحملون جوازات سفر أوروبية.


وأكد أغنى رجل في القارة٬ أثناء منتدى الرؤساء التنفيذيين في أفريقيا، الذي عُقِد في مدينة كيغالي عاصمة رواندا، قائلًا: "كمستثمر، وكشخص يريد أن يجعل أفريقيا عظيمة، يجب أن أتقدم بطلب للحصول على 35 تأشيرة مختلفة تُختم على جواز سفري".

 وأضاف: "ليس لدي الوقت الكافي للتوجه إلى السفارات، وتسليم جواز سفري للحصول على تأشيرة".

وأعادت تحديات رجل الأعمال، البالغ من العمر 67 عامًا، إشعال عاصفةٍ جديدة حول الإحباطات المتعلقة بالسفر داخل أفريقيا بالنسبة للأفارقة.

وخاطب دانغوت في المؤتمر الرئيس التنفيذي لشركة توتال للبترول قائلاً: "أستطيع أن أؤكد لكم أنّ باتريك بويانيه، الرئيس التنفيذي لشركة توتال لا يحتاج إلى 35 تأشيرة على جواز سفر فرنسي، ما يعني أنّك تتمتع بحرية الحركة أكبر مقارنةً بي في أفريقيا".

كما أشاد برواندا، التي ألغت تأشيرات الدخول لجميع المواطنين الأفارقة في عام 2023. وتوفر وغامبيا، وجزر سيشيل٬ وبنين أيضًا إمكانية الوصول بدون تأشيرة لجميع الأفارقة.

وقال: لكن العديد من الدول الأفريقية لا تزال تحتاج إلى تأشيرات دخول من الأفارقة الآخرين، والتجربة محفوفة بالتمييز، والعدوانية، والرسوم الباهظة.

ويعد الأمر الأكثر إثارة للغضب بالنسبة للعديد من الأفارقة، هو أن جوازات السفر الأوروبية الصادرة عن المحتلين السابقين تتمتع بإمكانية أكبر للوصول بلا تأشيرة إلى أفريقيا مقارنة بالعديد من جوازات السفر الأفريقية.


 وقد أعلن الاتحاد الأفريقي أنه يطمح لإزالة "القيود المفروضة على قدرة الأفارقة على السفر، والعمل، والعيش داخل قارتهم من خلال تحويل القوانين المقيِدة، وتعزيز السفر بدون تأشيرة"، لكن كان تنفيذ ذلك بطيئًا.

ويحتل جواز السفر النيجيري المرتبة 96 وفقًا لمؤشر جايد لترتيب جوازات السفر٬ وتوفر جوازات سفر هذا البلد لحامليها إمكانية السفر والوصول بدون تأشيرة إلى 45 دولة، مما يمنحه درجة تنقل منخفضة للغاية٬ بحسب الموقع.