رياضة دولية

هل تراجع أداء محمد صلاح في ليفربول هذا الموسم أم تطور؟

لم يستغل صلاح الفرص التي أتيحت له بشكل جيد هذا الموسم- موقع ليفربول
نشر موقع "أثيليتيك" تقريرًا قال فيه إن محمد صلاح كان اللاعب الذي يتطلع إليه نادي ليفربول دائمًا لقيادة التحول على مدار المواسم القليلة الماضية؛ حيث يعتبر صلاح مصدر عدد لا يحصى من ومضات الإلهام منذ وصوله إلى ميرسيسايد في صيف سنة 2017، وهو ما ثبت أنه بعيد المنال في الآونة الأخيرة.

وأضاف الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي 21"، أن صلاح قد أخطأ في تقدير سرعته في مباراة الذهاب من ربع نهائي الدوري الأوروبي على أرضه ضد أتالانتا الإيطالي في 11 نيسان/ أبريل، ما أدى إلى إلغاء "الهدف" - والذي كان سيقلص الفارق إلى النصف - بداعي التسلل.

وبعد ثلاثة أيام، أتيحت له الفرصة لإنقاذ نقطة على أرضه أمام كريستال بالاس لكن تسديدته من مسافة قريبة تصدى لها تيريك ميتشل. وأخيرًا، بعد أن سجل ركلة جزاء مبكرة لإشعال فتيل عودة ليفربول غير المتوقعة في مباراة الإياب أمام أتالانتا، أهدر بعد ذلك فرصة ذهبية في وقت متأخر من الشوط الأول، مع فشل حملة فريقه الأوروبية على النحو الواجب بعد نهاية الشوط الأول.

وأشار الموقع إلى أن الأهم من ذلك كله، مع حاجة ليفربول لإعادة موسمه إلى المسار الصحيح في الدوري الإنجليزي الممتاز أمام فولهام يوم الأحد، ترك المدير الفني يورغن كلوب ... تعويذته خارج التشكيلة الأساسية، ليصبح السؤال الواضح: لماذا لا تسير الأمور لصالح صلاح؟

وأوضح الموقع أن حقيقة ظهور صلاح كإنسان في الأسابيع الأخيرة هي بمثابة مجاملة للاعب الذي - حتى عندما "يكافح" - لا يزال يتصدر قائمة هدافي ليفربول في جميع المسابقات هذا الموسم (23 هدفًا، 12 تمريرة حاسمة).

وأرجع الموقع أسباب هذا الأمر إلى أنه ضحية للمعايير السخيفة التي وضعها لنفسه خلال مواسمه الستة الأولى في آنفيلد. لقد خرج أيضًا من فترة غياب طويلة بسبب الإصابة، وهو أمر نادرًا ما شهده في حياته المهنية. حصته البالغة 75 بالمائة من الدقائق المتاحة التي لعبها هذا الموسم هي الأدنى منذ انتقاله من روما.

وتابع الموقع بأنه تعرض لإصابة في أوتار الركبة في كانون الثاني/ يناير الماضي خلال حملة مصر المخيبة للآمال في كأس الأمم الأفريقية. وظهر صلاح فقط في المباراة الافتتاحية لمنتخب بلاده في البطولة وبدونه خرجوا من دور الـ16، بعد أن حالفهم الحظ بالتأهل من دور المجموعات.

وليس من المستغرب أن يتأثر مستوى صلاح بحظوظه في كأس الأمم الأفريقية. ففي سنة 2021؛ خسرت مصر بركلات الترجيح أمام السنغال زميله في ليفربول آنذاك ساديو ماني في النهائي. وعندما عاد كلاهما إلى أنفيلد، كان مستوى ماني ممتازًا، لكن صلاح سجل ثمانية أهداف فقط في مبارياته الـ25 التالية، وهو عائد منخفض مقارنة بمستوياته.

وأفاد الموقع أن هذا الموسم لم يُعد حتى 17 شباط/ فبراير ضد برينتفورد؛ حيث قدم ظهورًا استثنائيًا في الفوز 4-1؛ حيث سجل صلاح هدفًا وتمريرة حاسمة، لكن تكرار الإصابة أبعده عن الملاعب حتى منتصف آذار/ مارس. منذ ذلك الحين، سجل خمسة أهداف في 11 مباراة - وهو أمر لا يمثل أزمة، ولكنه تراجع واضح في المعايير.

وأشار الموقع إلى أنه بالنظر إلى إنتاجه الهجومي في كل موسم منذ انضمامه إلى ليفربول؛ فإن أهداف صلاح المتوقعة لكل 90 دقيقة هذا الموسم هي الأعلى في الدوري الإنجليزي الممتاز.

ويحصل صلاح على فرص تستحق ما يقرب من ثلاثة أهداف في أربع مباريات، على الرغم من أن ركلات الترجيح السبعة التي نفذها - وهو أكبر عدد حصل عليه في موسم واحد في الدوري الإنجليزي الممتاز - قد تؤدي إلى تضخيم هذه الأرقام قليلاً.

وقال الموقع إنه على الرغم من تألقه كلاعب كرة قدم، فلم يكن صلاح أبدًا هو الأكثر قدرة على تحويل الفرص. إنه لاعب يعتمد على مستوى الصوت العالي بدلاً من اللمسات النهائية المميتة - أربعة فقط من لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز يسددون في المتوسط عددًا أكبر من التسديدات.

وذكر الموقع أن الموسم الماضي جاء متأخرًا، ففي موسمي 2018-19 و2021-22، حدث الأمر أكثر في المنتصف. وفي موسم 2017-2018، كانت عودة صلاح التهديفية أعلى من التوقعات بشكل غير مستدام طوال الموسم بأكمله.

وبالمقارنة؛ فإن إنتاجه في الفترة 2023-2024 لم يشهد ارتفاعًا كبيرًا. إذا كان هناك أي شيء، فقد كانت هناك فترات كان أداؤه فيها ضعيفًا أمام المرمى أكثر من انتزاع شيء من لا شيء.

وأضاف الموقع أن المباراة الحاسمة يوم الخميس الماضي ضد أتالانتا كانت بمثابة نموذج لصلاح في الآونة الأخيرة. على الرغم من ركلة الجزاء، إلا أن محاولته الفاشلة في تسديد الكرة فوق حارس المرمى خوان موسو عندما أظهرت مواجهات فردية لاعبًا ربما يعاني من نقص نادر في الثقة.

ونقل الموقع تصريحات كلوب بعد المباراة في بيرغامو؛ حيث قال: "لست قلقا بشكل خاص. هذا ما يحدث للمهاجمين. علينا أن نمر بهذا، عليه أن يمر بهذا، فهو الأكثر خبرة".

وأوضح الموقع أن أحد الأسباب التي تجعل كلوب أكثر تفاؤلاً بشأن مستوى صلاح هو أن لعبه يدور حول أكثر بكثير من مجرد تسجيل الأهداف الآن. وبدلاً من ذلك، أصبح أكثر إبداعًا في قمة الملعب هذا الموسم – وذلك لأسباب متعددة.

وقال الموقع إنه مع انقلاب ترينت ألكسندر أرنولد إلى المناطق المركزية، وافتقار جو جوميز إلى نفس الغرائز الهجومية لسلفه، واستمرار كونور برادلي في ترسيخ نفسه، شهد الجانب الأيمن من ليفربول أن صلاح يتحمل المزيد من المسؤولية لتوفير الفرص لمن أمامه - في المقام الأول داروين نونيز، الذي صنع له صلاح 21 فرصة في جميع المسابقات، وهو أكثر من أي لاعب آخر بشكل مريح.

ومع الأخذ في الاعتبار غياب ألكسندر أرنولد بسبب الإصابة، لم يخلق أي لاعب من ليفربول هذا الموسم فرصًا أكثر من صلاح في المسابقات الأربع التي شاركوا فيها.

ولفت الموقع إلى أن العلاقة الصحيحة بين صلاح وألكسندر أرنولد كانت حاسمة في نجاح ليفربول، لكنهما بدآ معًا مرتين فقط في سنة 2024 - في يوم رأس السنة الجديدة ضد نيوكاسل يونايتد وتلك الرحلة إلى إيطاليا الأسبوع الماضي.

وذكر الموقع أن هذا لا يعني أن صلاح لا يمكنه العمل بدون ألكسندر أرنولد، فقد كان ثلاثي ليفربول الأيمن ممتازًا أمام برايتون آند هوف ألبيون، مع صلاح وبرادلي وأليكسيس ماك أليستر. وسدد صلاح 12 تسديدة في ذلك اليوم، وعلى الرغم من تسجيله هدف الفوز، إلا أنه أهدر العديد من الفرص وهو يحاول استعادة مستواه، لكن ذلك كان نادرًا نسبيًا هذا الموسم.

وبعيدًا عن الإنتاج في الجانب التجاري من الملعب، هناك أسباب مبررة لمناقشة الركود النسبي لصلاح. ففي بعض الأحيان يكون من الصعب تحديد ذلك، لكن لعبه العام ليس على المستوى ولم تكن قراراته حادة كالمعتاد.

وأشار الموقع إلى صلاح في السنوات التي قضاها تحت قيادة كلوب؛ حيث كان، في الماضي، مراوغًا ديناميكيًا وماهرًا وقادرًا على التغلب على العديد من المنافسين في نفس التسلسل. أما هذا الموسم، انخفض هذا الجانب من لعبته: معدل مراوغته الذي يبلغ 2.9 - محاولة مراوغة لاعب ما - لكل 90 دقيقة أقل من الموسمين السابقين له، وعلى وجه الخصوص، هذا هو الموسم الأول الذي يلعبه بدون ماني أو روبرتو فيرمينو بجانبه في خط الهجوم.

وأرجع الموقع ذلك إلى عدة عوامل مخففة؛ حيث إن عودة المثلث الأيمن لليفربول أدت إلى انتقال صلاح إلى مناطق أكثر ازدحامًا داخل الملعب، ولكن الحجم المنخفض قوبل أيضًا بنجاح أقل في تلك المراوغات.

وقال الموقع إنه بعد أن حقق نجاحًا بنسبة 63 بالمائة في موسمه الأول 2017-2018، حقق صلاح معدل نجاح يبلغ 34 في المائة فقط في هذا الموسم. ومن المرجح أن تؤثر إصابة في أوتار الركبة، مثل تلك التي تعرض لها في كانون الثاني/ يناير، على هذا الهجوم، وتسلط الأرقام الضوء على أسلوب أصبح أقل غرورًا خلال هذا الموسم.

وعلى النقيض من ذلك، تولى لويس دياز عباءة ملك ليفربول من الجناح الأيسر - وهو قادر على القيادة في الملعب والخروج من المشاكل من خلال سيطرته الوثيقة. بالإضافة إلى السرعة التي يقدمها نونيز وجاكبو وديوجو جوتا، وستكون هناك حاجة أقل لأن يتحمل صلاح مسؤولية جر فريقه دائمًا إلى الثلث الأخير بسرعته وخداعه.

وقال الموقع إن لعبة صلاح مبنية على الكفاءة، والسمعة التي اكتسبها على مر السنين تعني أننا أصبحنا نتوقع منه أن يكون "وحشًا في الإنتاج" بمعنى أن ننظر إلى الرجل الذي أنقذك مرات عديدة من قبل. وربما كان إخراج صلاح من خط النار في تلك الرحلة إلى فولهام يوم الأحد هو أفضل إستراتيجية من كلوب.

للاطلاع على النص الأصلي (هنا)