حقوق وحريات

كاتب أغنية "بلحة" بمصر يواصل إضرابه ومنظمات تطالب بالإفراج عنه

البحيري توقف عن تناول أدوية للقلب احتجاجا على استمرار اعتقاله- تويتر
طالبت 7 منظمات حقوقية مصرية مستقلة، النائب العام المصري، بإخلاء سبيل الشاعر جلال البحيري، الذي ألف أبيات ساخرة عن رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، بعد دخوله في إضراب عن الطعام، ووقفه تناول أدوية القلب والاكتئاب.

ووجهت المنظمات خطابا للنائب العام، قالت فيه إن "أسرة البحيري أبلغت فريق دفاعه، بدخوله في إضراب عن الطعام منذ 5 آذار/ مارس الجاري، كما أنه توقف عن تناول أدوية القلب والاكتئاب منذ ذلك الوقت، وما زال مستمراً في ذلك حتى الآن، ما يشكل خطراً جسيماً على حياته".

وأضافت: "تزامن إضراب البحيري عن الطعام، مع بدء عامه السادس في السجن، على خلفية تعبيره عن آرائه".

واعتبرت أن استمرار حبس البحيري يمثل انتهاكاً للدستور الذي أكد على حق المواطنين في حرية التعبير، وعدم جواز تطبيق عقوبة سالبة للحرية في الجرائم التي ترتكب عن طريق النشر والعلانية، وخاصةً المتعلقة بحرية التعبير.

وشددت على ضرورة نقله إلى مستشفى السجن بسرعة، من أجل تلقي العلاج المناسب، وطالبت أعضاء لجنة العفو الرئاسي بسرعة التدخل للحفاظ على حياة البحيري.

وكان البحيري اعتقل في 3 آذار/ مارس 2018، في قضيتين، وأحيل في إحداها إلى محكمة عسكرية أمرت بحبسه ثلاثة أعوام، أنهاها في 31 يوليو/ تموز 2021، ولكن وزارة الداخلية امتنعت عن تنفيذ إجراءات إطلاق سراحه، وظل محتجزا بشكل غير قانوني. ثم حققت معه نيابة أمن الدولة العليا في قضية جديدة، وهي القضية التي لا يزال محبوساً احتياطياً على ذمتها حتى الآن، وباتهامات مشابهة.

وكان البحيري، مؤلف أغنية "بلحة" أعلن الإضراب عن الطعام للمطالبة بالإفراج عنه، بعد مرور خمس سنوات على سجنه تعسفيا.

وتعود أغنية "بلحة" إلى عام 2018، وغناها الفنان رامي عصام، للسخرية من السيسي، بعدما أطلق نشطاء اللقب على السيسي.

وكتب البحيري في رسالة نشرتها منظمات حقوقية: "خمس سنوات كاملة، تقريبا 1800 يوم، أوراق تسقط من شجرة العمر".