سياسة دولية

شهيد في نابلس.. واشتباكات مسلحة مع الاحتلال (شاهد)

اشتباكات مسلحة بين قوات الاحتلال والمقاومين- الأناضول
استشهد الشاب أحمد عامر أبو جنيد (21 عاما) متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي، صباح الأربعاء، عقب اقتحام مخيم بلاطة شرق نابلس، بحسب ما أعلنت عنه وزارة الصحة.

وأفادت الوزارة في بيان، أن الشاب أبو جنيد ارتقى بعد إصابته بالرصاص الحي في الرأس، حيث جرى نقله إلى مستشفى رفيديا الحكومي بوضع حرج، قبل أن يعلن عن استشهاده لاحقا.

والأربعاء، اشتبك مقاومون فلسطينيون مع قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد اقتحامها مخيم بلاطة في نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

واندلعت الاشتباكات بعد تسلل قوة خاصة "مستعربون" تابعة للاحتلال إلى المخيم وحاصرت منزلا، وإثر ذلك دارت مواجهات عنيفة، أطلق خلالها الجنود قنابل الصوت والغاز والأعيرة النارية تجاه الشبان، ما أدى إلى إصابة أحدهم بجروح خطيرة في الرأس.


وعلى إثر الاشتباكات دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية إضافية لمنطقة بئر يعقوب، شرقي مخيم بلاطة، كما داهمت عدة منازل في المخيم وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.


على صعيد متصل، شهدت عمليات المقاومة في الضفة المحتلة تواصلاً خلال الأربع وعشرين ساعة الأخيرة، وسجلت 16 عملاً مقاوماً منها عملية إطلاق نار وتفجير 3 عبوات ناسفة وتحطيم مركبتين للمستوطنين.

وشهدت 8 مناطق متفرقة بالضفة الغربية، اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال تخللها عمليات إلقاء حجارة، وفق مركز المعلومات الفلسطيني.

وفجر مقاومون  عبوات ناسفة في المنطقة القريبة من حاجز الـ17 بنابلس، إضافة إلى عملية إطلاق نار استهدفت جنود الاحتلال في رفيديا.

وامتدت عمليات تفجير العبوات الناسفة إلى بلدة بيت أمر بالخليل، والتي شهدت مواجهات مع قوات الاحتلال وتخللها إلقاء حجارة.

كما تصدى فلسطينيون لاعتداءات المستوطنين قرب مستوطنة شافي شمرون، إلى جانب تحطيم عدد من مركبات المستوطنين.

اعتقال 21 فلسطينيا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، 21 فلسطينيت من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية، عقب عمليات دهم وتفتيش واسعة.

فمن بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال عاصف دعامسة (29 عاما) من مخيم الدهيشة، ومحمد فوزي السجدي (48 عاما) من بلدة الخضر، ورياض عماد البدن (22 عاما) من بلدة تقوع.

ومن جنين، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن حسن يوسف مراعبة (42 عاماً) من قرية فحمة.

ومن القدس، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: كريم محمد مرار، ومعين فضل مرار، وجعفر ثائر ريان من قرية بيت دقو، وشابين لم تعرف هويتهما بعد، من بلدة صور باهر، بعد الاعتداء عليهما بالضرب المبرح.


ومن رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الفتيين محمد بلال الخواجا، ومحمد شكري الخواجا من بلدة نعلين.
ومن الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال عشرة مواطنين، بينهم أربعة أشقاء، وهم: مؤيد طالب مخامرة، وعمر خالد مخامرة من بلدة يطا، والشقيقين مدحت ومعاذ نادر الهوارين، وزيد عطيه زين الهوارين من بلدة الظاهرية، ونور القاضي من بلدة صوريف، ووجدان رزق المسالمة، والشقيقين بلال وزكريا خضر المسالمة من بيت عوا، ومحمد توفيق ابو تركي من قرية حدب الفوار.

اقتحام الأقصى


اقتحم مستوطنون، الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت مصادر حلية، إن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية، تركزت في الجزء الشرقي منه، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته.

كما اقتحم عنصران من شرطة الاحتلال المصلى القبلي بالمسجد الأقصى. 
ويتعرض "الأقصى" يوميا عدا يومي الجمعة والسبت لاقتحامات المستوطنين، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتغيير الأمر الواقع بالأقصى وتقسيمه مكانيا وزمانيا.


أخبار الساعة
ذات صلة
تغطية ذات صلة
تقرير خاص
الأكثر قراءة اليوم
الأكثر قراءة في أسبوع