أخبار ثقافية

جدل بالأردن بعد استبعاد الكاتب الزعبي من ندوة بمعرض الكتاب

أحمد حسن الزعبي

أثار قرار وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار، استبعاد الكاتب الصحفي الساخر أحمد حسن الزعبي، من ندوة "الأدب الساخر" التي أُعلن عنها في وقت سابق على هامش معرض الكتاب، جدلا واسعا.


وانطلقت الدورة الحادية والعشرين لمعرض عمّان الدولي للكتاب صباح الخميس الماضي على أن تستمر حتى العاشر من أيلول/ سبتمبر الجاري.

ونشرت وسائل إعلام عربية ومحلية نسخة من البرنامج الثقافي للمعرض قبل أسبوع من انطلاقه، بعد أن أقرتها لجنة ثقافية يمثّل أعضاؤها “اتحاد الناشرين الأردنيين”؛ الجهة المنظمة، إلى جانب ممثلي بعض الجهات الداعمة وفي مقدمتها وزارة الثقافة.


وكشف الناشر وعضو اللجنة الثقافية أكرم سلام، في تصريح لـ"العربي الجديد" أن وزيرة الثقافة هيفاء النجار طلبت قبل ساعات قليلة من الافتتاح، من الهيئة الإدارية للاتحاد شطب مشاركة الكاتب أحمد حسن الزعبي، في ندوة ينظّمها المعرض في التاسع من الشهر الجاري بعنوان "أثر الأدب الساخر في توعية المجتمع"، مرجعا ذلك إلى أسباب تتعلّق بمواقف الكاتب السياسية المعارضة.


وقالت "العربي الجديد" إن الزعبي لم يعلم بقرار استبعاده من الندوة إلا لحظة الاتصال به من قبل الموقع من أجل الاستفسار بشأن قرار إزالة اسمه من البرنامج، مؤكدا أن المنظمين لم يتصلوا به من أجل ذلك.


وعلى خلفية ذلك، انسحب عدد من المشاركين في الندوة، حيث قال الكاتب عبدالمجيد المجالي، إنه لن يشارك في الندوة، مضيفا أن عدم وجود اسم أحمد حسن الزعبي في البوستر الجديد كان أحد الأسباب التي دفعته للاعتذار عن المشاركة في الندوة.


وأضاف المجالي في تصريح لموقع "سواليف" المحلي: "أستغرب إلى أين وصلنا من انحطاط على مستوى الثقافة والحريات، بحيث صار في الدولة الأردنية صوت واحد لا يريدون سماع غيره، إنه صوت التطبيل والتزمير"، وأضاف: "أصلاً الأدب الساخر كله لم يعد له داعٍ طالما أن وزيرة الثقافة ستقدم بنفسها قراءة قصصية للأطفال، فهذه السخرية بحد ذاتها، وأظن أن القصص التي ستقرأها ستعلم الأطفال ثقافة الاختلاف واحترام الرأي الآخر".


بدوره، أعلن الكاتب كامل النصيرات، عبر "فيسبوك" أنه يعتذر عن المشاركة في الندوة بسبب التدخل المباشر من وزيرة الثقافة وشطبها اسم الكاتب أحمد حسن الزعبي من قائمة المشاركين.


وفي تعليق، قال أمين عام وزارة الثقافة بالوكالة الدكتور أحمد راشد، في تصريح لموقع محلي: "حاولت اللجنة التنظيمية التواصل مع الكاتب أحمد حسن الزعبي عدة مرات لإبلاغه بالمشاركة ومعرفة رده، ولكنه للأسف لم يجب على الهاتف، وهذا الأمر كان سببا لرفع اسمه وطرح اسم آخر، ولا يوجد أية قصة أخرى أو سبب آخر".

في المقابل، أكد الزعبي عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك" أنه تم استبعاده بالفعل من الندوة بناء على أمر وزيرة الثقافة هيفاء النجار.