سياسة دولية

الكرملين: مكافحة "داعش" هدف استراتيجي مشترك مع واشنطن

المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف - أرشيفية
المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف - أرشيفية
أعلن "الكرملين" الروسي أن مكافحة تنظيم الدولة "هدف استراتيجي موحد لموسكو وواشنطن"، رغم وجود خلافات تكتيكية بينهما، في حين يأتي هذا عقب اتهامات متكررة لأمريكا والغرب لروسيا بأنها تستهدف المعارضة السورية ومواقع مدنية تخلو من مقاتلي تنظيم الدولة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، وفق ما نشرته قناة "روسيا اليوم"، الأربعاء، إن "ضرورة مكافحة داعش مسألة تتطابق فيها مصالح ومواقف موسكو وواشنطن تماما".

ونفى بيسكوف في تصريحاته تغيير مواعيد العملية الروسية في سوريا، قائلا: "لا، لا توجد أي تغييرات في هذه الحالة. وتجدر الإشارة إلى أن هجوم جيش النظام السوري مستمر، ولا يمكن مكافحة داعش بفعالية من الجو فقط، والعملية البرية أساسية وضرورية".

وقال المتحدث الروسي إن "القوة الوحيدة التي تُجري العملية البرية تتمثل في جيش الجمهورية العربية السورية. والقوات الجوية الفضائية الروسية تقوم بدعم الجيش السوري أثناء فترة الهجوم".

وبشأن التحقيق في كارثة طائرة الروسية في سيناء، امتنع المتحدث بيسكوف عن الحديث حول موعد نشر تقرير التحقيق في أسباب تحطم الطائرة، مشيرا إلى أن روسيا تجري تحقيقا خاصا بها، في حين تجري مصر تحقيقا آخر.

ونفى الكرملين تغيير مواعيد العملية الروسية في سوريا بعد تأكيد تفجير الطائرة الروسية في مصر.

اقرأ أيضا: قنبلة الطائرة الروسية زرعت في قمرة الركاب
تنظيم الدولة يؤكد إسقاط الطائرة الروسية بقنبلة وينشر الصور

وأكد بيسكوف أن الحديث الآن لا يدور عن أي تعاون عملي بين موسكو وواشنطن في "مكافحة الإرهاب".

وقال تعليقا على تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما حول دعم روسيا في مكافحة الإرهاب: "ربما يدور الحديث في هذه الحالة عن دعم بالأقوال" ولا يدور الحديث عن أي تعاون عملي في هذا المجال.
وامتنع المتحدث باسم الكرملين عن التعليق على إمكانية تعاون القوات الروسية مع حاملة الطائرات الأمريكية "هاري ترومان" في إطار العملية الروسية في سوريا.

وعلى الرغم من إعلان روسيا أن مكافحة تنظيم الدولة هو هدفها الاستراتيجي، إلا أنها تستهدف بشكل متكرر المعارضة السورية، وكان آخرها قصفها المعارضة بصواريخ كروز.

وقالت مواقع للمعارضة السورية، إن القوات الروسية المتمركزة في مطار حميميم أطلقت صاروخ "إسكندر إي" على مواقع للجيش السوري الحر وفصائل أخرى معارضة، في مناطق ريف حلب الجنوبي وريف إدلب وريف حماة.

اقرأ أيضا: موسكو تبدأ بقصف المعارضة السورية بصواريخ كروز (فيديو)
التعليقات (0)