سياسة عربية

مصر تفرغ جزءا من الصندوق الأسود للطائرة الروسية في الخارج

حطام الطائرة الروسية - أ ف ب
حطام الطائرة الروسية - أ ف ب
قال وزير الطيران المدني المصري، حسام كمال، في مقابلة نشرت الجمعة، إن بلاده قررت تفريغ الثواني السبع الأخيرة من الصندوق الأسود الخاص بطائرة الركاب الروسية، التي سقطت في شبه جزيرة سيناء نهاية الشهر الماضي في الخارج.

وكانت لجنة التحقيق في الحادث أعلنت أن صوتا سمع في الثانية الأخيرة من تسجيلات الطائرة، ولم تستبعد أي احتمال بما في ذلك أن يكون الصوت لانفجار في داخل الطائرة.

وقال كمال لصحيفة الأهرام المصرية: "سيتم تحليل هذا الصوت عبر أجهزة معينة غير متوفرة في معظم دول العالم، وسيتم نقل آخر سبع ثوان من تسجيلات الصندوق الأسود إلى إحدى الدول المصنعة للطائرات التي توجد فيها هذه الأجهزة، لتحليل الصوت وأسبابه، دون نقل الشريط الأصلي الخاص بالصندوق الأسود".

وأضاف قائلا: "سيتم نقل حطام الطائرة خلال يومين من موقع الحادث إلى إحدى الهناجر (حظائر الطائرات) في مطار القاهرة. وستبقى كل الاحتمالات قائمة حول أسبابها (الحادثة) سواء كان عطلا فنيا أو عملا تخريبيا، أو وجود شيء داخل الطائرة بين أمتعة الركاب تم وضعه بحسن نية"، ما يمكن أن ينفجر بسبب الفرق في الضغط الجوي على حد قوله.

وقتل في الحادث جميع من كانوا في الطائرة وعددهم 224 شخصا، معظمهم سائحون روس.

ورجحت دول غربية أن يكون عمل تخريبي وراء سقوط الطائرة، وبدأت في إجلاء رعاياها من السائحين.

كازاخستان تعلق رحلاتها الجوية إلى مصر

في سياق متصل، قالت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء، الجمعة، نقلا عن رابطة وكالات السفر في كازاخستان، إن الجمهورية السوفيتية السابقة علقت الرحلات الجوية السياحية إلى مصر.

وعلقت دول عدة الرحلات إلى مصر، بسبب مخاوف أمنية بعد سقوط طائرة الركاب الروسية في شبه جزيرة سيناء المصرية نهاية الشهر الماضي، ومقتل جميع من كانوا فيها وعددهم 224 شخصا.
التعليقات (0)