سياسة عربية

روسيا تعلن تسريب لقطات لسلاح "سري" والكرملين يوعز بحذفها

حديث يدور عن تقارير إعلامية لاجتماع عقده الرئيس فلاديمير بوتين الثلاثاء 10 تشرين الثاني/ نوفمبر - أرشيفية
حديث يدور عن تقارير إعلامية لاجتماع عقده الرئيس فلاديمير بوتين الثلاثاء 10 تشرين الثاني/ نوفمبر - أرشيفية
قال الكرملين إن بعض القنوات التلفزيونية الروسية، عرضت لقطات كشفت عن منظومة أسلحة روسية سرية مخصصة لنصبها على غواصات وتتميز بقدرات فائقة.

ونقلت وكالة "روسيا اليوم"، الخميس، عن الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، قوله إن الحديث يدور عن تقارير إعلامية لاجتماع عقده الرئيس فلاديمير بوتين الثلاثاء 10 تشرين الثاني/نوفمبر، مع القادة العسكريين حول تطوير القوات المسلحة الروسية.

وقال: "فعلا التقطت عدسة الكاميرا معلومات سرية معينة، وتم حذف تلك اللقطات لاحقا. ونحن نأمل في أن هذا الحادث لن يتكرر".

وأضاف: "بلا شك سنتخذ إجراءات احترازية من أجل منع تكرار ذلك".

يذكر أن بعض التقارير التلفزيونية التي بثت الثلاثاء، تضمنت لقطات تظهر صورة توضيحية مكرسة لمنظومة "ستاتوس-6" البحرية متعددة الأغراض والتي يطورها مكتب تصميم "روبين".

ويوصف السلاح بأنه "جهاز بحري ذاتي الحركة" يحمل "وحدة قتالية"، يبلغ مداه 10 آلاف كيلومتر ويستطيع الغوص إلى عمق ألف متر.

وتكمن مهمة الجهاز في "ضرب منشآت اقتصادية مهمة للعدو في مناطق ساحلية وإلحاق أضرار يستحيل تحملها عن طريق إثارة تلوث إشعاعي واسع النطاق، تحول دون استخدام تلك المناطق لممارسة الأنشطة العسكرية والاقتصادية وأي أنشطة أخرى لفترة زمنية طويلة الأمد".

ويخصص الجهاز ليكون محمولا على متن غواصات ذرية من مشروعي 09852 "بيلغورود" و09851 "خاباروفسك".
التعليقات (3)
ابومحمود العنداني
السبت، 14-11-2015 12:20 ص
أعتقد أن هذا هراء وفيه الكثير من المبالغة أن تخرق في الأرض بعمق ألف مترهي قد تصل إلى مدى عشرة آلاف كم لكنها وبعد هذه المسافة وهو المدى المجدي تكون هذه القذيفة قدتهالكت فمن غير المعقول أن تخرق الأرض بهذا العمق إنه نوع من التهويل والترويع والحرب النفسية ليس لنا بل لأوربا وأمريكا
احمد
الجمعة، 13-11-2015 12:31 ص
ليعلم جمبع حكام العرب ان روسيا سوف تجرب وتستعمل كل أسلحتها الحديثة على تراب سوريا لقتل الشعب السوري وستبقى الحكام العرب صامتون.
عامر السيد
الجمعة، 13-11-2015 12:26 ص
كلام فارغ اعتقد ان هاذا المشروع فاشل كفشل الصواريخ البالستيه التي سقطت في إيران بدل هدف آخر فشل سياسي وعسكري ينتضر الساسه الروس لعنهم الله