سياسة عربية

السيسي يلزم مساجد مصر بدفع فواتير استهلاك الكهرباء

جرى العرف طيلة العقود الماضية في مصر على تحمل الدولة تكاليف استهلاك الكهرباء في المساجد والكنائس - أرشيفية
جرى العرف طيلة العقود الماضية في مصر على تحمل الدولة تكاليف استهلاك الكهرباء في المساجد والكنائس - أرشيفية
ذكرت مصادر في وزارة الأوقاف المصرية لصحيفة "عربي21" أن الوزارة تلقت إشعارات من وزارة الكهرباء، قبل شهر، تطالبها بالالتزام بضرورة تغيير عدادات الكهرباء الموجودة في المساجد بأخرى مسبقة الدفع؛ لضمان تحصيل استهلاك الكهرباء من المشتركين، وهو ما أبدت الوزارة استعدادها للالتزام به.

وصرح الحسيني الفار، رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، بأن "شركات التوزيع بدأت في تركيب عدادات الكهرباء الجديدة، في المساجد، منذ الأسبوع الماضي، على أن يستمر التركيب لحين الانتهاء من تبديل جميع العدادات فيها، وهو ما يسري على الكنائس أيضا".

وكشفت صحيفة "الوطن"، الخميس، عن نسخة من خطاب مرسل من وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، إلى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، البابا تواضروس الثاني، يطالبه فيها بتركيب عدادات كهرباء مسبوقة الدفع بالكنائس، بناء على تكليف من رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، بتركيب تلك العدادات في كل دور العبادة، سواء المساجد، أو الكنائس.

وجاء نص الخطاب كالتالي: "أتشرف بإحاطة سيادتكم أنه في ضوء متابعة رئيس الجمهورية للموضوعات المتعلقة بقطاع الكهرباء، فقد عقد الرئيس اجتماعا بتاريخ 15 حزيران/ يونيو الماضي، ووجه خلاله بضرورة تركيب عدادات مسبوقة الدفع في كافة دور العبادة (مساجد ـ كنائس)، وقد صدرت التعليمات بالفعل لشركات توزيع الكهرباء للتنفيذ على أن يتم إرسال مطالبات بالتكلفة للجهات التابعة لسيادتكم بعد الانتهاء من التنفيذ، برجاء التفضل بالإحاطة، والتنبيه بما يلزم الجهات التابعة لسيادتكم للتعاون مع شركات التوزيع لإتمام هذا الأمر طبقا لتكليفات رئيس الجمهورية".

وذكرت "الوطن" أن البابا وقع على الخطاب، بتاريخ 24 حزيران/ يونيو الماضي، بتوجيهه إلى الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والقمص سيرجيوس سرجيوس وكيل الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، لتعميم الخطاب على جميع الإيبارشيات والكنائس.

وذكر مراقبون أن تكتم وزارة الأوقاف على الأمر في حين كشفت عنه صحيفة "الوطن"، ذات العلاقة الوثيقة بالأجهزة المخابراتية، فيما يتعلق بالكنائس، إنما يستهدف تفويت الفرصة على مرتادي المساجد من الغضب من القرار، لا سيما أن وزارة الأوقاف مدينة لعدة وزارات خدمية، وميزانيتها لا تسمح بسداد فواتير استهلاك الكهرباء، إذ أنها تدبر بالكاد رواتب وأجور الأئمة والخطباء والعاملين بالمساجد، على الرغم من أنها أجور متدنية، ما يعني أن الوزارة ستلجأ في النهاية إلى مرتادي المساجد كي تسدد فواتير كهرباء المساجد.

وجرى العرف طيلة العقود الماضية في مصر على تحمل الدولة تكاليف استهلاك الكهرباء في المساجد، والكنائس، وعدم تركيب عدادات لمعظمها، ويلغي قرار  السيسي هذا الإعفاء "التاريخي" من الدولة.

ومن جهتهم، أبدى ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي غضبهم من القرار. 

وقال أحدهم: " لو مثلا جامع أو كنيسة ما دفعش حيقطعوا عنه النور ولا إيه؟" 

وقال آخر: "السيسي لو قاصد يكره الناس فيه مش هيعمل أكتر من كده"، وقال ثالث: "لما السيسي حريص قوي.. طيب الضرايب اللي على الجهات السيادية ليه ما بتدفعش؟".
 
التعليقات (3)
الجمعة، 24-07-2015 12:35 ص
يعنى المسجد الى مش هيدفع هيشيلو العداد عنه بكره تشوفو مصر هههههههههههه
عربى
الخميس، 23-07-2015 09:28 م
وسيتم تسعير الصلوات فى المساجد يعنى مثلا لو هتصلى فريضة الظهر فى اى يوم عادى ممكن تدفع جنيه لكن لو صلاة جمعة مثلا يبقى على الاقل الفرد يدفع عشرة جنيه وكدا تبقى الحكومة حلت مشكلة تكدس المواطنين فى المساجد
حسام
الخميس، 23-07-2015 09:24 م
إذا كان الغراب دليل قوم فلابد أن يوردهم موارد الجيف

خبر عاجل