صحافة عربية

أجانب شاركوا بهجمات سيناء.. واهتمام بنص "قانون الإرهاب" النهائي

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
أشارت الصحف المصرية الصادرة الجمعة (3 تموز/ يوليو 2015)، إلى مشاركة عناصر فلسطينية وعربية وأجنبية في هجمات سيناء، الأربعاء، في وقت ارتفع فيه سعر الدولار، لأول مرة منذ خمسة أشهر، في البنوك الرسمية، أمام الجنيه المصري، بمقدار عشرة قروش.

واهتمت الصحف بنشر النص النهائي لمشروع قانون مكافحة الإرهاب، الذي نص على عقوبة الإعدام لكل من أنشأ أو أدار أو نظم أو مول أو تولى زعامة جماعة إرهابية، والسجـن خمس سنوات لمروجي الأفكار الإرهابية عبر الإنترنت.

وأبرزت أيضا إصدار قوانين الانتخابات خلال ساعات، وإقرار الموازنة، وتأمين المنشآت.

مشاركة عناصر أجنبية في هجمات سيناء

أكدت صحف الجمعة مشاركة عناصر فلسطينية وعربية وأجنبية في هجمات سيناء، الأربعاء.

ووفق المصري اليوم: "واصلت القوات المسلحة في سيناء، أمس، مطاردة العناصر الإرهابية في كل بقاع شبه الجزيرة، لتطهيرها بعد الهجوم الذي تعرضت له عدة أمكنة، صباح أمس الأول، وأسفر عن مقتل أكثر من 100 متشدد، و17 من أفراد الجيش بينهم 4 ضباط، حسب بيان القوات المسلحة".

وقالت مصادر مطلعة إن الجيش قتل 132 تكفيريا حتى الآن في العمليات، التي استمرت منذ، الأربعاء، بينهم عناصر أجنبية، مؤكدة استمرار العمليات العسكرية للقضاء على تحركات تنظيم "أنصار بيت المقدس".

فقالت "المصري اليوم": مصر تحارب الإرهاب بالطائرات والتنمية.. مقتل 23 إرهابيا بينهم أجانب.. وتكليفات رئاسية بالانتهاء من 5 مشروعات تنموية عاجلة.. الجيش يكشف الحقائق والبطولات بالفيديو.. ومطالب بالقصاص في جنازات الشهداء.. ووزير الدفاع يزور الجرحى.

وقالت الشروق: مصدر أمني: فلسطينيون وأفغان وأوروبيون شاركوا في هجمات سيناء الإرهابية.

وقالت الوطن: ابن سيناء وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان يكشف لـ"الوطن" تفاصيل اليوم الدامي.. د. صلاح سلام: منفذو الهجوم الإرهابي "شوام وغربيون".

الجيش ينتقم.. وتشييع الضحايا

حرصت صحف الجمعة على إبراز مواصلة الجيش عملياته في سيناء، وانتقامه لهجمات الأربعاء الدامي، في وقت انشغل فيه أهالي ضحايا الهجمات بتشييع جثاميين أبنائهم.

ووفق الأهرام: "واصلت القوات المسلحة تعقبها أمس بعض جيوب العناصر الإرهابية في الشيخ زويد ورفح بشمال سيناء، والقضاء عليها، بينما شهدت محافظات الشرقية والقليوبية والمنوفية وسوهاج والدقهلية تشييع شهداء القوات المسلحة في جنازات رسمية وشعبية، وسط هتافات تطالب بالقصاص من الإرهابيين والخونة".

فقالت الأهرام: القوات المسلحة تطارد الإرهابيين في سيناء.. مصر تودع شهداء الوطن .. والجامعة العربية تؤكد دعم القاهرة.

وقالت الوطن: الجيش يغسل أحزان الشهداء بدماء 140 إرهابيا.."الأطواق الحديدية" تدمر 95% من البنية التحتية للإرهاب.. وإحباط مخطط بالتزامن مع ذكرى 3 يوليو.

وقالت اليوم السابع: استنفار أمني بسيناء: تحليق مكثف للطيران وإعادة الانتشار بكمائن الشيخ زويد.
وقالت الوطن: أبانوب وأحمد وعبد الرحمن 3 حكايات عن "الشهيد الحي".

وقالت المصري اليوم: المكالمات الأخيرة للشهداء.
وقالت الأهرام: خادم الحرمين وولي العهد يعزيان الرئيس السيسي في شهداء القوات المسلحة.

ارتفاع سعر الدولار

أبرزت صحف الجمعة ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصري في البنوك الرسمية بمقدار عشرة قروش، لأول مرة منذ خمسة أشهر.

ووفق المصري اليوم: "شهدت سوق الصرف ارتفاعا مفاجئا في سعر الدولار، أمس، بقيمة 10 قروش، بعد استقراره لفترة طويلة مقابل الجنيه، وبلغ أدنى سعر مقبول للدولار، من خلال العطاء الدوري المطروح من البنك المركزي، أمس، أمام البنوك العاملة في السوق المحلية 7.63 جنيهات، مقابل 7.53 جنيهات، الأسبوع الماضي..

وعاود سعر الدولار الارتفاع في البنوك ليصل إلى 7.68 جنيهات للشراء، و7.73 جنيهات للبيع، وفقا للبنك الأهلي المصري، مقابل 7.58 جنيهات للشراء، و7.63 جنيهات للبيع، خلال الفترة السابقة".

فقالت المصري اليوم: 10 قروش ارتفاعا مفاجئا بسعر الدولار.. وتوقعات بزيادة الاحتياط.

وقالت الأهرام: الدولار يعاود الصعود ويقفز 10 قروش في السوق الرسمية.

وقالت الوطن: بعد 5 أشهر من الثبات.. الدولار يرتفع 10 قروش.

النص النهائي لمشروع قانون مكافحة الإرهاب

اهتمت صحف الجمعة بنشر النص النهائي لمشروع قانون مكافحة الإرهاب، الذي منح سلطات إضافية لمأموري الضبط وتشديد العقوبات، وعقوبة الإعدام لكل من أنشأ أو أدار أو نظم أو مول أو تولى زعامة جماعة إرهابية، والسجن خمس سنوات لمروجي الأفكار الإرهابية عبر الإنترنت.

ووفق الأهرام: "أحال مجلس الوزراء مشروع قانون مكافحة الإرهاب إلي رئيس الجمهورية للتصديق عليه ووضعه موضع التنفيذ بعد إدخال بعض التعديلات عليه؛ حيث تم زيادة مواد القانون من 52 مادة إلى 55 مادة، وتتضمن المواد المضافة إجراءات خاصة تستهدف سرعة الفصل في القضايا، ومن بينها تخصيص غرفة مشورة في محكمة النقض لبحث الطعون، كما تم تعديل بعض العقوبات بهدف اختصار الإجراءات بشأن جرائم الإرهاب".

فقالت الأهرام: قانون مكافحة الإرهاب أمام رئيس الجمهورية.

وقالت الشروق: "الشروق" تنشر النص النهائي لمشروع قانون مكافحة الإرهاب.

إصدار قوانين الانتخابات خلال ساعات

نقلت صحف الجمعة تصريحات وزير العدالة الانتقالية، رئيس لجنة تعديل قوانين الانتخابات، إبراهيم الهنيدي، التي قال فيها إن مشروع قانون تقسيم الدوائر الذي وافق عليه مجلس الوزراء، مساء أمس الأول، يقسم الجمهورية إلى 205 دوائر فردية، تضم 448 مقعدا، و4 دوائر بنظام القوائم، تضم 120 مقعدا، بإجمالي 568 مقعدا في مجلس النواب..

وأشار إلى أن الحكومة أحالت مشروعات قوانين مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية، وتقسيم الدوائر، إلى رئيس الجمهورية لإصدارها، وأن من المتوقع أن يكون ذلك خلال ساعات.

فقالت المصري اليوم: "الهنيدي": إصدار قوانين الانتخابات خلال ساعات.. و"النواب" 568 مقعدا.

إقرار الموازنة.. وتأمين المنشآت

قالت الشروق: السيسي يقر الموازنة العامة الجديدة بعد خفض العجز.. فيما قالت الأهرام: الرئيس يقر الموازنة الجديدة.
 وقالت الأهرام: محلب: إجراءات لتأمين المنشآت الحيوية.. فيما قالت المصري اليوم: محلب يطالب الوزراء بتأمين المنشآت: "إحنا في حرب".

انفرادات.. ومعالجات

قالت اليوم السابع: جامعة القاهرة تقرر إغلاق "المصليات" وزوايا الصلاة بإدارات الجامعة ومبانيها.
وقالت المصري اليوم: خلافات "مصرية- سودانية" حول مدة دراسات سد النهضة.
التعليقات (0)