سياسة عربية

سعد الدين إبراهيم في الكويت: الإخوان "جماعة ماسونية لينينية"

حذر الإخوان المسلمين في الكويت من دعم الجماعة في مصر - أرشيفية
حذر الإخوان المسلمين في الكويت من دعم الجماعة في مصر - أرشيفية
قال سعد الدين إبراهيم، رئيس مجلس أمناء مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية في مصر، إن جمال البنا، شقيق مؤسس جماعة الإخوان المسلمين حسن البنا، وصف جماعة  الإخوان المسلمين بـأنها "ماسونية لينينية".

وأوضح إبراهيم الذي كان يتحدث في محاضرة عن "العلوم الاجتماعية وثورات الربيع العربي" في جامعة الكويت، بأن البنا وصف الجماعة بذلك لأنها "سرية في الطقوس مثل البيعة التي تؤخذ في غرفة مظلمة ويتم القسم فيها على الخنجر والمصحف، أما كونها لينينية فلأنها تحكم بشكل حديدي وفق مبدأ السمع والطاعة".

وهاجم أستاذ علم الاجتماع في الجامعة الأمريكية في القاهرة، جماعة الإخوان المسلمين في الكويت قائلا: "خطر الإخوان المسلمين الكويتيين لا يختلف عن خطر الإخوان المسلمين في مصر". واتهمهم بالعمل وفق "أجندة سرية غير معروفة، وبالتالي ينبغي أن يفصحوا عن كل ما لديهم وعن أجندتهم أولاً بأول".

وقال إبراهيم في تصريح إن "الإخوان المسلمين جماعة سرية لا يظهر منها إلا قمة جبل الثلج ومعظم النشاط والعضوية تحت الأرض"، وأضاف "أتمنى أن يكون إخوان الكويت أكثر إحساسا بالمسؤولية وأكثر شفافية من إخوان مصر".

وحذر الإخوان في الكويت من دعم الإخوان المسلمين في مصر، وقال إن ذلك "سيضر بإخوان الكويت وسيجعلهم أكثر عزلة في المجتمع الكويتي"، لأن الإخوان المسلمين "الآن محل شك في كل العالم العربي، وبالتالي أنصح إخوان الكويت أن يكونوا كويتيين أولا قبل أن يكونوا إخوانا، وإذا لم يفعلوا ذلك فسيلفظهم المجتمع الكويتي كما لفظ المجتمع المصري الإخوان في مصر".

التعليقات (5)
عطوى الفندي
الأربعاء، 15-04-2015 06:43 ص
اذا كان المسلمون , كما تدعي ماسونيون , فماذا تكون انت ايها الزنديق ؟العتب على الكويتيين الذين سمحوا لك بان تحاضر فيهم ,كان الاولى ان يضربوك بالنعال ويطردوك ويمنعوك من دخول الكويت ايها العميل الموسادي المتسول على ابواب الخونة الذين يعيشون على على فتات الاستخبارات الدولية.
الثلاثاء، 14-04-2015 10:40 م
بطلوا بقي . هيه البقره لما تقع تكتر سكاكينها. كنت فين ياعم لما كانوا في الحكم . ومين انتخبهم . صحيح نخبه فاضيه معندكمش عقل . احنا الشعب فهمناكم وعرفناكم. ولكن السلف همه اللي في الحكم . كنت حتقول عليهم متشددين . واى جماعه كنت حتقول عليهم . كفره وخوارج . نخبة زى الزفت ضيعتوا البلد وبوظتوا عقول الناس .
عاطف الصغير
الثلاثاء، 14-04-2015 08:07 م
انا بقول تستحم الأول ... ولا اقولك .. مفيش فايدة .. بلاها
فتحى جمعه
الثلاثاء، 14-04-2015 03:57 م
المجتمع لفظهم قول الحق يا معرص يا وسخ يا كلب
عارفه
الثلاثاء، 14-04-2015 03:50 م
أنت برص أمريكاني