سياسة عربية

حفتر يؤدي اليمين قائدا لجيش برلمان طبرق المنحل

برلمان طبرق رقى حفتر إلى رتبة فريق - أرشيفية
برلمان طبرق رقى حفتر إلى رتبة فريق - أرشيفية
قال المتحدث باسم رئاسة أركان الجيش الليبي، المنبثقة عن حكومة برلمان طبرق المنحل إن "الفريق خليفة بالقاسم حفتر أدى اليوم اليمين الدستورية قائدا للجيش الليبي، أمام مجلس نواب طبرق" الذي قضت المحكمة الدستورية بعدم شرعية انعقاده.

وأضاف العقيد أحمد المسماري، أنه "الآن يبدأ الفريق حفتر في ممارسة مهامه العسكرية دون انتظار"، مشيرا إلى أن "تشكيل القيادة العسكرية للجيش الليبي أولى مهامه لإتمام عملية الكرامة ودحر تنظيم الدولة".

ولفت المسماري إلى أن اليمين الدستورية شهدت حضورا من عسكريين.

من جانبها قالت آمال بعيو، عضو مجلس النواب إن "الفريق خليفة حفتر أدى خلال جلسة البرلمان الصباحية اليوم الاثنين اليمين القانونية قائدا عاما للجيش الليبي، وذلك بحضور رئيس أركان الجيش اللواء عبد الرزاق الناظوري"، وعسكريين آخرين.

وأضافت النائبة أن "حفتر ألقى كلمة أمام أعضاء البرلمان فور تأديته لليمين القانونية جاء فيها أنه سيعمل على مكافحة الإرهاب في ليبيا، كما أنه وعد بإعادة بناء الجيش الليبي على أسس سليمة ومتحضرة".

وبحسب النائبة، فإن حفتر وجه خلال كلمته "الشكر لكل الدول التي قدمت الدعم للجيش الليبي على رأسها دولة مصر الشقيقة"، وتعهد "بالمحافظة على مؤسسات الدولة الليبية"، على حد قولها.

وكان مجلس نواب طبرق المنحل، قد أقر يوم 24 شباط/ فبراير الماضي رسميا قانون منصب القائد العام للجيش الليبي، والذي كان قد استحدثه في وقت سابق، وكلف رئيسه عقيلة صالح بتعيين شخصية في المنصب، واختار الأخير وفق التكليف الممنوح له بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية، حفتر للمنصب.

يذكر أن المحكمة الدستورية العليا حكمت بعدم شرعية البرلمان المنعقد في طبرق، وحكمت بحله، واعتبرت كل قراراته باطلة.







التعليقات (0)