حول العالم

طيارا مناطيد يسعيان لتحطيم الرقم القياسي

سجل الرقم القياسي لمسافة 5209 أميال لمناطيد الغاز في عام 1981 - أرشيفية
سجل الرقم القياسي لمسافة 5209 أميال لمناطيد الغاز في عام 1981 - أرشيفية
قال مسؤولون إن طياري مناطيد استهلا رحلة من اليابان يوم السبت، في محاولة لكسر الرقم القياسي لمدة ومسافة السفر بمناطيد الغاز، فيما يأملان في أن تستمر الرحلة ستة أيام على الأقل يعبران خلالها المحيط الهادي وصولا إلى الساحل الغربي الأمريكي.

وكان الرقم القياسي لمسافة 5209 أميال (8383 كيلومترا) لمناطيد الغاز قد سجل فقط في الرحلة المؤهلة السابقة العابرة للمحيط الهادي عام 1981، في حين سجلت أطول مدة، بلغت أكثر من 137 ساعة، في عام 1978 بواسطة فريق عبر المحيط الأطلسي.

وقال راي باير، وهو مسؤول مراقب في الرابطة الوطنية للملاحة الجوية في إدارة المهمة في البوكويركو في نيو مكسيكو: "نحاول دائما الوصول إلى ارتفاعات ومسافات جديدة.. هذا هو كل ما في الموضوع". والمناطيد التي تعتمد بشكل كامل على غرف غاز الهيليوم المغلقة للارتفاع تختلف عن مناطيد الهواء الساخن، وما يطلق عليها مناطيد روزيري التي تعتمد على الهواء الساخن والغاز الأخف من الهواء.

وقال باير إنه إذا تمكنا من الوصول إلى الساحل الغربي الأمريكي جنوبي أوريغون، فإنهما بذلك يكونان قد حطما الرقم القياسي للمسافة، مشيرا إلى أنهما ربما يحاولان أيضا التحليق لمسافة أبعد حيث إنه يعتقد أن المنطاد قادر على البقاء في الجو لمدة 10 أيام. 
التعليقات (0)