صحافة عربية

انتقادات لإقحام القضاء في السياسة بالجزائر

الصحافة المغاربية - عربي 21
الصحافة المغاربية - عربي 21
ركزت الصحف المغاربية الصادر اليوم الأربعاء على تطورات الوضع الليبي، متحدثة عن استمرار الاقتتال الداخلي، فيما أبرزت الصحف أيضا قضايا الفساد بعدد من الدول المغاربية، وواصلت رصد تطورات الوضع في قطاع غزة.

نفي دخول دعم عسكري من السودان لليبيا 

وفي ليبيا نفى آمر القوات الليبية السودانية المشتركة العقيد سليمان حامد الأخبار المتداولة عن دخول مقاتلين وأسلحة من دولة السودان لدعم طرف من أطراف النزاع بليبيا.

وأوضح حامد في تصريح لصحيفة أجواء الليبية أن دولة السودان تسعى لاستقرار ليبيا، وذلك من خلال مشاركتها مع القوات الليبية في تأمين الحدود الجنوبية الشرقية لليبيا.

وأضاف حامد أن القوات الليبية من كل القبائل موجودة على الحدود، مؤكدا أنه متى دخل أي دعم فإنه من السهل كشفه.

وفي ليبيا أيضا قال عضو مجلس النواب مصعب العابد: إن المجلس ناقش في جلسته الصباحية أمس الثلاثاء موضوع تكليف الثني بتشكيل حكومة جديدة .

وأوضح العابد – حسب صحيفة أجواء -  أن عدداً من النواب يرون بإقالة الحكومة واستبدالها بحكومة جديدة، فيما يرى آخرون بأن يُستدعى الثني ويطرح تصوره وبرنامجه لحكومة أزمة من 15 وزيراً ومن ثَمَّ ينظر النواب في منحه الثقة أو عدم منحه. 

وذكر النائب عن طرابلس أن خيار تكليف الثني بتشكيل حكومة جديدة هو الأكثر تأييداً من قبل النواب، لا سيما أن الثني قد أبدى موافقته على قبول التكليف من قبل المجلس. 

إقحام القضاء في السياسية بالجزائر

وفي الجزائر نقلت صحيفة الخبر عن منسق شبكة المحامين المدافعين عن حقوق الإنسان، المحامي أمين سيدهم، قوله إن قضية الناشط يوسف ولد دادة، الذي يواجه السجن بسبب تصويره رجال شرطة يمارسون “أعمال سرقة”، تم إرجاؤها إلى الفاتح سبتمبر المقبل، فيما جددت النيابة طلبها إنزال عقوبة 3 سنوات سجنا نافذا. ومن جانبه، يرى رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لحقوق الإنسان، فاروق قسنطيني، أن “متابعة ولد دادة ليس لها أساس من الصحة ولا تستند إلى أي نص قانوني”.


 أوضح المحامي والناشط الحقوقي، أمين سيدهم، في حديث مع “الخبر”، أنه خلال “مرافعة أمس بمحكمة غرداية في قضية الناشط يوسف ولد دادة، طلبنا الإفراج عن الخبرة الأمنية التي أنجزت في مخبري الشرطة بالعاصمة ووهران، حيث لم تنف الخبرة عدم وجود حادثة السرقة التي اقترفها رجال الشرطة، بل شملت عملية تصوير الفيديو فقط.

قالت أيضا إنه في الوقت الذي تبدي حكومة سلال تفاؤلا مفرطا بإمكانية الوصول الى نسبة نمو 7 في المائة وإنشاء 600 ألف منصب عمل خلال المخطط الخماسي المقبل 2014-2019، يتضح أن بنية الاقتصاد الجزائري ستظل لمدة زمنية طويلة رهينة إيرادات المحروقات وستظل النفقات العمومية محركا للنمو.

وبناء على المؤشرات التي اعتمدتها حكومة عبد المالك سلال في قانون المالية 2015 يتضح مدى ضعف المؤشرات التي أضحت تبني توازنها على أساس 100 دولار للبرميل، بعد أن كان التوازن خلال المخطط الخماسي الأول 2005-2009 لا يتعدى 70 دولارا للبرميل، مما يعرضها في حالة أي تغير محسوس للأسعار إلى صدمة حقيقية، خاصة وأن توقعات الحكومة في نفس القانون تفيد استمرار زيادة الواردات بنسبة 4.54 في المائة مقابل زيادة الصادرات خارج المحروقات بنسبة 3.68 في المائة. علما أن الواردات الجزائرية فاقت 54 مليار دولار، كما فاقت الواردات الإجمالية بحساب الخدمات 65 مليار دولار وفق الصحيفة.

في نفس السياق، تجد الحكومة نفسها أمام تحد كبير، يتمثل في ضعف نسبة النمو الإجمالي للناتج المحلي الخام، والذي يتوقع بلوغه 3.42 في المائة وهي نسبة بعيدة كثيرا عما يتم ضخه سنويا من قبل الحكومة في إطار مخططات دعم النمو، حيث يتم ضخ سنويا ما بين 10 و12 في المائة من الناتج. وعلى هذا المنوال، فان هناك صعوبة كبيرة لتحقيق ما تنشد إليه الحكومة، أي بلوغ 7 في المائة من نسبة النمو، خاصة وأن النمو خارج المحروقات المدعوم بالنفقات العمومية يقدّر بـ 4.25 في المائة وهو أساسا متواجد على مستوى قطاع البناء والأشغال العمومية التي تسجل نسبة نمو بـ 5.2 في المائة و5.4 في المائة للحقوق والرسوم مقابل 4.6 في المائة للخدمات.

موريتانيا: الجيش يعتمد العربية لغة وحيدة للمراسلات

وفي موريتانيا قالت صحيفة السراج، إن قيادة أركان الجيوش الموريتاني أقرت أمس  اعتماد اللغة العربية لغة وحيدة للمراسلات بين القيادات والوحدات وفي المراسلات المتعلقة والقرارات المتعلقة أو الصادرة عن الجيش الوطني، واستثنت القرار الجديد المراسلات الخارجية معتبرا أنها يجب أن تكون وفق اللغة المناسبة لموضوع الرسالة ومصدرها.

وحسب الصحيفة ثير قضية تعريب المراسلات إشكالا كبيرا داخل الشارع العام الموريتاني حيث يطالب قطاعات واسعة من الموريتانيين باعتبار اللغة العربية اللغة الرسمية للإدارة ومراسلاتها والتطبيق الصارم لنصوص الدستور الموريتاني في هذا الصدد، فيما ترفض أوساط أخرى التعريب معتبرة أنه يحرم الفرنسيين من الولوج للخدمات العامة.

الصحف الموريتانية قالت أيضا، إن اللجنة الحكومية لدعم مرشحة موريتانيا، فاطمة بنت محمد السالك، لمنصب نائب الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات، التابع للأمم المتحدة أعلنت، أن جميع الدول العربية تقف خلف مرشحة موريتانيا لهذا المنصب.

وأضافت أن اللجنة، التي شكلتها الحكومة الموريتانية، لحشد التأييد للمرشحة أن كلاً من مصر وتونس سحبتا ملفي مرشحيهما لهذا المنصب، بطلب من موريتانيا.

وحصلت موريتانيا على دعم دول متعددة في القارات الإفريقية والآسيوية والأوروبية، دون ذكر أسماء أو عدد الدول الداعمة لموريتانيا.

إيقاف نصاب بالمغرب ينتحل صفة المحامين بالمغرب 

وفي المغرب طالعتنا صحيفة المساء بخبر مفاده أن شرطي استعمل مسدسه الوظيفي في إطلاق النار على الأطراف السفلى لشخص قاومه بـ"حي أنس3" في فاس، إذ قالت الجريدة إنّ الأمر يتعلق بجامع للمتلاشيات قاوم شرطيا عبر عضّه بشكل خطير ضمن أنحاء متعددة من جسمه، ما دفع عنصر الأمن لإطلاق النار قبل أن يغمى عليه بمعية المصاب.

وعن محاكمة كريم الزاز، المدير السابق لـ"وَانَا"، كتبت ذات الجريدة أنّ دفاعه تفادى تقديم طلب السراح المؤقت ضمن ثاني جلسات المحاكمة التي تهمّ الزاز في حالة اعتقال، فيما دعا إلى إجراء خبرة على الآليات التي حجزت ضمن الملف بنية إعداد تقرير يقدم إلى المحكمة بحكم الطابع التقني لاشتغالها.

وكشفت الصحيفة أيضا أن عناصر الشرطة القضائية بالمحمدية قد أوقفت محتالا، في الستينيات من عمره، كان ينتحل صفة محام، في اعتداء على المهنة التي ينظمها القانون.. حيث يتصل بمدينين لشركات من أجل إشعارهم باستخلاص مستحقات واجبة الدفع، وعبر هذه الطريقة يراكم المال قبل أن يتم اكتشاف الأمر من لدن المعنيين بالأمر.
التعليقات (0)

خبر عاجل