سياسة عربية

اجتماع بروكسل.. هل يحقق مطالب الاعتراف بدولة فلسطين؟

اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية ناقشت التطورات في غزة- جيتي
اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية ناقشت التطورات في غزة- جيتي
أعلن اجتماع عربي إسلامي أوروبي، مساء الأحد، في العاصمة البلجيكية بروكسل دعم إنهاء حرب الاحتلال الإسرائيلي المستمرة في غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وضرورة "تنفيذ حل الدولتين".

وجاء الاجتماع استكمالا للاجتماع الذي عقد في الرياض يوم 29 نيسان/ إبريل الماضي، بحضور عدد من الدول العربية والإسلامية والأوروبية.

وناقشت اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية الاستثنائية المشتركة التطورات في قطاع غزة، مع وزراء خارجية وممثلي دول أوروبية، في العاصمة البلجيكية بروكسل، بحسب بيان للخارجية السعودية.

وذكر البيان أن الاجتماع ترأسه وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، ونظيره النرويجي إسبن بارث.

وبحث الاجتماع "الحاجة الملحّة لإنهاء الحرب في غزة واتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ حل الدولتين".

اظهار أخبار متعلقة


واللجنة الوزارية شُكلت في تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، بقرار من القمة العربية الإسلامية الاستثنائية التي استضافتها العاصمة السعودية الرياض آنذاك، لبحث الحرب الإسرائيلية على غزة.

وقامت اللجنة، منذ ذلك الحين، بعدة جولات في عواصم دول كبرى منها الصين وروسيا، بغرض حشد الدعم الدولي من أجل وقف الحرب على غزة، فيما تعدّ باريس المحطة الـ 11 لها، وبروكسل الـ 12.

وبخلاف السعودية، فقد حضر الاجتماع وزراء وممثلو كل من: فلسطين ومصر والأردن، والبحرين والإمارات، وقطر والجزائر، وتركيا والنمسا، وبلجيكا والدنمارك، وألمانيا وإندونيسيا، وإيرلندا ولاتفيا، والبرتغال ورومانيا، وسلوفاكيا وسلوفينيا، وإسبانيا والسويد، وسويسرا وبريطانيا، إضافة إلى منظمة التعاون الإسلامي.

ودعم الاجتماع "الجهود الرامية للتوصل إلى وقفٍ فوري لإطلاق النار، وإطلاق سراح الأسرى (الفلسطينيين في إسرائيل) والرهائن (الإسرائيليين في غزة)".

كما أنه دعم "إنهاء الحرب في قطاع غزة وجميع الإجراءات والانتهاكات الأحادية غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومنها السيطرة على معبر رفح، ومعالجة الأزمة الإنسانية الكارثية".

اظهار أخبار متعلقة


وناقش الاجتماع "الخطوات الملموسة نحو إقامة الدولة الفلسطينية في سياق حل الدولتين، والانتقال إلى مسارٍ سياسي يدعم حلا مستداما للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني".

وشدّد على "أهمية اعتراف المجتمع الدولي بالدولة الفلسطينية، لاعتماد نهجٍ شمولي نحو مسارٍ موثوق به لا رجعة فيه لتنفيذ حل الدولتين".

يأتي ذلك، بينما شهدت بروكسل، الأحد، اجتماع الشركاء الدوليين حول فلسطين الذي ترأسه النرويج بصفتها رئيسة لجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدات الدولية المقدمة للشعب الفلسطيني، ويستضيفه الاتحاد الأوروبي.

ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت أكثر من 116 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

التعليقات (0)