صحافة دولية

لماذا دعا سوناك إلى إجراء انتخابات مبكرة في تموز المقبل؟

هل يعود حزب المحافظين بقوة في الانتخابات المقبلة أم يتراجع لصالح العمال؟ - جيتي
هل يعود حزب المحافظين بقوة في الانتخابات المقبلة أم يتراجع لصالح العمال؟ - جيتي
ناقشت وسائل الإعلام إعلان بريطانيا عن انتخابات مبكرة في تموز/ يوليو المقبل، والسر وراء اختيار رئيس الوزراء رئيسي سوناك لهذا الوقت بالتحديد، وكيف يؤثر ذلك في حياة البريطانيين.

نشر موقع "فيرست بوست" تقريرًا تحدث فيه عن دعوة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إلى إجراء انتخابات مبكرة وما تمثله هذه الخطوة من مخاطرة في الوقت الذي يتخلف حزب المحافظين فيه بشكل كبير عن حزب العمل في استطلاعات الرأي.

اظهار أخبار متعلقة



وقال الموقع، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن رئيس الوزراء ريشي سوناك أعلن وهو يقف على المنصة خارج مقر رئاسة الوزراء ما أراد البريطانيون معرفته منذ فترة طويلة، وهو متى سيتم إجراء الانتخابات العامة، وكان الجواب: 4 تموز/يوليو. ويأتي هذا الإعلان وسط توقّعات متزايدة بإجراء الانتخابات في شهري أيلول/ سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر، مما يمنح سوناك عامين على الأقل في منصبه، ويمنح الحكومة الوقت لإثبات نفسها.

وسيكون التصويت المرة الأولى التي يواجه فيها سوناك الجمهور أثناء تولّيه منصبه، بعد أن تم تعيينه زعيمًا لأكبر حزب في البرلمان من قبل النواب المحافظين في تشرين الأول/أكتوبر 2022، وسيكون أيضًا التصويت الثالث منذ استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في سنة 2016. ولكن لماذا فعل سوناك ذلك الآن؟ 

"حان الوقت للاختيار"

أكد الزعيم البالغ من العمر 44 سنة أن الآن هو الوقت المناسب لبريطانيا لاختيار مستقبلها واتخاذ القرار فيما إذا كانت تريد البناء على التقدم الذي تم إحرازه أو المخاطرة بالعودة إلى المربع الأول وعدم اليقين.  ورغم المفاجأة التي مثلها إعلان سوناك، إلا أنه ليس صادمًا في مجمله، فقد كانت هناك تكهنات بأنه سيدعو لإجراء انتخابات في الصيف، بدلا من الانتظار حتى تشرين الأول/أكتوبر كما هو متوقع. وتزايدت الشائعات بعد أن قال مكتب الإحصاءات الوطنية في وقت مبكر من يوم الأربعاء إن التضخم تباطأ إلى 2.3 بالمئة في نيسان/أبريل، مقتربًا من هدف بنك إنجلترا، وأقل بكثير من أعلى مستوى له، الذي بلغ 11 بالمئة في تشرين الأول/أكتوبر 2022.

اظهار أخبار متعلقة



علاوة على ذلك، قام وزير الدفاع غرانت شابس بتأجيل رحلته إلى دول البلطيق لبضع ساعات، وعاد وزير الخارجية ديفيد كاميرون مبكرًا من ألبانيا لحضور اجتماع مجلس الوزراء. ومن المثير للاهتمام أن هذه ستكون أول انتخابات تعقد في تموز/يوليو في البلاد منذ سنة 1945 عندما فاز زعيم حزب العمال كليمنت أتلي بأغلبية 145 صوتا. وستتزامن الحملة الانتخابية مع بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2024، في حين سيكون يوم الاقتراع قبل الدور ربع النهائي مباشرة.

ردود فعل حزب العمال

أفاد الموقع بأن زعيم حزب العمال كير ستارمر، الذي من المتوقع على نطاق واسع أن يصبح رئيس الوزراء المقبل، أدلى ببيان متلفز بعد وقت قصير من إعلان سوناك، قائلا إن استطلاعات الرأي أعطت الناخبين فرصة لإحداث التغيير. وأضاف أن الناخبين لديهم الخيار لوقف الفوضى وقلب الصفحة، والبدء في إعادة بناء بريطانيا وتغيير البلاد.

التوقيت هو كل شيء

تساءل الموقع حول سبب دعوة سوناك إلى إجراء انتخابات مبكرة على الرغم من أن الاحتمالات ليست في صالحه، فحزبه يواجه هزيمة ساحقة حيث يتخلف بفارق 20 نقطة عن حزب العمال، وربما لهذا السبب اعتقد سوناك أنه من الأفضل الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة، مما أثار دهشة حزب العمال. ويأمل سوناك أن يكون عنصر المفاجأة بمثابة ميزة لحكومته وأن التوقعات الحالية بين الجمهور لا يمكن أن تتحسن. وكما ذكرت صحيفة التلغراف، فإنه مع أخذ كل هذه الأمور بعين الاعتبار، فإن شهر تموز/يوليو هو الخيار الأقل سوءًا.

وأشار الموقع إلى أن الكثيرين يعتقدون أن العامل الرئيسي في الإعلان عن الانتخابات المبكرة هو سلسلة التزامات الإنفاق الكبيرة، بما في ذلك حزمة تعويضات بقيمة 10 مليارات جنيه إسترليني لضحايا فضيحة الدم الملوث، وأموال ضحايا فضيحة مكتب البريد، مما يعني أنه لن يكون هناك ما يتبقى للتخفيضات الضريبية في ميزانية الخريف. وإذا لم تكن الميزانية قادرة على إثارة الضجة، كما ترغب الحكومة، فلا داعي للانتظار لفترة أطول.

وهناك أيضًا سبب تكتيكي وراء إعلان سوناك المبكر عن الاستطلاع. يعتقد البعض أن حزب الإصلاح البريطاني، وهو حزب شعبوي يميني، يمكن أن يخفض أصوات حزب المحافظين، لذا فإنه يحرمهم من الوقت للاستعداد من خلال الدعوة إلى انتخابات مبكرة. وهناك من يعتقد أيضًا أن دعوة سوناك لإجراء انتخابات مبكرة قد يكون لها علاقة بحقيقة أنه لا يستمتع بالضرورة بوجوده في منصبه. 

المستقبل ينتظر

أوضح الموقع أن سوناك مُنح سلطة حل البرلمان من الملك تشارلز، وهذا يعني أنه بعد 30 أيار/مايو، يتوقف البرلمان الحالي رسميًا، ويصبح نوابه مرشحين، ويتعين عليهم إقناع الناخبين بضرورة إعادة انتخابهم. أما بالنسبة لسوناك، فإنه يواجه هزيمة ساحقة حسب استطلاعات الرأي. ويتوقع معظم الخبراء فوزًا مريحًا نسبيًا لحزب العمال. وقد أظهر استطلاع نوايا التصويت الذي أجرته مؤسسة يوجوف/تايمز حصول المحافظين على 20 بالمئة وحزب العمال على 47 بالمئة، في حين أن متوسط استطلاعات الرأي الرئيسية التي جمعتها مجلة الإيكونوميست يعطي حزب العمال تقدمًا بمقدار 23 نقطة. سيتعين علينا الانتظار حتى 4 تموز/ يوليو الآن لنرى ما سيحدث بعد ذلك. ولكن كما لاحظت صحيفة التلغراف، بالنسبة لسوناك، فإن هذه بلا شك أكبر مقامرة في حياته.

وفي سياق متصل، نشرت مجلة "بوليتيكو" تقريرًا بعنوان "5 أشياء كبيرة ستفسدها انتخابات تموز/ يوليو البريطانية"، والذي يشير إلى أنه رغم تخلف حزب المحافظين بشكل كبير عن حزب العمال في استطلاعات الرأي، فإن رئيس الوزراء البريطاني سوناك يريد الاستفادة من الظروف الاقتصادية الإيجابية الحالية حيث يعتقد البعض أن السبب وراء هذا القرار هو تعثر حكومة سوناك في إظهار إنجازاتها وأنه يريد الاستفادة من التفاجؤ لتحسين فرصه. 

اظهار أخبار متعلقة




وأفادت المجلة بأن القرار الذي اتخذه رئيس الوزراء ريشي سوناك بإطلاق حملة انتخابية مفاجئة في منتصف الصيف في بريطانيا يهدد بإلقاء ظلاله على بعض الأشياء الممتعة التي خططت لها البلاد.

1) الرياضة

أشارت المجلة إلى أن هذا الصيف يشهد عودة البطولات الأوروبية، وتتزامن المباريات الحاسمة في بطولة كرة القدم مع منتصف الحملة الانتخابية وعلى جانبي يوم الاقتراع نفسه. ويأمل مشجعو كرة القدم أن تحقق إنجلترا البطولة، لكنهم سيجدون أنفسهم يلقون نظرة خاطفة على المباريات أثناء الحملة الانتخابية. وإذا وصلت إنجلترا إلى الدور ربع النهائي، ستقام هذه المباريات في الأيام التالية مباشرة للانتخابات. ويلعب المنتخب الإسكتلندي أيضًا في البطولة، وقد يمثل توقيت الحملة مشكلة لزعيم الحزب الوطني الإسكتلندي، ستيفن فلين، الذي خطط للتواجد في ألمانيا لحضور مباريات الفريق في حزيران/يونيو.

2) موسم المهرجانات

أفادت المجلة بأن موعد الانتخابات يأتي في منتصف موسم المهرجانات الموسيقية الصيفية في المملكة المتحدة، ويأتي موعد الاقتراع بعد أسبوع من مهرجان جلاستونبري، أكبر مهرجان في بريطانيا. وقد يجد كبار السياسيين والصحفيين الذين يتوجهون عادة إلى المهرجان أنفسهم يندفعون إلى فعاليات الحملة الانتخابية بدلاً من ذلك.

3) العطلة المدرسية

وأضافت المجلة أن موعد الانتخابات يأتي قبل عطلة المدارس الحكومية الإنجليزية والويلزية لفصل الصيف. مع ذلك، فإن معظم المدارس في اسكتلندا وأيرلندا الشمالية – بالإضافة إلى بعض المدارس الخاصة في جميع أنحاء المملكة المتحدة – ستكون مغلقة بالفعل.

4) الإجازة الصيفية

أكدت المجلة أن وعد سوناك المستمر بإجراء انتخابات في النصف الثاني من العام شجع بعض الأشخاص غير المبالين في الحكومة على حجز العطلات، ويشمل ذلك الوزراء. وسيكون من الصعب قبول إلغاء عطلات أفضل الفنادق بعد سنوات قليلة فقط من جائحة كوفيد-19 التي قيدت جميع أشكال السفر إلى الخارج. 

5) شهر أغسطس "الهادئ" الذي ما زال البعض يحلمون به

أشارت المجلة إلى أنه لا يجب القلق بشأن شهر تموز/يوليو فقط. فقد كان شهر آب/أغسطس هو الشهر الأكثر هدوءًا في العام السياسي حيث يكون البرلمان في عطلة، ولا يوجد سوى القليل من الإعلانات على "شبكة" الحكومة أو المعارضة. لكن هذا العام، بعد الانتخابات مباشرة، سيكون شهر آب/أغسطس مختلفًا تمامًا. ستحاول أي حكومة جديدة ضبط النغمة في فترة المائة يوم الأولى الحاسمة للإدارة الجديدة التي تتغلب على أحلام الحياة السهلة. وبعد ذلك سنواجه اتهامات مريرة من أي حزب يخسر، لذلك ربما سيتم إفساد شهر أيلول/ سبتمبر أيضًا. 
التعليقات (0)

خبر عاجل