سياسة دولية

هل تتغير سياسة إيران تجاه غزة بعد وفاة رئيسي؟ (شاهد)

السلطات الإيرانية تعلن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في 28 حزيران المقبل
السلطات الإيرانية تعلن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في 28 حزيران المقبل
توقع السفير المصري السابق لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية عاطف سالم، أن يكون لوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تأثير كبير على الأوضاع في المنطقة خلال الفترة القادمة.

وقال سالم خلال لقائه في برنامج "كلام في السياسة" على فضائية "إكسترا نيوز" المصرية، إنّ تنظيم الجهاد الإسلامي في غزة سيتأثر بعد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الذي لقي مصرعه بعد تحطم طائرة كانت تقله هو ووزير خارجيته والوفد المرافق لهما.

وأضاف السفير المصري السابق أنه من المتوقع أن تبتعد إيران خلال الفترة القادمة و"ترفع يدها عن غزة"، بعد وفاة رئيسي، خاصة وأنها طرف فيما يحدث داخل القطاع، معتبرا أن حركة الجهاد الإسلامي في غزة مرتبطة بإيران.



وفي 2012 قالت حركة الجهاد الإسلامي، إنها تحالفت مع إيران لـ"مواجهة الكيان الصهيوني، وليست مرتبطة بأي هدف آخر"، وأضافت الحركة في بيان أن "مقاومة الشعب الفلسطيني موجودة منذ تأسيس المشروع الصهيوني، واحتلاله لفلسطين، وليست مرتبطة بأي هدف آخر، وأن قوى المقاومة بما فيها إيران، تقف موضوعياً في جبهة واحدة ضد العدو الصهيوني وحلفائه".

وكانت وكالات الأنباء الإيرانية قد أعلنت وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والوفد المرافق له، في حادث تحطم مروحيته خلال رحلة عودته من أذربيجان ظهر الأحد، وقالت إن رئيسي والوفد المرافق معه "نالوا مقام الشهادة، وفارقوا الحياة نتيجة حادث المروحية".

فيما انطلقت الثلاثاء مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، في مدينة تبريز مركز محافظة أذربيجان الشرقية في شمال غرب الجمهورية، ونقل جثمان رئيسي بعدها إلى محافظة خراسان الجنوبية في شرق البلاد، وسيوارى الثرى الخميس في مسقط رأسه مدينة مشهد حيث مرقد الإمام علي الرضا، ثامن الأئمة لدى الشيعة.



وأمر رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلّحة اللواء محمد باقري الاثنين، بفتح تحقيق في سبب تحطّم المروحية.




على جانب آخر، أعلنت السلطات الإيرانية، أنها ستجري انتخابات رئاسية مبكرة في 28 حزيران / يونيو المقبل، وبحسب وكالة "إرنا" الإيرانية، فإن الإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة في البلاد جاء بعد اجتماع بين رؤساء السلطات القضائية والتنفيذية والتشريعية.

وذكرت الوكالة أن تسجيل المرشحين سيبدأ في 30  أيار/ مايو  الجاري، مضيفة أن الحملات الانتخابية ستجرى خلال الفترة الممتدة بين 12 و27 حزيران/يونيو، وتم تعيين محمد مخبر، النائب الأول للرئيس الإيراني الراحل، رئيسا بالنيابة، الاثنين.


التعليقات (0)